مصادر: زيادة جديدة في أسعار الدواجن تصل ل15% بدءًا من اليوم    مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توقع اتفاقية شراكة مع وزارة الإسكان لدمج واعتماد مشروع «فلل الأوركيدز»    مصادر: توجيهات عليا تحدد مصير موظفي “عقارات الدولة” ب3 خيارات    ميركل تعلن نجاح مؤتمر ليبيا    خادم الحرمين يستقبل الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء وجمعاً من المواطنين    "صفة وأحكام الصلاة" درس أسبوعي بمحافظة الخبر    تدخل طبي ناجح لإنقاذ حياة مولود خديج بمستشفى الولادة والأطفال بالأحساء    جيش الاحتلال يعتقل أربعة فلسطينيين من محافظة الخليل    إصابة عشرات المحتجين العراقيين مع استئناف المظاهرات    تعليم مكة يخصص برامج لتدريب ل2200 متدرب بالمدارس السعودية في الخارج    المملكة تستنكر بشدة الاعتداء الإرهابي الحوثي على مسجد في مأرب    إطلاق حملة "آداب زيارة المسجد النبوي"    النفط يصعد لأعلى مستوى بعد تعطل إنتاج في ليبيا    إنهاء معاناة مريض من حصاة مرارية بدون تدخل جراحي بنجران    نجاح عملية لترقيع طبلة الأذن وترميم العظيمات السمعية بمستشفى حفر الباطن    الأميرة أضواء بنت فهد تفتتح أركان ذوي الإعاقة بمهرجان عبق الماضي    المملكة تستنكر بشدة الاعتداء الإرهابي الآثم الذي نفذته مليشيا الحوثي على مسجد في مأرب    5 أطعمة تساعدك في التخلص من «الكرش».. تعرف عليها    أمير الباحة يوجه الجهات الأمنية بتيسير وصول الطلاب والمعلمين    شرطة القصيم تقبض على امرأة مقيمة دخلت مسجداً ووضعت مواد نجسة    إيران تقول إنها ما زالت تحترم الاتفاق النووي    اضطرابات أمنية واسعة في بغداد وعدة محافظات    جامعة نجران تبدأ استقبال طلبات التسجيل في برامج الماجستير    ارتفاع الاستثمارات الخارجية المباشرة إلى السعودية 10%    محامٍ: يحق للمطلقة السفر مع أبنائها للخارج حتى لو رفض الأب    بالفيديو.. رئيس جمعية مختصة برعاية الأيتام يرفض مصطلح “لقيط”.. ويطرح البديل    شاهد.. ولي العهد وعدد من الأمراء والمسؤولين في مطعم بالعلا    متحدثة “التعليم” تكشف تفاصيل إدراج اللغة الصينية في المناهج وسبب تطبيقها في مدارس البنين فقط    بالفيديو.. الأمير تركي بن طلال يفاجئ مدرسة بزيارة تفقدية في أول يوم دراسي    طقس مستقر على معظم مناطق المملكة    الصين تؤكد 139 حالة إصابة بالالتهاب الرئوي وانتقال الفيروس لمدن جديدة    أمير الرياض ل«الشباب الإسلامي»: دوركم فعال    أمير تبوك يواسي أسرة السعيد    فتح القبول للابتعاث الثقافي.. ومنصة إلكترونية للتسجيل    استعراض المشاريع والخدمات الصحية بتبوك    قبضة الأخضر تصطدم باليابان    جرافيك    بحسب توثيق دارة الملك عبدالعزيز    استقبل الفائز بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع الدراسات الإسلامية                    كرَّم الفائزين بجائزة اتحاد الملاك وسلَّم 20 وحدة سكنية.. الأمير سعود بن نايف:        في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان    قبل لقاء الشباب بالشرطة العراقي اليوم    كريستال بالاس أرغم مانشستر سيتي على التعادل    «الصينية» في مدارس السعودية.. والسفير الصيني: خطوة مهمة    افتتاح أول قسم نسائي عسكري في القوات المسلحة    الحديقة الثقافية تستقطب زوار جدة ب 51 فعالية متنوعة    البدري وبرونو يشعلان تدريب العميد    الإعلامي (العسكري)..!    النصر والاتحاد في قمة ممتاز السلة    الخلاف الدائم أدى لقتل فتاة أبها    تصرفات غير لائقة بالحرمين الشريفين    5 نصائح لتعامل الوالدين مع الشجار بين الأشقاء    مدينة الرياض تحصل على شهادة الاستحقاق للمدن الذكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عبدالجواد وجائزة نوبل
رأي رياضي
نشر في عكاظ يوم 27 - 10 - 2019

«لقد هربت.. لم أكن أرغب في التقاعد لأنهم لا يجعلونك تتقاعد في سن معينة في تكساس»، «أنا أعمل كل يوم، سعيد كل يوم، العمل سعادة».. هذا ما قاله الأكاديمي جون قودايناف الذي يبلغ من العمر 97 عاما وفاز بجائزة نوبل كأكبر فائز بها على مر التاريخ، الرجل الذي أجبرته جامعة أكسفورد على التقاعد في سن ال65 فارتحل لجامعة تكساس في أوستن حتى يستمر في العمل ويبعث للبشرية برسالة طموح عظيمة.
في كرة القدم مهنة التدريب مهنة صعبة، من يمتهنها يجد نفسه مطالباً بأن يكون قائداً ومربياً وأنموذجاً وقادراً على أن يجعل فريقه كأسرته ومتحملاً ضغوطات عظيمة ومتكيفاً مع واقع بأن إنجازه وعمله مرهون بتميز غيره وهم اللاعبون، باختصار هي مهنة متاعب ومعاناة بحد ذاتها، فضلاً عن أصعب شيء فيها وهو بعدها عن الأمان الوظيفي، على الأقل في عرف مجتمعنا.
بين كل هذا وعلى مشارف 60 عاماً خرج القائد الدولي السعودي السابق الكابتن محمد عبدالجواد من بيته تاركاً كل شيء خلفه وذهب لأهل كرة القدم منبعها، ذهب مؤمناً بأنه سيواجه تحدياً كبيراً له ولمهنته «مدرب سعودي يدرب فريقاً برازيلياً».. ياله من عنوان لقصة مؤمن بأنها تحمل بين طياتها كثيراً من الطموحات، وإثبات الذات، والقدرة، والثقة بالنفس.
يا ليت قومي يعلمون أن رسالة عبدالجواد ليست شخصية بل تعني كل مدرب سعودي طموح امتهن التدريب مؤمناً به، يجب أن يعرف كيف يحقق ذاته ويزيد من خبرته ويتشبع بالتحديات التي توصل إلى النضج التدريبي.
أيها المدرب السعودي:
لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكلُه
لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبِرا
انظر للستيني عبدالجواد، واعلم إذا كنت مؤمناً بمهنتك بأن إيمانك يحتاج إلى تضحيتك وثقتك بنفسك قبل غيرك، ولا تنتظر بأن تتهافت عليك الأندية بعروضها بقدر ما ستوجدها لنفسك بعطائك وبما تصنعه لنفسك.
ودعونا لا نصبح ونمسي على مطالباتكم بالدعم والتمكين.
أخيراً..
النجاح لا يعطى.. بل يؤخذ..
@hanialhijazi


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.