آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 كلم تعيق استكمال طريق حائل رفحاء
الأهالي طالبوا بتنفيذ الجزء المتعثر منذ 4 أعوام
نشر في عكاظ يوم 12 - 02 - 2018

لا يزال الطريق الدولي الذي يربط شمال المملكة بجنوبها عبر «الحدود الشماليةحائلالمدينة المنورة»، بطول 880 كيلو مترا، مشلولا بعد أن توقف العمل فيه منذ نحو 4 أعوام، خصوصا في الجزء التابع لمنطقة حائل، ولا يزيد طوله على 100 كيلو متر، نفذ منها 70 كيلو مترا، بينما تحولت الوصلة المتبقية منه، إلى عقبة كأداء للعابرين لوعورتها وانتشار الكثبان الرملية عليها، لا تتحرك فيها سوى مركبات الدفع الرباعي.
ويأمل الأهالي سرعة إكمال ال30 كيلو مترا من الطريق المتعثرة، لافتين إلى أنه في حال اكتماله سيربط مباشرة بقرية الجديدة على طريق بقعاءحائل، ويمر بالقرى الزراعية «المعبأ، رجامة، حقروصين، المندسة» ويلتقي بطريق حائل - المدينة المنورة الذي أعلن نائب وزير النقل عبدالعزيز الخلب، إبان زيارته لحائل نهاية سبتمبر الماضي، عن افتتاحه رسميا نهاية عام 2018م.
لكن مطالب الأهالي تلك اصطدمت بوجود أملاك شخصية ونزع ملكيات لمواطنين، حالت دون بدء العمل بالجزء من الطريق الذي يخترق هذه القرى، ويحقق في حال الانتهاء من تنفيذه مشروع ربط شمال المملكة بالمدينة المنورة عبر حائل، ويعتبر مساندا للمحور الآخر «طريق الجوف حائل القصيم السريع»، ويساهم في خدمة الحجاج والمعتمرين القادمين من الشمال والمتوجهين للمدينة المنورة، إضافة إلى دوره الحيوي في تسهيل واستيعاب حركة النقل المحلي بين مناطق المملكة الشمالية والشرقية والنقل الدولي والعابر. وأكد النشمي عبيد الشمري أحد سكان رفحاء أنه يتردد وباستمرار على مدينة حائل من هذا الطريق الذي يختصر مسافة 130 كيلو مترا بدلا من الخط القديم «حائل - بقعاء - تربة - لينة - رفحا» ذي المسار الواحد والمنحنيات الخطرة والذي تبلغ مسافته 410 كيلو مترات. وأبدى الشمري أسفه من استمرار توقف العمل في الطريق منذ نحو 4 أعوام، رغم أنه لم يتبق لاتصاله بطريق بقعاء- حائل سوى 30 كيلو مترا، مشيرا إلى أن تلك المسافة صحراوية لا تسير فيها سوى سيارات الدفع الرباعي. وذكر الشمري أن الطريق يربط الحدود الشمالية بالمدينة المنورة، مرورا بحائل ويخدم أهالي المنطقة الشمالية، لافتا إلى أن المسافة القصيرة أرهقتهم كثيرا، ولا تستحق كل هذا التأخير في التنفيذ، معتبرا الإسراع في تنفيذه يصب في المصلحة العامة للمواطن، فمن الأولى الحرص من قبل وزارة النقل على استكمالها دون تأخير. وأوضح ثويني عبيد التومي أنه يسلك طريق حائل-رفحاء أسبوعيا؛ لأنه يختصر المسافة عن الطريق الزراعي القديم، مبينا أن التأخير في استكماله أزعجهم كثيرا فالطريق من حائل - رفحاء مسافته 276 كيلو مترا، ونفذت منه إدارة الطرق في الحدود الشمالية 146 كلم بمسارين، ونفذت إدارة الطرق في حائل 70 كيلو مترا، بمسار واحد، بينما تبقى 30 كيلو مترا وسط النفود التي لو تم الانتهاء منها سيتم ربطه ببقعاء بمسار واحد وينهي المعاناة مع الطرق الصحراوية التي لها سنوات طويلة لم يتم تنفيذها، إضافة إلى 35 كيلو مترا، يربط طريق الجوف القصيم بطريق بقعاء، مطالبا وزارة النقل بالتدخل وإنهاء هذه المعاناة بشكل عاجل. وأفاد مبارك الهطيل أن الطريق متعثر منذ 5 أعوام تقريباً وهناك أملاك للمواطنين وسط القرى التابعة لمدينة حائل، أعاقت تنفيذ الطريق، إضافة إلى 30 كيلو مترا، وسط النفود تعثرت بسبب توقف المقاول عن العمل وأصبحت هذه المسافة القصيرة الرملية مهلكة لسالكيها بسبب وعورة الطريق وانقطاع شبكة الاتصالات وبقية الخدمات. وبين أن تنفيذ هذا الطريق المحوري سيحدث نقلة اقتصادية كبيرة بالقرى التي يسلكها هذا الطريق وكذلك مدينة حائل التي ستكون ملتقى طرق تربط بين الشمال والجنوب عبر هذا الطريق، مطالبا بتنفيذ استكمال الطريق الذي سيخدم شمال المملكة وربطها بجنوبها.
«النقل»: تطبيق العقوبات النظامية بالمقاول المتقاعس
أكد مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة حائل المهندس تركي الشمري اعتماد تنفيذ طريق حائلرفحاء المزدوج في الجزء الواقع ضمن نطاق منطقة حائل بطول 126 كيلو مترا، بمسار واحد «مفرد»، على 4 مراحل انتهى العمل بالمرحلة الأولى بطول (43.5) كيلو متر، وفتحت الحركة المرورية فيه منذ 3 سنوات مضت.
وذكر أن العمل يجري حاليا في المراحل الأخرى من الطريق وبلغت نسبة الإنجاز بالمرحلة الثانية 65%، وتتابع الإدارة أداء المقاول لحثه على سرعة تدارك التأخير الحاصل بأعمال التنفيذ، متوقعا تطبيق الإجراءات النظامية بحقه في الوقت القريب وسحب المشروع منه وتنفيذه على حسابه وفق ما ينص العقد المبرم معه في حال عدم تحسن الأداء خلال الفترة القريبة القادمة.
وأفاد أنه يجري العمل في المرحلة الثالثة بطول 36 كيلو مترا، وجرى الانتهاء من حصر وتقدير الأملاك الزراعية التي تعترض تنفيذ جزء من مسار الطريق وتسليمه للمقاول ليباشر العمل فيه من نهاية منطقة النفود باتجاه حائل (الكثبان الرملية) حتى التقاء المسار بطريق حائلبقعاء القائم، مشيرا أنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في منتصف عام 1440ه حسب المدة الممنوحة للمقاول وهذا ينطبق على المرحلة الرابعة والأخيرة من الطريق والتي تحقق ربط الطريق مع طريق حائلالمدينة المنورة عند تقاطعه مع طريق حائلالجوف السريع، إذ جارٍ استكمال الإجراءات الخاصة بنزع الملكيات الواقعة بمسار الطريق وهي بالمرحلة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.