نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبير تسويقي ل«عكاظ»: التعاقدات الصيفية رفعت القيمة السوقية للدوري
زيادة الضخ المالي بنسبة تفوق ال 400 % عن المواسم الماضية
نشر في عكاظ يوم 14 - 09 - 2018

وضعت (152) مليون دولار ضخت في سوق التعاقدات الصيفية لدعم الأندية في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بدعم من الهيئة العامة للرياضة الدوري في المركز السادس عالمياً على مستوى قيمة صفقات انتقال اللاعبين المحترفين لصيف موسم 2018/‏‏‏‏2019 وفق تقرير «الفيفا».
وساهمت الصفقات الأعلى في تاريخ الكرة السعودية التي أبرمت في سوق الانتقالات بالميركاتو الصيفي الماضي برفع الدوري السعودي سادساً خلف الدوريات الإنجليزية والإيطالية والإسبانية والفرنسية والألمانية ومتجاوزاً دوريات كبيرة وعريقة كالبلجيكي والهولندي والبرتغالي والصيني.
وسينعكس تقدم الدوري السعودي في تصنيف الدوريات الأكثر إنفاقا على التعاقدات بشكل إيجابي على الدوري من نواحٍ فنية وإعلامية واستثمارية، وهو ما أكده المختص في مجال التسويق الرياضي الدكتور طلال المغربي رئيس أكاديمية التسويق والاتصال المشرف العام على الملتقى السعودي للشركات الناشئة بقوله: «وجود اسم الدوري السعودي بجانب أهم دوريات العالم مثل الإنجليزي والإسباني والألماني ضمن قائمة الدول الأكثر إنفاقا على اللاعبين المحترفين يعطي بعداً استثمارياً لقيمة وأهمية الدوري السعودي».
وأبان في حديث ل«عكاظ»، أن زيادة الإنفاق هذا العام كانت بنسبة 485.4% عن السنوات الماضية، هذا دون أن نتجاهل الضخ المالي الضخم لإنهاء الديون والقضايا المالية وضمان استلام الرواتب الذي تجاوز المليار ريال.
وشدد المغربي على أن زيادة عدد المحترفين تساعد في الاستقرار وتحسين سمعة الدوري السعودي بسبب القضايا السابقة التي كانت تشكل صداعاً مزمناً لدى إدارات الأندية وعائقاً عن التقدم والتطوير وتحسين بيئة الاستثمار، وسينعكس بشكل إيجابي على مستوى التنافس بين المحترفين لتقديم مستوي تنافسي سيجذب الجماهير ويرفع نسب مشاهدة الدوري، وهي فوائد إعلامية فنية استثمارية يمكن للأندية أن تستفيد منها وترفع من مواردها.
وأكد المغربي أن هذا الضخ المالي لا بد أن يجاريه إستراتيجية موازية في زيادة إعداد ملاعب الحواري وتطويرها، بجانب مجاميع الأحياء، والدوريات المدرسية، مع ضرورة تثقيف الأهالي بالرياضة وتطوير الرياضة المدرسية وإيجاد تقنيات رياضية.
وخلص إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور سيسهم في تطوير منظومة الرياضة والشركات الرياضية؛ ليكون لدينا اقتصاد رياضي قوي ومستدام.
وأضاف: «وجود اسم السعودية والدوري السعودي ضمن قائمة أكثر الدوريات إنفاقا على اللاعبين الدوليين يساعد في تسويق المدن واقتصادها، وهو ما يسمى بتسويق الدول»، وتمنى العمل على ضمان استغلال وجود الشغف الرياضي في السعودية لينعكس قيمة اقتصادية واستثمارية في السنوات القادمة.
وكان الميركاتو الصيفي الماضي شهد إبرام 90 صفقة بجانب استمرار 38 محترفاً من الموسم الماضي، فيما بلغت قيمة الصفقات 152.1 مليون دولار، حسب ما هو مسجَّل في نظام الانتقالات، ويشمل الرقم قيم عقود الانتقال بين نادٍ وآخر، ودون الرواتب السنوية للاعبين.
وشهد الصيف الماضي إبرام أعلى صفقتين في تاريخ الكرة السعودية كانتا من نصيب النصر بالتعاقد مع النيجيري الدولي أحمد موسى مقابل 15 مليون يورو قادماً من ليستر سيتي الإنجليزي، والبرازيلي الدولي جوليانو قادماً من فنار بخشة التركي مقابل 12 مليون دولار، بينما جاء مواطنه الدولي جوزيف سوزا ثالثاً بصفقة بلغت نحو 9 ملايين يورو من فنار بخشه التركي للأهلي.
وحل البيروفي الدولي اندريه كاريلو القادم من بنفيكا البرتغالي معاراً للهلال مقابل 6 ملايين يورو رابعاً، فيما جاء مهاجم الأهلي الجديد القادم من الدوري المكسيكي تافاريس دجانيني الذي ينتمي للرأس الأخضر خامسا بانتقاله مقابل 5 ملايين يورو.
أعلى 5 صفقات في الدوري السعودي:
1) النيجيري أحمد موسى (النصر) ( 15) مليون يورو
2) البرازيلي فيكتور جوليانو (النصر) (12) مليون يورو
3) البرازيلي جوزيف سوزا (الأهلي) (9) ملايين يورو
4) البيروفي اندريه كاريلو (الهلال) (6) ملايين يورو
5) دجانيني تفاريس من الرأس الأخضر (الأهلي) (5) ملايين يورو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.