اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



485 مليون ريال صافي أرباح «زين السعودية» في 2019
نشر في عكاظ يوم 06 - 02 - 2020

أعلنت «زين السعودية» نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، محققة أرباحاً صافية بلغت 485 مليون ريال سعودي مقارنةً بنحو 332 مليون ريال خلال العام 2018، أي بنمو نسبته 46%.
كما بلغت إيرادات الشركة في 2019 إجمالي 8,386 مليون ريال، مقابل 7,531 مليون ريال خلال 2018، بنمو يبلغ 11%.
وقفزت الأرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) لتصل إلى 3,822 مليون ريال في 2019، والتي تمثل 46% من الإيرادات مقارنة ب3,009 مليون ريال لعام 2018، بنمو نسبته 27% بمبلغ 813 مليون ريال سعودي.
وبينت الشركة أن النتائج المالية السنوية جاءت بنسب نمو إيجابية لمؤشرات الأداء الرئيسة بفضل نجاح الخطط التحولية لعملياتها التشغيلية والتجارية، إضافة إلى التركيز والاستمرار في اكتساب وبناء قاعدة العملاء، والإدارة الفاعلة للتكاليف التشغيلية، ومشاريع التطوير والتوسعة التي تجريها على الشبكة، حيث استمرت «زين السعودية» في تحقيق نتائج إيجابية في صافي الارباح للربع السادس على التوالي.
وتعليقاً على هذه النتائج المالية الإيجابية، أشاد رئيس مجلس إدارة «زين السعودية» الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير بحجم الجهود التي يبذلها مجلس إدارة الشركة، والإدارة التنفيذية، والعاملين فيها، وأضاف: «يسعدنا دائماً أن نكون مساهمين في تحقيق قيمة حقيقية مضافة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ما يعزز من مساهمة هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني».
ولفت الأمير نايف إلى أن «زين السعودية» ستواصل الاستثمار في مواكبة مسيرة نمو قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، وستستثمر في تقديم الخدمات والمنتجات المبتكرة، بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 ومبادراتها الوطنية المنبثقة منها، لاسيما بعد اختيار الرياض أول عاصمة عربية رقمية لعام 2020 خلال اجتماع مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات أخيراً.
كما أشار إلى أن قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها المملكة في شهر نوفمبر القادم ستشكل فرصة مهمة لمناقشة أبرز مواضيع التحول الرقمي، الذي يؤكد موقع المملكة لاعبا دوليا أساسيا في تعزيز الرقمنة والابتكارات، مدعومةً بتوجيهات قيادة المملكة الرشيدة في ترسيخ موقع المملكة على خارطة التحول الرقمي العالمية.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «زين السعودية» المهندس سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر، أن النتائج المالية الإيجابية التي تحققها الشركة من ربعٍ لآخر، هي انعكاس حقيقي لما يبذله فريق عمل «زين» بكوادره كافة من جهودٍ واضحة لتحقيق تطلعات مجلس إدارة الشركة ومُساهميها وعملائها.
وأضاف الدغيثر: «النتائج المالية الإيجابية والنمو في الإيرادات والأرباح محصّلة للجهود المبذولة ومواكبة التطور الهائل والمتغير على الدوام في عالم الاتصالات والابتكار، وتقديم أفضل تجربة للعملاء في مجال الخدمات والتقنيات»، مشيراً إلى أن الشركة نجحت خلال العام 2019 في تحقيق أداء تشغيلي مميز وتوسيع قاعدة مشتركيها وتعزيز حضورها في السوق وزيادة قدراتها التنافسية. كما حققت عدداً من الإنجازات كان أبرزها إطلاق أكبر شبكة للجيل الخامس (5G) في الشرق الأوسط وأوربا، إضافة إلى الشراكة مع «AliBaba Cloud» ثالث أكبر الشركات العالمية في مجال الحوسبة السحابية لإطلاق «سحابة زين» المخصصة لقطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ومنظومة ريادة الأعمال.
كما بدأت الشركة الدخول في مجال الخدمات المالية الرقمية FinTech عبر «تمام» التي يتم تقديمها من ضمن البيئة التجريبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). كما توسعت في تغطية النطاق العريض للمنازل «زين فايبر».
وأكدّ المهندس الدغيثر أن «زين السعودية» ستستمر خلال العام 2020 في خدمة حاجات وتطلعات عملاء الشركة ومُساهميها، ومواكبة النقلة النوعية التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة والعالم، وذلك من خلال الاستمرار في تعزيز تغطية تقنية الجيل الخامس (5G) والتوسع بالتغطية إلى مدن جديدة، إضافة إلى طرح العديد من الخدمات والتقنيات الرقمية المتطورة.
وأضاف: ستوفر شبكات الجيل الخامس (5G)، العديد من التطبيقات لمختلف القطاعات، من أبرزها المدن الذكية مثل مدينة «نيوم»، التي كان لنا في «زين السعودية» فخر المساهمة في توفير خدمات الجيل الخامس (5G) لها، وسنواصل تكثيف جهودنا في قطاع المشاريع والأعمال والمدن الذكية، والعمل على تحسين تجربة العملاء، مع التعزيز المستمر لتوجهاتنا الرقمية.
يذكر أن «زين السعودية» أطلقت المرحلة الأولى لشبكة الجيل الخامس (5G) في شهر أكتوبر الماضي وشملت 27 مدينة عبر أكثر من 2600 محطة، وهي تعتبر التغطية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، وثالث أكبر تغطية على مستوى العالم في حينها.
وتعد هذه الخطوة أحد الممكنات الرئيسية التي قادت الشركة لتوسيع قاعدة المشتركين وزيادة قدرتها التنافسية، إضافة إلى إطلاقها عددا من الخدمات المتطورة وتقديم خدمات مبتكرة، ما ساهم في إحداث نقلة نوعية لمفهوم الخدمات عبر قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، لاسيما على مستوى انترنت الأشياء، الرعاية الصحية، أتمتة العمليات التشغيلية في قطاع الأعمال وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.