«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البوصلة تتجه ل «بلازما النقاهة» .. وعقار إيبولا يوفر أملاً كبيراً
نشر في عكاظ يوم 03 - 05 - 2020

لا يزال العالم يبحث عن دواء ناجع لمرض كورونا المستجد. وفي غياب ذلك الاكتشاف، تتواصل تجارب أدوية تمت إعادة توجيهها على أمل أن تهزم الفايروس. ويتحدث علماء مدنيون وعسكريون عن محاولات طموحة لإيجاد مطهّر يقتل الفايروس في الجسم. «عكاظ» ترصد أحدث الأبحاث والتطورات في سياق البحث عن دواء ولقاح:
تقدم وزير الصحة البريطاني ماثيو (مات) هانكوك أمس الأول (الجمعة) صفوف المتبرعين ببلازما الدم، في مسعى بريطاني جاد لكبح الفايروس الذي قتل أكثر من 26 ألفاً من البريطانيين. وسيتم إعطاء بلازما من دماء المتعافين المتبرعين لمرضى كورونا في مستشفى غاي آند سانت توماس في لندن. ويعتقد العلماء أن بلازما دم المتعافين يمكن أن تعزز مناعة المصاب ليصارع المرض. ويستخدم الجزء السائل من الدم، ويسمى بلازما النقاهة، منذ نحو قرن في معالجة الالتهابات الأخرى. ويتم حقن هذا السائل في جسم المصاب. وقال مسؤولو المستشفى إن لديهم مخزوناً من البلازما يكفي لمعالجة 143 مريضاً، وسيبدأون عمليات نقل هذا الدم في غضون أسابيع. وإذا ثبت نجاح البلازما في كبح فايروس كورونا الجديد فسيتم استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع في بريطانيا. وسجل أكثر من 6500 شخص أسماءهم للتبرع بالبلازما. ويشترط أن يكون قد مضى على تشخيص الإصابة نحو 29 يوماً للتبرع بالبلازما. وتستخدم آلة لسحب الدم، وتدويره وسحب بلازما النقاهة منه، ثم إعادة البلازما الطبيعية وخلايا الدم إلى جسم المتبرع. وتقوم نظرية هذا العلاج على أن الأجسام المضادة تتكون لدى المتعافي، ويختزنها الجسم ضمن بلازما الدم الطبيعية، وتصبح جاهزة لمكافحة الفايروس إذا شن أية هجمة مرتدة. ويشرف على التجربة استشاري طب العناية المكثفة الدكتور مانو شنكار، وعدد من علماء جامعة كامبريدج، وخبراء الدم وزراعة الأعضاء بالخدمة الصحية البريطانية. وقد استخدمت بلازما النقاهة بنجاح في مكافحة فايروسي «سارس» و«ميرس» في 2003 و2012. وقد تم استخدامها لعلاج كوفيد-19 في ووهان بالصين، ونيويورك.
وفي تطور واعد آخر، وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على تخويل استخدام عقار ريمديسيفير، الذي انتجته شركة غلياد الأمريكية لعلاج فايروس حمى الإيبولا، لتحسين صحة المصابين بكوفيد-19، في أعقاب نتائج مشجعة لتجارب سريرية. وأعلنت الهيئة أن العقار سيقتصر على مرضى كورونا الذين يرقدون في المستشفيات، ويعانون ضيق التنفس. وكانت آخر النتائج أظهرت أن المرضى الذين تم حقنهم وريدياً بهذا العقار تعافوا خلال 11 يوماً. وكانت الهيئة الأمريكية وافقت سابقاً على إمكان استخدام عقاري هايدروكسيكلوروكين والكلوروكين، اللذين أنتجا أصلاً لمعالجة حمى الملاريا، في الحرب على فايروس كورونا الجديد. غير أن علماء جامعة هارفارد خلصوا نهاية الأسبوع، في دراسة، إلى أن الهايدروكسيكلوروكين قد يخل بنظام المناعة لدى المصابين. وذكرت الدراسة أن التجارب السريرية التي أجريت بهذا العقار لم تتم بشكل علمي سليم. وكان أطباء مشافي نيويورك قالوا الأسبوع الماضي إن العقار المذكور لم يحسن حالات 600 مريض تم علاجهم به. وقال علماء هارفارد إنهم توصلوا إلى تلك الخلاصة بعد درس نتائج 10 تجارب سريرية بهذا الشأن. وفي سياق متصل، أعلن استشاري أمراض القلب بجامعة نورثويسترن الأمريكية الدكتور روبرت بوناو (الجمعة) أن أكثر من 90% من نحو 90 مريضاً أخضعوا للهايدروكسيكلوروكين أصيبوا بخلل في ضربات القلب. وحذر من أنه إذا بقي هذا الاضطراب فترة أطول فسيؤدي إلى نوبات قلبية قاتلة.
دراسات حول مضاد حيوي مقاوم للالتهابات الرئوية
في دراسة قام بها أطباء المستشفى الوطني البريطاني لأمراض وجراحات الأعصاب، ذُكر أن كوفيد-19 قد يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بالجلطة الدموية، وإغلاق شرايين الدماغ، ما يؤدي إلى جلطات دماغية. وتشير الدراسة التي نشرتها مجلة الأعصاب وجراحة الأعصاب وعلم النفس البريطانية إلى أن هذه الملاحظات تم استخلاصها من رصد 6 مرضى منومين مصابين بالفايروس. لكن ضآلة عددهم تجعل من الصعب تعميم هذه الفرضية من دون تجارب سريرية موسعة. وأشارت دراسة أخرى في بريطانيا أمس إلى أن بالإمكان استخدام مضاد حيوي تم صنعه لمقاومة التهابات الرئة لمعالجة الالتهاب الرئوي الناجم عن فايروس كورونا الجديد الذي يضطر المصابين إلى الخضوع لأجهزة التنفس الاصطناعي. وأكدت الدراسة أن هذا المضاد الحيوي نجح في مكافحة الالتهاب الرئوي لدى فئران المختبر والخلايا البشرية التي تمت زراعتها في المختبر. وأضافت أن من شأن استخدامه في هذه الجائحة أن يخفض عدد الوفيات، لقدرته على مكافحة الالتهابات التي تصيب القصبة الهوائية لدى مصابي كوفيد-19. ويسمى هذا المضاد الحيوي eCAP.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.