أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 مبادرات واستكشاف صحي لطلاب وطالبات 2400 مدرسة

بدأت وزارتا الصحة والتعليم تنفيذ برنامج الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس الذي يستمر خلال عامين دراسيين، في وقت أطلقت عدد من البرامج والمبادرات للصحة المدرسية التي تستهدف الحفاظ على صحة الطلاب والطالبات.
وتشمل المبادرات خفض معدلات السمنة لدى الطلاب والطالبات في 2400 مدرسة، والمبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان (المرحلة الابتدائية)، والإشراف على المقصف المدرسي، والتأكد من استكمال التطعيمات الأساسية لطلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي، وقياس مؤشر كتلة الجسم لطلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي، والثالث المتوسط ومسح التدخين لطلاب الصف السادس الابتدائي والثالث المتوسط، وتفعيل المناسبات الصحية العالمية في المدارس، وتفقد البيئة المدرسية، وتدريب المرشد الصحي على برامج ومبادرات الصحة المدرسية، وآليات التعامل مع الحالات الطارئة والحالات المعدية، وتوفير المرحلة الأولى من التجهيزات الطبية للعيادات المدرسية.
وأوضح مدير الشؤون الصحية المدرسية بتعليم منطقة مكة المكرمة محمد بن مستور الصليمي، أن برنامج الفحص الاستكشافي السنوي في مرحلته الأولى سيشمل 50% من مدارس المنطقة، ويستهدف طلاب وطالبات الصف الأول في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال الفصل الدراسي الأول من هذا العام، فيما تمتد أنشطته على عدة مراحل لتشمل الصف الأول الابتدائي والرابع الابتدائي في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن البرنامج يمر بالعديد من الإجراءات، من خلال استقصاء تاريخ المرض وإجراء التطعيمات عند دخول الصف الأول الابتدائي والوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم (BMI percentile)، والكشف على حدة النظر، وفحص الأسنان والسمع، وكذلك الاضطرابات النفسية والسلوكية والكشف المبكر للاكتئاب (PHQ9)، واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، والاكتشاف المبكر للتدخين، والكشف عن اعوجاج السلسلة الفقارية وصعوبات التعلم.
وأهاب الصليمي بقادة وقائدات المدارس ضرورة تسهيل مهمة الفرق الصحية ودخولها للمدارس وتوفير المكان المناسب لعمل الفحص وإعداد قوائم بأسماء الطلاب والطالبات المستهدفين لتزويد الفريق الطبي بها، ومخاطبة أولياء الأمور لإبلاغهم بتنفيذ الفحص ورفع التقرير الخاص بالبرنامج للمشرفين التربويين والمشرفات للشؤون الصحية المدرسية بمكاتب التعليم التابعة للمدرسة. وفي الرياض، زارت مساعدة مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية في تعليم الرياض هند بنت إبراهيم الأحيدب، ترافقها مجموعة من المشرفات التربويات، القسم النسائي بالمركز السعودي لسلامة المرضى، الذي يعد إحدى مبادرات وزارة الصحة لتحسين الرعاية الصحية، كما يُمثل المرجعية الوطنية في جميع الأمور المتعلقة بسلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية.
وأوضح مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية الدكتور حمد بن عبدالله الهاجري، أن هذه الزيارات تتم في إطار التعاون بين تعليم الرياض ممثلة في ادارة الشؤون الصحية المدرسية والمركز ومساهمته في برامج تدريب الطلاب والطالبات على السلوكيات الصحية السليمة والإسعافات الأولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.