البرنامج السعودي لإعمار اليمن يوقع عقد تشغيل مستشفى عدن بقيمة 330 مليون ريال    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    "المركز الوطني للأرصاد" : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة المدينة المنورة    ولي العهد السعودي يهنئ ملك الاردن وولي عهد الأردن بمناسبة خطوبته    الصحف السعودية    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    ولي العهد يهنئ الحسين بن عبدالله بمناسبة خطوبته    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    بائع السمك.. والأزمة الروسية الأوكرانية!    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان        مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                            أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احذر.. «كوفيد-19» يرفع معدلات الإصابة بأمراض القلب
نشر في عكاظ يوم 28 - 10 - 2020

اكتشف أطباء أن فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قد يسبب ضرراً مباشراً للقلب، وذلك بعد التعرف عليه في المراحل المبكرة منه بصفته فايروساً تنفسياً.
كما أفاد الأطباء بأن الأفراد المصابين بالمرض القلبي الوعائي عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات أكثر خطورة من جراء فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وحول ذلك يقول رئيس قسم أمراض القلب في إحدى العيادات الدكتور ليزلي كوبر: «قد يؤثر فايروس كورونا المستجد على القلب بشكل غير مباشر من خلال الخلايا الالتهابية التي تنتشر في الدم والتي قد تدخل القلب وتضر بخلايا عضلة القلب أيضاً».
ويعد التهاب العضلة القلبية المرتبط بفايروس كورونا المستجد، أو التهاب عضلة القلب، هو الحالة التي تسبب قلقاً متزايداً، إذ قد يتسبب التهاب العضلة القلبية في تلف القلب وفي حالات نادرة إلى موت القلب المفاجئ إذا تُرك دون علاج، وقد يؤثر التهاب عضلة القلب والأشكال الأخرى من إصابات القلب على الشباب، كالرياضيين.
وعلى الرغم من أن الجميع لا يحتاجون إلى الفحص، يقول الدكتور كوبر إن المرضى المشتبه في إصابتهم بفايروس كورونا المستجد سيخضعون لاختبارات، بما في ذلك اختبار التروبونين في الدم، الذي قد يكشف خلايا عضلات القلب المتضررة، وتخطيط كهربية القلب أو رسم القلب، والذي قد يظهر انخراط نظام التوصيل للقلب أو تلف عضلة القلب.
ويمكن إجراء مخطط صدى القلب أو أي تصوير متقدم آخر عند من تظهر عليهم أعراض تأثر القلب ويظهرون شذوذاً في فحص الدم أو تخطيط كهربية القلب.
وأشار الدكتور كوبر أن هناك بحثاً مكثفاً حول الآثار طويلة المدى لفايروس كورونا المستجد على القلب، وذلك في ظل استمرار الجائحة، مضيفا أن: «هناك العديد من التقارير تفيد بأنه يوجد أشخاص أفضل من الناحية السريرية، لكن لاتزال هناك أدلة تصويرية على وجود بعض إصابات القلب، ولا نعرف حتى الآن الأهمية السريرية -ما يعني خطر التعرض لاضطراب النظم القلبي أو فشل القلب في المستقبل- من نتائج التصوير هذه. ومن المهم متابعة المرضى مستقبلاً لتحديد المخاطر الفعلية»، وتابع: «سنشهد على الأرجح زيادة في الفحص مع استمرار بحث النتائج».
وأفاد بأنه من المهم أن يكون الناس على دراية بأعراضهم؛ لأن مشكلات القلب قد لا تكون واضحة، ناصحا أي شخص، سواء أكان مصاباً بالفايروس أم لا، أن ينتبه إلى وجود أي ألم جديد في الصدر، وأي صعوبة في التنفس وأي ضيق نفس.
وقال: «إذا أصبت بألم جديد في الصدر، خصوصا إذا كان ذلك بسبب المجهود أو الانتقال إلى أوضاع مختلفة، أو وجدت صعوبة جديدة في التنفس، أو ضيق نفس خلال الراحة أو مع الأنشطة، أو أي نوبات حادة من صعوبة التنفس، أو ألم في الصدر، أو إغماء، أو فقدان للوعي، أو إذا كنت تعاني من ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، فتلك أسباب تستدعي زيارة غرفة الطوارئ للحصول على تقييم قد يشمل دراسات القلب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.