السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سحيم: أتهم حمد بن خليفة ب «اغتيال والدي».. و70% من أسرة «آل ثاني» يساندونني
اعتبر وجود القوات التركية في قطر تسليم للمحتل السابق
نشر في عكاظ يوم 07 - 03 - 2018

اتهم الشيخ سلطان بن سحيم بن حمد آل ثاني أمير قطر السابق حمد بن خليفة المتسبب وراء اغتيال والده غدراً، مشدداً في مقابلة مع قناة العربية على أن النظام الحالي في الدوحة يسعى إلى زعزة استقرار المنطقة، ويتبنى النظام بقيادة حمد بن خليفة مشروعاً يعد خيانةً للوطن العربي. فإليكم نص الحوار:
* ما هو دور الوالد سحيم بن حمد آل ثاني ؟
** الشيخ سحيم بن حمد هو شقيق الشيخ حمد بن عبدالله. بحكم أنهما عيال خالة، والشيخ خليفة بن حمد توفت والدته في المخاض، وربته والدة سحيم بن حمد، وبعد سنة أنجبت الشيخ سحيم وتربوا في بيت واحد، وعاشا 10 سنوات مع والدهم الشيخ حمد بن عبدالله، وبدأ هنا الشيخان الكفاح للوصول إلى ما وصلا إليه، هذا قبل استقلال قطر وحتى الستينات الميلادية تحت حكم الانتداب البريطاني، والشيخ خليفة والشيخ سحيم تيتما في صغرهما، وقامت الشيخة آمنة برعايتهما. وقد وفت وبرت في تربيتهما، وبرت زوجها بعد وفاتها، والشيخ سحيم كان الأخ الوفي والبار لعضيده الشيخ خليفة بدون منصب
وصولا إلى قيادته للحركة التصحيحية في 1972 وهو أول وزير خارجية في دولة قطر.
ولم ننسى موقف المملكة مع الشيخ خليفة والشيخ سحيم في الحركة التصحيحية في فبراير 1972، التي أنتجت أول حكومة لقطر، ونشاط الشيخ سحيم كان قبل توليه الوزارة، فظن الأخ البار والوفي لأخيه والناصح لأخيه، وولد العم العضيد له حتى آخر يوم في حياته. إضافة لعلاقته ومحبته لقبائل قطر جميعا والأسرة الحاكمة في ذلك الوقت.
* توفي الشيخ سحيم عام 1985، بنوبة قلبية ودفن في الدوحة، حسب الرواية الرسمية، وهناك شك بأنه توفي مسموما؟
** لو تذكرون في حفل اجتماع قبائل يام، ذكرت في الحفل بأني فقدت والدي غدرا وغيلة.
* إذن أنت تميل بأنه لم يمت طبيعيا؟
** نعم لدي وثائق وأدلة تؤكد وتثبت أن الشيخ سحيم لم يمت ميتة طبيعية. وتم الغدر به مسموما.
* من سممه ؟
** أبرئ الشيخ خليفة وأتهم حمد بن خليفة بهذه التهمة.
* وما الذي يدفعه ليغدر به؟
** الملاحظ لتصرفات حمد بن خليفة ستعلم أنه ليس غريبا عليه أن يفعل ذلك.
* وما الذي يدفعه لإزاحة عمه سحيم؟
** لأنه يعلم أن الشيخ سحيم هو الأخ والعضيد، ويعلم أنه ولي العهد الشرعي، كما أنه لم يكن ليتجرأ بعمل الانقلاب والشيخ سحيم على قيد الحياة.
* ولذلك كان هذا تمهيدا للانقلاب؟
** نعم.. كانت تمهيدا للانقلاب.
* يعني أنكم تميلون لحادثة تسميم وتقولون أن لديكم أدلة؟
* بين أهل قطر سنكشفها.
* السياسة القطرية في عهد الشيخ خليفة ماهي أبرز ملامحها وكيف تغيرت بعده؟
** السياسة القطرية كانت واضحة تتجانس مع الأخوة في الخليج، ولم يشذ أبدا. ولكن ابنه شذ كل الشذوذ، بل هدد وجود الدول، وأنا أتحدث عمن يطلق الأمير الوالد الشيخ حمد. فبعد وفاة الشيخ سحيم أصبح الطريق ممهدا، فأصبح حمد بن خليفة حاكم قطر الفعلي وهو ولي العهد من 1985 إلى اليوم الحالي، وهو جزء من المنظومة الحاكمة في قطر.
والشيخ حمد بن خليفة شكل حكومة في 1988، فمشكلة احتلال الجزر المتنازع عليها، والتي أصبحت الآن تابعة للبحرين، بحكم قرار المحكمة الدولية في 2001، إذ فجر الجزر، تابعها الخلاف الحدودي مع السعودية، فهو من قام بتقديم النقطة القطرية إلى داخل الحدود السعودية. وهو ما رفضته السلطات السعودية، وللأمانة، صبرت السعودية كثيرا، فلم تقم بعمل عسكري مباشر، إذ صبرت أكثر من شهرين، وحتى حين قامت بعمل، فقد قامت بفرقة من الحرس الوطني، وأعادوا الجزء الذي احتل من قبل حمد بن خليفة. وأهل قطر يعلمون أنه السبب في هذه المشكلة التي اختلقت في 1990، وهو من أدى إلى مقتل جندي شريم، وهو السبب بشكل مباشر في هذه المشكلة، وفي 1996 صعد الخلافات، وجمع الإخونج والناصريين والاشتراكيين، والشيوعيين في قطر.
* ماذا يهدف من هذه التركيبة الغريبة من الأطياف والأيدلوجيات المختلفة؟ وكيف كان شعاره في سياسة قطر وشذوذها عن المنظومة الخليجية؟
** يهدف إلى تهديد الدول المجاورة في المملكة والبحرين والإمارات العربية، وحتى في الكويت، إذ عانوا الأمرّين، وجميع الدول العربية، وظهر ذلك جليا وواضحا إبان ما يسمى ثورات الربيع العربي، التي كانت تتبناها قطر ودعمها، بشكل مباشر، وظهرت هذه الأحداث.
* هل هناك أي أثر اجتماعي على انقلاب الإبن على أبيه في 1995 ؟
** أهل قطر جميعا لا يشرفهن هذا العمل الغادر. فكان مرفوضا اجتماعيا، ليس فقط للأسرة الحاكمة بل من جميع القطريين. وبحكم نفوذه وقوته وسيطرته على الدولة بشكل مباشر لم يكن هناك أصواتا رافضة، خاصة مع السيطرة الأمنية المتشددة.
فميزانية جهاز أمن الدولة في قطر يتساوى مع ميزان الدولة بشكل عام. فكل أجور الدولة تساوي ميزانية جهاز أمن الدولة القطري. ولا يزال حتى الآن.
* مم يخشى تميم وحمد قبله من الداخل أو الخارج ؟
** يخافون من الداخل والخارج، ويعلمون أنهم منبذوين من الداخل والخارج، وأن الأمر انتهى. والصبر على سياساتهم له حدود. القطريون صبروا كثيرا.
* الشيخ حمد بعد أن انقلب على والده ببضعة أشهر، وضع اسم والده على قوائم الانتربول وأصبح مطلوبا. فكيف كان أثر هذا القرار عليكم؟
** هذا عمل، وينم عن عقوق وغدر وخيانة، فالأسرة الحاكمة كريمة، ونلمس اليوم وأمس الرفض الاجتماعي، ولكن بحكم نفوذه وسيطرته على أجهزة الأمن لم يستطع أحد أن يعلن ذلك، والحقيقة أن الأسرة لا تحكم قطر، بل يحكمها تنظيم مكون من حمد وابنه والشيخة موزة، أسرة آل ثاني خارج الحكم من 30 عاما. وأبرئ أسرة آل ثاني من كل هذه التصرفات.
* كيف تنظيم.. رغم أنه من الأسرة الحاكمة ؟
** لأنه لم يمثلوا أخلاق الأسرة الحاكمة، فهو تنظيم قاتل وغادر وإجرامي، صبرنا عليه كثيرا. إذ غدر بالشيخ سحيم والشيخ خليفة، وأطلق الرصاص على عمي ناصر عام 1987 أو 1988 بعد وفاة والدي، قتل القذافي، وحاول اغتيال الملك عبدالله.
فالذي قتل القذفي قتله بأمر الشيخ حمد، فهو لا يعرف الاخوة والصداقة، يعرف الغدر والخيانة.
* متى آخر مرة التقيت بتميم بن حمد.. وهل هناك علاقة شخصية بينكما؟
** أنا وتميم من جيل واحد، وحاولنا مع تميم كثيرا بالنصح، وبالارشاد، كوننا جيل واحد نختلف عمن سبقنا، ولم تكن هذه هي البداية عندما تنازل حمد لتميم، ولكن كل محاولاتنا باءت بالفشل، إذ كنا ننصح ولا يقبل، فهو مؤمن بأن سياسة والده سياسة صحيحة، ومقتنع بها. ويسير على نهجه.
* من يحكم قطر اليوم ؟ هل هو الحاكم الفعلي الشيخ تميم أم الشيخ حمد ؟
* التنظيم يتمثل في مجموعة من الأشخاص منهم حمد وتميم وحمد بن جاسم (المجرم الأكبر) والشيخة موزة، وأوجه لحمد بن جاسم رسالة «حسابك عسير من قبل من رجال قطر»، حمد بن جاسم سار مع حمد وتميم في نفس النهج وشذ أكثر عن الطريق، وأريد تذكيره بما حدث نحن أبر منهم بالشيخ خليفة، فقد والدي حياته بسبب وفائه، وأرد عليه وأقول له: حسابك عسير. ومقامك أقل من أن أذكره، وكان حمد بن جاسم هو العصاة التي يضرب بها التنظيم هؤلاء الشرفاء كأبي والشيخ خليفة.
* وعن الأزمة القطرية التي نشأت قبل أشهر، بعد إعلان 4 دول مقاطعته لقطر؟ هل هناك ضغط لصناع القرار في قطر بغية انهاء الأزمة؟
** نحن اجتمعنا اجتماع تاريخي في ديسمبر الماضي، بمناسبة اليوم الوطني القطري، وهناك من أعلن الاحتجاج على السياسة، وغيرهم من أعلن، وخرجنا بأشياء سوف ترونها قريبا، هدفنا كان إنقاذ قطر من الحكم الحالي. فقد تعبنا، وسئمنا، جثم على قطر وعلى صدور القطريين، ولن نتحمل أكثر من هذا. فقد أخذنا هذا الموقف ولن نتراجع، حتى لو أدى ذلك إلى قتلنا أو استشهادنا. أقسم بالله لن نتراجع.
* على ماذا يعتمد صناع القرار في الدوحة بالإصرار على رفض المساعي الحالية؟
* يعتمد هذا التنظيم على أن الشعب القطري معه، وأن الداخل معه، ويعتمد على أجندات من مجموعات تكفيرية تدعمه، وإخونج، ومجموعات حزبية وسياسية، ويعتقد أنها جميعها تدعمه، ويعتقد أن هناك ضغوطا دولية على مصر والمملكة وغيرها. وقد صرح بشكل مباشر بهذا الأمر، وقال وزير الدفاع القطري خالد العطية أنه باتصال واحد ستنتهي الأزمة. وهذا اعتقاد فقط.
* ما سبل حل الأزمة القطرية؟
** الخلاف في قطر منذ 30 عاما، وهي أزمة أزلية، ليس من الآن، بل منذ الانقلاب وقبله، منذ العام 1987 والحاكم الفعلي لقطر هو التنظيم الرباعي، نحن نتحدث عن أزمة حقيقية، مجموعة تهدد وجود الدول، وتهدد الرؤساء، وتغدر بالأب والأم والأسرة، فقدت كل رجولة وشرف.
* لا ترى أفقا للحل في ظل هذه القيادة؟
** الحل الوحيد تغيير التنظيم (القيادة).
* بوصفك من الأسرة الحاكمة ومطلعا على الشأن القطري، الحكومة تنفق أموالا طائلة على الجماعات الإرهابية، ألا يوجد نهاية لذلك؟ هل تستمر في هدر هذه الأموال لتعوض آثار المقاطعة؟
** يعلم الجميع أن قطر أغنى دولة في العالم، تملك أكبر غاز في العالم، وحقول نقطية، لكن للأسف أساءوا استخدام هذه الثروات، فاستخدموها في الشأن الداخلي، لا يوجد رؤية تنموية ولا تعليمية ولا صحية، حتى غرب إفريقيا تطورت، في العام 1980 بني آخر مستشفى في الدوحة ب 270 سريرا، لا يوجد أي تنمية حقيقية في قطر، أما في الخارج، استخدم تنظيم الحمدين جميع الثروات في تهديد وجود الدول، وذكرت في الاجتماع الثاني لأسرة آل ثاني في اليوم الوطني، التنظيم هدد البحرين من خلال دعم الثورة فيها، والمملكة، وأقول لإخواننا في السعودية والامارات والبحرين ومصر، نحن نجود بأنفسنا وأوطاننا دفاعا عنها، وليس من شيمنا أن نكون خناجر مسمومة، وأبرئ أسرة آل ثاني من هذه الأعمال، فمن قام بها هو تنظيم فاجر، يتمثل في حمد وتميم وحمد بن جاسر والأخوانج والمجموعات التكفيرية التابعة لها، وبقية الأحزاب التي يتبناها التنظيم، نحن القطريين نزود بأنفسنا دافعا عن راية التوحيد في المملكة والبحرين والامارات ومصر وباقي العرب كلهم، وأعبر بوضوح على احتجاجي على هذا النظام.
* تلقيت اتصالات من آل ثاني وهناك من لم يعلن اسم بعض المحتجين؟
** حفاظا على سلامتهم لأنهم موجودون في الداخل، وأشكر جميع من ساندوني من الداخل أو الخارج، قاموا بموقف تاريخي، وأنا لا اذكر أسمائهم حفاظاً على سلامتهم، ليس فقط من الاسرة، ولكن من جميع القبائل، ومكونات المجتمع القطري، الكل يعلم من هو سلطان بن سحيم، والدي ضحى بحياته من أجل قطر وأهلها، وأنا سأضحي بنفسي وسأقوم بواجبي التاريخي.
* هل لديكم برنامج سياسي؟
* نعم لدينا برنامجا ومخرجات الاجتماع الثاني سنعلنها في القريب العاجل.
* في ال 15 من أكتوبر اعلنتم عن اقتحام منزلكم في الدوحة.. ماذا حدث؟
** هذا التنظيم لم يعرف معنى الشرف ولم يعرف معنى الرجولة، والشجاعة، ومعنى حرمة البيوت، اقتحمت فرقة من جهاز أمن الدولة القطري مكونة من 15 فردا في ال 9 مساء، ولم يكن هناك إلا المربيات والخادمات، أهانوهم إهانة غير عادية، كسروا صور الشيخ سحيم وسرقوا صوراً شخصية وعائلية خاصة، لها معنى كبيرا في نفسي، وسرقوا أيضاً وثائق مهمة تمثل تاريخ قطر، لدي نسخ من بعضها تكشف أسرارا تاريخية، بين قطر الماضي والحاضر.
* هل بينها ما يهدد الحكم الحالي؟
* نعم هناك.
* كيف ترى مستقبل قطر مع استمرار السلطة الحالية في ممارستها.
** مستقبل مظلم.
* ما هي نظرتكم لمستقبل قطر بدون هذه السلطة؟
** كدولة تحررت من احتلال غاشم. قطر اليوم محتلة من هذا التنظيم.
* أعلنتم في أكثر من مرة عن احتجاجكم عن وجود قوات تركية؟
** أجدادنا قاموا بواجبهم التاريخي وحرروا قطر من الأطماع التركية، ولا يمكن أن نقبل وجود الأتراك الآن. ونعتبر وجودهم عودة وتسليم قطر للمحتل السابق.
* هل حاول مسؤولون قطريين التواصل معكم بعد احتجاجكم على السياسة القطرية.
** رفضت كل محاولاتهم، وعرضوا علي الكثير من المغريات، وسأرفضها، أهل قطر يعلمون أنني في خير، وهدفي هو إنقاذ قطر لو كلفني ذلك حياتي.
* هل لديكم رسالة للسلطة الحاكمة في قطر؟
** رسالتي سيعرفونها قريبا، نحن رجال أفعال لا أقوال، ورسالتي لشعب قطر، أنتم أغلى من نفسي وروحي، بدو وحضر، أقسم بالله أنهم أغلى من النفس والروح، وسأجود بنفسي وروحي من أجلهم، فوالدي الشيخ سحيم ضحى بنفسه وفاء لأخيه ووفاء لشعب قطر، وأنا سائر على هذا النهج، ولن أنسى مواقف القطريين معي، وأشكر أسرة آل ثاني، تواصل معي 70% من أسرة آل ثاني ويقفون معي، هناك 417 منهم ممنوعين من السفر، ولا ننسى تضحيات إخواننا في قطر، الكثيرون منهم معتقلون، بينما التنظيم الغادر يستضيف الإرهابيين والقتلة والمجرمين, والإخونج والمؤسسات التابعة لهم.
* كثيرا ما يعرض في «السوشال ميديا» من بعض المؤيدين لقطر، ويتهمونك بأنك لا تعرف الوضع في قطر لأنك تقيم في الخارج ووالدتك سعودية.؟
** شرفا لي أن والدتي سعودية، وأسرة آل ثاني، وكل أهل قطر ترجع أصولهم من المملكة العربية السعودية، ولي الفخر أن تكون والدتي سعودية، كانت بارة في والدي وابنائها، أما أنا عشت حياتي كلها في قطر، ولم أخرج منها إلا قريبا، ولدت في قطر، ودرست وترعرعت فيها، وسأقوم بواجبي الوطني تجاه قطر، وأضحك كثيرا ممن يتهمني باني لم أعيش في قطر.
* متى نرى سلطان بن سحيم في الدوحة ؟
** بإذن الله قريبا جدا جدا. وستكون عودتي عندما تتحرر قطر من هذا التنظيم المحتل الغاشم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.