أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لل «الرياض» بالمنطقة    أمير جازان يستقبل سفير بنغلاديش    رونالدو يسجل في مباراته 600 بمسابقات الدوري    برعاية ولي العهد.. «جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين».. في مؤتمر دولي    قضايا فساد توقف ثلاثة ضباط بالحرس الملكي وموظف في «الديوان»    عدم إلغاء الصكوك المستندة لمخطط تنظيمي يعزز موثوقية التعاملات العقارية    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    مصر والسودان يطالبان إثيوبيا بإبداء حسن النية بشأن سد النهضة    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    حمدالله يشعل تدريبات النصر    مكة: 7 إثيوبيين يسلبون 632 ألف ريال من عملاء البنوك    توقعات بأمطار وغبار اليوم على هذه المناطق    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    مساهمو «البنك الأهلي» و«سامبا المالية» يصوتون لصالح إتمام الاندماج    تحت شعار يد تبني ويد تحمي.. إدارة #تنومة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    بايدن: ستكون لدينا لقاحات كافية لتطعيم جميع البالغين الأميركيين بحلول نهاية مايو    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات        بانيغا وغوميز في قائمة أفضل لاعبي القارة    نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة    «فورمولا 1».. السعودية تبني رياضة السيارات في المنطقة            مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»        تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران        «الخزانة الأمريكية» تفرض عقوبات على قائدين عسكريين رئيسيين لميليشيا الحوثي        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين    وزير الصحة يثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى "هيئة الصحة العامة"            أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    أمانة جدة تغلق 134 منشأة مخالفة للتدابير الوقائية    القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    من الاجتهاد إلى النص القانوني    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التعامل مع شخصية المدمن
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2021

من نتائج العمل في مجال علاج الإدمان والتعامل مع الشخصية الإدمانية من أجل الوصول للتعافي والاستمرار في رحلة التعافي وتغيير السلوك الإدماني، تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة الموجودة عند شريحة من المجتمع والأسر بأن متعاطي المخدرات المدمن لن يتغير أبداً، لذلك لا بد من تغير تلك الفكرة والمفهوم بشكل بسيط وواضح بأن الإنسان قابل للتغيير، حتى مدمن المخدرات بقدرة الله ثم بمساعدة الآخرين.
من أسباب اعتقاد الآخرين، الذين لديهم تجربة سابقة، عدم مشاركة المريض في البرنامج العلاجي وكذلك عدم معرفتهم به، ما يؤثر ويعيق عملية العلاج والاستمرار في التعافي - تعاطي المخدرات.
وصول المتعاطي لدائرة مرض الإدمان أكبر مشكلة على الفرد والمجتمع والأسرة، فمتعاطي المخدرات أو المدمن شخص مريض يحتاج المساعدة والدعم والتوجيه الصحيح والمكان المناسب لحالته وعلاجه من الإدمان.
وبالعودة إلى المفهوم العلاجي للبرنامج بنظرة سريعة للتعرف عليه من خلال مراحل العلاج والتعافي وأهدافه التي تشمل مراحل العلاج الست، ولكل مرحلة دور في زيادة دافعية المريض للعملية العلاجية، وذلك عن طريق الخطة العلاجيه للفريق العلاجي والجلسة الفردية والمجموعات العلاجية الجماعية، ومراحل التعافي ال6 (الاستبصار بحجم المشكلة والنمو والتطوير في التعافي وتعزيز الكفاءة والقدرة لدى المتعافي عن طريق دنياميكية المرض ودنياميكية التعافي).. ويقام هذا العمل من خلال مجموعة علاجية وكل مجموعة لها آلية خاصة في العمل.. والهدف هو تصحيح المفاهيم لدى المريض وتغيير السلوك الإدماني وتغيير نمط الحياة السابق عن طريق مفاهيم المرض ومفاهيم التعافي والوقاية من الانتاكسة والخطوات ال12 والعلامات التحذيرية وصحيفة التعافي..
الخلاصة، أن المخدرات لا تنتهي وهي موجودة، وهذا واقعي والإدمان عليها أكبر وأخطر مشكلة، ولا بد أن نتقبل فكرة العلاج والبرنامج العلاجي، وذلك لتأهيل المريض والخروج من دائرة الإدمان، ومشاركة الأسرة في العلاج والتعاون مع الفريق العلاجي أيضاً مهمة جداً مع عدم تدخلات الأسرة في علاج المريض، وطالما أن هناك مراكز صحية متخصصة لعلاج الإدمان في المملكة العربية السعودية سيساعد ذلك كثيراً في تعافي المدمن لوجود من يقوم على خدمة المريض.
* مرشد علاج إدمان ورئيس قسم الإرشاد والتعافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.