روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خيارات السعودية مع إيران
نشر في عكاظ يوم 27 - 09 - 2019

لا شك أن إيران بتصرفاتها واستفزازاتها وتاريخها الحافل بالاعتداءات التي وصلت للعدوان السافر، تهدف لجعل خيار الحرب هو الأكثر منطقية حتى أصبح كثير من الكتاب والمهتمين بالشأن الإيراني يميلون لخيار الحرب ويفقدون الثقة في كثير من الحلفاء.
خيار الحرب هو ما تُريده إيران التي تعتقد أنه الخيار الذي يمكنها من إشعال المنطقة بالكامل، وجعل الثمن باهظاً على الجميع، مما يعطيها الفرصة للجلوس على طاولة المُناقشات والمُفاوضات، وتحسين شروط التسوية لصالحها.
إيران تخسر من خيار اللاحرب على المدى المتوسط والطويل؛ لأن وضعها الاقتصادي يسوء كل يوم. كما أنها قد تفقد باستمراره تعاطف الدول المُستفيدة من التبادل التجاري معها مثل ألمانيا وروسيا والصين.
ولأن إيران تصور نفسها ضحية ومُعتدى عليها من قبل أمريكا التي خرجت من اتفاقية دولية بدون وجه حق، حسب ما تقول به وتُروجه، فإن خيار اللاحرب سوف يُساهم في كشف زيف ما تدعيه المكينة الإعلامية الإيرانية وحلفائها والمتعاطفين معها، وسوف يكشف أنه ليس هناك مبرر لاعتداءاتها على السعودية، كما أنه ليس هناك مبرر لتدخلاتها في اليمن ولبنان وسوريا والعراق غير رغبتها في التوسع والعدوان.
إيران في ورطة حقيقية لأنها لا تستطيع أن تُبرر كل ما تقوم به من خروقات واعتداءات وتهديد لأمن الطاقة والإضرار بالاقتصاد العالمي والأمن والسلم الدولي، وحتى أصدقاء إيران لن يستطيعوا الدفاع عنها في المحافل الدولية نظراً لفداحة ما قامت به و ما تقوم به.
خيارات السعودية عديدة قانونية وسياسية واقتصادية، بالإضافة لخيار الردع الذي يكمن في جعل ثمن الاعتداء باهظاً مادياً ومعنوياً.
إن الحرب لا يجب أن تكون خياراً للسعودية، لأن إيران تسعى إليه، فهي دولة مارقة على القانون تعمل على بث الاضطرابات والفتن، ولم يسلم من شرها وأذاها قريب أو بعيد.
تملك السعودية العديد من الخيارات التي تستطيع تحريكها؛ بعضها في آن واحد، ونحن نرى حالياً في المحافل الدولية أثر التحرك الدبلوماسي السعودي، وذلك بتحميل العالم مسؤولياته عن حماية مصادر الطاقة والممرات الدولية وتقليص نفوذ إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة والعالم.
مطالبة إيران بالتعويض، ومطالبة إحكام الحصار الاقتصادي عليها خيار من أهم الخيارات التي حققت السعودية تقدماً ملموساً فيها.
كما أن ضرب أذرع إيران وإحكام الحصار عليها وإخراج إيران من العراق وسوريا واليمن ولبنان أحد الخيارات التي يجب أن يتحمل العالم مسؤوليته تجاه هذه الملفات. كما أن للسعودية كافة الحق في ممارسة الدفاع الاحترازي والاستباقي.
السعودية أثبتت حكمتها وحنكتها السياسية عندما لم تستفزها إيران بعدوانها وبتصرفاتها والحرب ضدها، ونحن نرى الآن نتائج هذه السياسة الحكيمة والحراك السياسي والاجتماعي.
كما أن الدعوة لمؤتمر إسلامي لاتخاذ إجراءات عقابية من قبل الدول الإسلامية ليكون تطبيقاً حديثاً لقوله تعالى (فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين). والقتال يمكن أن يكون اقتصادياً وسياسياً.
الخيارات عديدة فلا يجب أن نحصر أنفسنا في خيار واحد، فالحرب ليست خياراً، بل الخيار هو الحزم والعزم الذي يجعل العدو يدفع ثمن عدوانه باهظاً وغالياً.
* كاتب سعودي
@osamayamani
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.