فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيتش»: أرامكو أكبر منتج نفط في العالم بأرباح 224 مليار دولار
فتحت حساباتها لأول مرة بالتاريخ.. ومنحت أعلى تصنيف ائتماني «+AA»
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2019

أكت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية اليوم (الاثنين)، أن أرامكو السعودية هي أكبر منتج للنفط في العالم وبفارق كبير، متفوقة على نظراء إقليميين مثل شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركات نفط عملاقة مدرجة مثل رويال داتش شل، وتوتال وبي.بي.
وأشارت إلى أن أرامكو حققت أرباحا بقيمة 224 مليار دولار العام الماضي قبل اقتطاع الضرائب، بعد أن فتحت حساباتها لأول مرة في التاريخ.
ومنحت الوكالة العالمية عملاق النفط السعودي أول تصنيف وهو «أيه + بنظرة مستقرة»، بينما تتحضر الشركة السعودية لإصدار سندات بقيمة مليارات الدولارات لتمويل شراء 70% من أسهم شركة البتروكيماويات السعودية الضخمة «سابك».
واستنادا إلى مواردها المالية ومخزونها الضخم من المواد الهيدروكربونية وتكلفة الإنتاج المنخفضة، فإن تصنيف الشركة لوحدها كان سيكون «أيه أيه +»، وهو أعلى تصنيف، على نفس درجة شركات النفط العالمية.
وقالت «فيتش»: «أرامكو السعودية هي أكبر منتج للنفط عالميا من حيث الحجم، ففي 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل ومن الهيدروكربون إجمالا 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل أدنوك وشل وتوتال وبي.بي».
وفتحت أرامكو دفاتر حساباتها للمرة الأولى قبل 40 عاما، لوكالتي «فيتش» و«موديز» الدوليتين للتصنيف الائتماني.
وتوقعت وكالة «فيتش» في تقريرها الصادر اليوم، أن تقوم أرامكو التي تملك تدفقات مالية كبيرة ومستويات منخفضة من الديون بتمويل الجزء الأكبر من قيمة الاستحواذ على «سابك» نقدا.
وستقدم «فيتش» تصنيفا نهائيا على السندات المتوقع إصدارها من أرامكو فقط بعد حصولها على الوثائق النهائية التي تحتوي على قيمة الإصدار.
ورأت الوكالة أن الاستحواذ على «سابك» -رابع أكبر منتج للكيماويات في العالم- «يتماشى مع إستراتيجية التكامل» التابعة للشركة ويساعد في تنويع الأرباح مع تأثير محدود على قدرات أرامكو.
وذكرت «فيتش» أنه استنادا إلى معلومات قدمتها أرامكو، فإن طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي ما زال قائما ومن المرجح أن يتم عام 2021.
وتقدر أرامكو احتياطات النفط المثبتة ب227 مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون ب257 مليار برميل من المكافئ النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن وهو مستوى عال ومريح بحسب «فيتش».
46.8 مليار دولار تسهيلات مصرفية
أكدت وكالة «موديز» أن «أرامكو السعودية لديها وضع سيولة قوي للغاية». ولفتت إلى أنه حتى نهاية 2018، كان لدى الشركة 48.8 مليار دولار سيولة مقابل 27 مليار دولار ديونا مسجلة.
ووفقا لموديز، فإن لدى أرامكو تسهيلات مصرفية حجمها 46.8 مليار دولار، منها 25.5 مليار دولار مازالت متاحة.
وستبدأ أرامكو عقد اجتماعات مع مستثمري السندات الدوليين هذا الأسبوع بشأن أول ظهور لها في أسواق المال الدولية، إذ تفتح دفاترها للمرة الأولى لفحصها من قبل المستثمرين.
وستعقد الشركة اجتماعات مع المستثمرين في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة حتى يوم (الجمعة) القادم، قبل إصدار سندات دولارية متعددة الشرائح، حسبما أفادته وثيقة اطعلت عليها «رويترز» صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية.
تعيين «مورغان» و«ستانلي» منسقيين عالميين
عينت أرامكو السعودية، بنوكا قبيل إصدار أول مزمع لسندات دولارية متعددة الشرائح، حسبما أفادته وثيقة اطعلت عليها «رويترز» صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية.
وعينت أرامكو كلا من جيه.بي مورغان، ومورغان ستانلي منسقين عالميين مشتركين، ومديري دفاتر إلى جانب سيتي غروب وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي والأهلي كابيتال.
ومن المتوقع أن يستخدم عملاق النفط السندات للمساعدة في تمويل استحواذه على حصة في سابك، في صفقة أُعلنت الأسبوع الماضي تبلغ قيمتها 69.1 مليار دولار.
وتدور آجال السندات بين ثلاث سنوات و30 عاما. ويبدأ عقد اجتماعات مع مستثمري السندات هذا الأسبوع في «جولة ترويجية» تشمل (سنغافورة، ولندن، وهونج كونج، وطوكيو، ونيويورك، ولوس أنجلوس، وبوسطن، وشيكاغو).
شرائح لدفع قيمة الاستحواذ على «سابك»
أفاد عرض توضيحي قدمته أرامكو السعودية لمستثمري سندات واطلعت عليه «رويترز» بأن الشركة تعتزم دفع قيمة استحواذها على حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، البالغة 69.1 مليار دولار على شرائح منفصلة.
وبحسب الوثيقة، فإن أكبر منتج للنفط في العالم يعتزم دفع 50% من قيمة الاستحواذ عند إغلاق صفقة سابك، بينما سيجري دفع الباقي على مدى عامين من السيولة الداخلية ومصادر أخرى محتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.