ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم أفريقيا
الجزائر تبحث عن الذهبية الثانية.. والسنغال عن تاريخ جديد
نشر في عكاظ يوم 19 - 07 - 2019

يحمل منتخب الجزائر الأول لكرة القدم آمال العرب في نهائي كأس الأمم الأفريقية التي تستضفيها مصر، إذ يلتقي مساء اليوم (الجمعة) بالمنتخب السنغالي في نهائي البطولة.
وتأمل كتيبة المدرب الجزائري جمال بلماضي تحقيق اللقب الثاني في تاريخها بعد تحقيق البطولة الأولى عام 1990، في ظل اكتمال صفوف الفريق والنشوة التي يشعيها بعد تجاوزه للمنتخب النيجيري في نصف النهائي بهدفين مقابل هدف.
وفي المقابل فإن المنتخب السنغالي بقيادة نجم الليفر سادو مانيه، يسعى لكتابة تاريخ جديد لأسود التيرانجا مع مدربه سيسه لتحقيق النجمة الذهبية الأولى في تاريخ السنغال الذي يلعب النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد أن احتل الوصافة في نسخة 2002.
ويدخل المنتخب الجزائري المباراة بدعم كبير، إذ وصل الرئيس الجزائري المؤقت عبدالقادر بن صالح إلى القاهرة أمس (الخميس) على رأس وفد رسمي، لمؤازرة منتخب بلاده في مباراة نهائي بطولة أفريقيا، وكما ذكرت تقارير صحفية، أن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، خيرالدين زطشي، تعهد بتوزيع الجائزة المالية التي يمنحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إلى المتوج بلقب بطولة كأس أمم أفريقيا، على اللاعبين والجهاز الفني.
ويحصل بطل كأس أمم أفريقيا على مكأفاة مالية بقيمة أربعة ملايين و500 ألف دولار، فيما يحصل الوصيف على مليونين و500 الف دولار.
ونقلت التقارير عن زطشي قوله للتلفزيون الجزائري الحكومي، إنه يعتزم صرف الجائزة المالية التي يمنحها الكاف للاعبين وأعضاء الجهاز الفني، وإذا اقتضت الضرورة فإنه سيبحث عن مصادر تمويل أخرى لرفع قيمة المكافأة لكل عضو في المنتخب. وتاريخياً تميل الكفة لمصلحة منتخب الجزائر في مواجهاته مع نظيره السنغالي، والتي بدأت في مايو 1977.
ففي 22 مباراة سابقة جرت بينهما على الصعيدين الرسمي والودي، حقق منتخب الجزائر 13 فوزًا مقابل 4 انتصارات فقط للسنغال، بينما خيم التعادل على 5 مباريات.
وبلغ عدد الأهداف التي سجلها المنتخب الجزائري في شباك منتخب السنغال 34 هدفاً، بينما سجل السنغاليون 18 هدفاً فقط، وهو ما يعكس حجم تفوق الخضر على أسود التيرانجا في المواجهات السابقة.
وحقق منتخب الجزائر أكبر انتصار على نظيره السنغالي في يوليو عام 1993، عندما تغلب عليه برباعية دون رد في التصفيات المؤهلة لنسخة 1994.
في المقابل، حقق المنتخب السنغالي انتصاره الأكبر على الجزائر في سبتمبر 2001، حينما فاز عليه 3-0 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2002.
وهذه هي المواجهة الخامسة بين المنتخبين في بطولات أمم أفريقيا، وبطبيعة الحال يمتلك المنتخب الجزائري الأفضلية أيضا في مواجهاتهما الأربع السابقة في المسابقة القارية.
وحقق منتخب الجزائر 3 انتصارات، بينما فرض التعادل نفسه على اللقاء الرابع، ومازال منتخب السنغال يبحث عن انتصاره الأول حتى الآن.
وكان منتخب نيجيريا قد توجه بالمركز الثالث بعد تفوقه على المنتخب التونسي بهدف سجله أودوين إيجالو في الدقيقة الثالثة من بداية اللقاء ليحقق المركز الثالث للمرة الثامنة على مدار مشاركاته في الكاف، بينما حقق المنتخب التونسي المركز الرابع لتكون المرة الثالثة في تاريخه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.