تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديفيد شينكر «الحوار السعودي الأمريكي شكل منعطفاً جديداً للعلاقة بين البلدين»
نشر في عكاظ يوم 22 - 10 - 2020

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، على أهمية الحوار الاستراتيجي الذي عقد بين وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قبل أيام في واشنطن. وأضاف في رده على سؤال ل «عكاظ» خلال إيجاز صحفي عبر الهاتف اليوم (الخميس) أن ذلك الحوار يعزز من العلاقات بين البلدين الممتدة منذ اللقاء التاريخي للملك المؤسس عبدالعزيز مع الرئيس الأمريكي روزفلت قبل أكثر من 75 عاماً.
وقال إن مثل تلك الحوارات الاستراتيجية لدول الخليج تشكل تعزيزاً لعلاقاتنا والتزاماتنا الأمنية لازدهار ورفاهية المنطقة.
وأشار إلى أن الحوار الاستراتيجي مع المملكة على سبيل المثال شكل منعطفاً جديداً حيث أعطانا الفرصة لتقييم ما كنا فيه وما نحن عليه وإلى أين نحن ذاهبون في علاقاتنا. وتابع قائلاً إن هذا العام يمثل إكمالاً لعلاقة امتدت span dir="""""""LTR"""""""75عاماً منذ اللقاء المؤثر بين الرئيس الأمريكي روزفلت والملك المؤسس عبدالعزيز على متن البارجة (يو أس أس كوينسي)، والذي وضع الأساس لعلاقاتنا الثنائية العريقة.
وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة بلغ حتى الآن أكثر من span dir="""""""LTR"""""""40 مليار دولار، كما أن هناك 37 ألف طالب سعودي يدرسون في الجامعات والكليات الأمريكية، إضافة إلى التعاون الثنائي بين البلدين لمكافحة الإرهاب وهزيمة داعش، ومكافحة النفوذ الإيراني في المنطقة.
وأوضح أن الولايات المتحدة تنظر إلى العلاقات المستقبلية لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الدفاع والأمن والطاقة، ودعم المملكة في رؤيتها الوطنية span dir="""""""LTR"""""""2030. وألمح شينكر إلى إنشاء موقع جديد للسفارة الأمريكية في الرياض والذي كان استثماراً مع مبنى قنصليتي جدة والظهران بقيمة مليار دولار.
وتطرق مساعد وزير الخارجية الأمريكي إلى الحوار الأمريكي مع الإمارات والذي قال إنه شكل صيغة جديدة والذي تم إطلاقة بين الوزير بومبيو ونظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد هذا الأسبوع والذي يشكل إطار عمل شاملاً للسياسة الجارية مثل السياسة والدفاع والأمن وتطبيق القانون والاستخبارات ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والطاقة والثقافة وبرامج التعليم وحقوق الإنسان، كما تم الاتفاق على التعاون في مجال استكشاف الفضاء.
وعن الأزمة الخليجية تحدث شينكر قائلاً إنه تمت مناقشة الخلافات الخليجية خلال جولته في المنطقة، مؤكداً أن حل الخلاف الخليجي يشكل أولوية بالنسبة لواشنطن. لافتاً إلى أن الحوارات الإستراتيجية مع الشركاء والحلفاء فرصة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية معهم.
وفي حديثه عن الأزمة اللبنانية قال «شينكر» إنه سعيد للإجراءات التي تتم الآن بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية. وقال إن حكومته مهتمة بلبنان وتقف مع الشعب اللبناني ومصرة على أن تلتزم الحكومات اللبنانية بالشفافية ومكافحة الفساد، وأن تكون هناك محاسبة على الجرائم التي تم ارتكابها، مبيناً أن هذه أبرز الشروط لدعم لبنان، أما من يقود الحكومة فهذا قرار يعود للشعب اللبناني ولبنان بحاجة إلى إصلاح اقتصادي جاد.
كما شدد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى على أن الولايات المتحدة ستستمر في فرض عقوبات ضد حزب الله وحلفائه اللبنانيين الذين ينخرطون في الفساد وإساءة استخدام السلطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.