افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف على 10 معلومات عن مشروع «القدية»
نشر في عكاظ يوم 28 - 04 - 2018


• أين يقع مشروع القدِيّة وكم تبلغ مساحته؟
•• يحتل مشروع القدية موقعاً إستراتيجياً في منطقة الرياض وتبلغ مساحته 334 كيلومترا مربعاً وتشير التقديرات إلى أنه سيتم حالياً تطوير مساحة 34 كيلو مترا مربعاً، وباقي المساحة ستكون منطقة سفاري ولتوسعة المشروع المستقبلية، ويقع المشروع على بعد نحو 40 كيلومترًا من قلب العاصمة (الرياض)، أي 20 دقيقة من وسط العاصمة (الرياض)، وعلى بعد ساعة واحدة تقريباً بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي.
• بماذا يتميز موقع مشروع القديّة؟
•• يتميّز موقع مشروع القديّة بخصائص جغرافية وطبيعية متميزة، وبمشاهد خلابة وتضاريس فريدة من الأودية، والتلال، والتراكيب الصخرية، والمرتفعات المتعددة، فضلا عن إمكان الوصول إليها بكل يسر وسهولة، مما يجعله مكاناً متميزًا لإقامة المشروع.
• ما هي أهم الخدمات الترفيهية والرياضية والثقافية التي يقدمها مشروع القدِيّة لاستقطاب الزوار؟
•• يمتاز مشروع القِدِيّة بتقديم خدمات ترفيهية بمستوى عالمي تشمل المتنزهات والحدائق الترفيهية، وأنشطة المغامرات والتشويق، ومدينة رياضية، والفعاليات والأنشطة الثقافية، وفرص استكشاف المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية. ويضم المشروع مجموعة من مراكز التسوق التجارية والمطاعم والمقاهي والفنادق والمشاريع العقارية، ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات والعروض التي تناسب جميع شرائح المجتمع وتتمثل رؤية المشروع في أن يصبح وجهة الترفيه الأولى في المملكة، ومركزا للأنشطة والاكتشاف والمشاركة لتغيير مفهوم الترفيه في المملكة وتقديم وسائل ترفيهية تناسب جميع شرائح المجتمع، بالإضافة إلى مرافق وأنشطة رياضية متميزة تسهم في اكتشاف وتنمية المهارات الرياضية لدى الشباب السعودي وتأهيلهم لتحقيق تميز رياضي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، كما يوفر المشروع مجالات أرحب وآفاقا أوسع لمحبي التنزه والرحلات البرية وعشاق المناظر الطبيعية، ونشاطات الهواء الطلق، ودعم هواة سباقات السيارات لممارسة هواياتهم المفضلة بأسلوب مفيد وآمن بمواصفات عالمية عالية.
• ما أبرز المجموعات الأساسية التي يقدمها مشروع القدِيّة؟
•• يقدم مشروع القدِيّة ست مجموعات رئيسية هي: مدن الملاهي، والحلبات الرياضية، وسباق السيارات والدرجات، وألعاب الثلج والمياه، والمناظر الطبيعية الخلابة، وفعاليات ثقافية وتعليمية، وجميع هذه المجموعات تم اختيارها بدقة وعناية فائقة، وصممت بأحدث المواصفات العالمية المتطورة لتحقيق حياة صحية وعامرة، وإضفاء مزيد من الترفيه والبهجة والمرح للزوار.
• ما هوالجدول الزمني لإطلاق مشروع القدِيّة؟
•• سيتم تطوير المشروع وفقاً للمراحل التالية:
-المرحلة الأولى
(2016 – 2022) بناء مرافق المدينة الترفيهية المتميزة
-المرحلة الثانية (2023 –2025 ) تطوير المجموعات الرئيسية
-المرحلة الثالثة (2026– 2035) نمو المدينة
• ماهو التأثير الاجتماعي والاقتصادي لمشروع القديّة ؟
•• يؤكد مشروع القدية توجه صندوق الاستثمارات العامة نحو استثمار الأراضي البيضاء في تأسيس مشاريع اقتصادية نوعية تصب في خدمة الوطن والمواطن، وتحقق منافع اقتصادية واجتماعية قيّمة للوصول إلى ما يصبو إليه المجتمع من تقدم ورقي. ويطمح المشروع إلى تعزيز التنويع الاقتصادي واستقطاب الاستثمار الأجنبي والاستفادة مما ينفقه السائح السعودي من أموال على السياحة والترفيه في الوجهات السياحية الإقليمية والعالمية (يبلغ الإنفاق الداخلي للفرد نصف معدل الإنفاق الخارجي). حيث يسهم المشروع في تحويل الإنفاق على السياحة الخارجية إلى داخل المملكة، من خلال تقديم خيارات ترفيهية متميّزة للمجتمع يمكن الحصول عليها دون حاجتهم للسفر إلى الخارج، وبطريقة أوفر لوجود المشروع بالقرب منهم دون تكاليف السفر والإقامة، كما يسهم المشروع في خلق العديد من فرص العمل الجديدة لأبناء وبنات الوطن، ودعم التطوير العقاري في
المنطقة بجذب السكان لامتلاك منازل في القدِيّة يقضون فيها العطلات والإجازات، ومن المقرر أن يضم المشروع نحو (4) آلاف وحدة سكنية بحلول عام 2025 م، بحيث يزداد عددها ليصل إلى (11) ألف وحدة بحلول عام 2030 م.
• كيف يدعم مشروع القِدِيّة رؤية المملكة 2030؟
•• يأتي القديّة الرائد في المملكة ضمن الخطط الهادفة إلى دعم رؤية المملكة بابتكار استثمارات نوعية ومتميّزة، وهو مشروع داخل المملكة يسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، ودفع مسيرة الاقتصاد السعودي، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب، كما يدعم المشروع توجهات الدولة الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات بالعاصمة (الرياض) لتصبح واحدة ضمن أفضل 100 مدينة للعيش على مستوى العالم. ويدعم المشروع تنمية المساهمة السعودية في الفن والثقافة، وتوفير بدائل لاحتياجات السكان من الترفيه، كما يساعد في خلق مجتمع صحي وحيوي.
• ما هي الجهة التي ستقوم بتطوير مشروع القدية ؟
•• يعتبر مشروع القدِية إحدى مبادرات صندوق الاستثمارات العامة للاستثمار داخل المملكة، ويهدف إلى المساهمة في زيادة حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة وتعزيز دوره كأحد محركات النمو الاقتصادي في المملكة. وسيقوم صندوق الاستثمارات العامة بدور أساسي في تامين التمويل اللازم في المراحل الأولى من المشروع، لا سيما لجهة تمويل البنية التحتية والمشروع ككل في انتظار جذب الاستثمارات اللازمة، كذلك يقدم الصندوق الدعم للمشروع من خلال اعتماد الحوافز المالية والتنظيمية الملائمة لزيادة جاذبية المشروع الاستثمارية.
• ما الأعداد المتوقعة لزوارمشروع القدِية؟
•• من المتوقع أن يصل عدد زوار القدِيّة سنوياً بحلول عام 2030 إلى (17) مليون زائر لقطاع الترفيه، و(12) مليون زائر لقطاع التسوق، و(2) مليون زائر لقطاع الضيافة. وستسهم الفعاليات السنوية العديدة والشيقة التي ستقام بالمشروع في ارتفاع عدد الزوار.
• ما هي العوائد الاقتصادية والاجتماعية المتوقع أن يحققها مشروع القدِيّة لدعم الإنتاج المحلي؟
•• يتوقع أن يساهم مشروع القدِيّة بحدود (17) مليار ريال من الناتج المحلي بحلول عام 2030، وأن يوفر (57) ألف وظيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.