ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة نجران نيوز الالكترونية تنفرد بنشر التوصيات المتعلقة بتشجيع مشاركة القطاع الاهلي في قطاع التعليم العام في المملكة و التي وافق عليها مجلس الوزراء
نشر في نجران نيوز يوم 20 - 04 - 2012

وافق مجلس الوزراء على التوصيات المتعلقة بتشجيع مشاركة القطاع الاهلي في قطاع التعليم العام في المملكة العربية السعودية وقد وجه المجلس وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية الاخرى باتخاذ مايلزم حيال تلك التوصيات .
هذا وتنفرد صحيفة نجران نيوز الالكترونية بنشر هذه التوصيات والتي جاءت كالتالي :
أولاً : دعم القطاع الاهلي (بما في ذلك رياض الأطفال) بما يتمشى والأهداف المحددة في خطة التنمية، وبما يكفل رفع جودته من خلال الآتي:
1- تسهيل حصول المستثمرين في المجال التعليمي على موافقة الجهات الحكومية على بناء المدارس الاهلية على الاراضي المملوكة لهم أو المخصصة للتعليم.
2- تسهيل حصول المستثمرين في المجال التعليمي على اراضٍ بأسلوب حق الانتفاع.
3- مراجعة الجهات ذات العلاقة للإعانة المالية السنوية للمدارس الأهلية ، وآليات تقويمها ، وفق معايير مالية وفنية لرفع كفايتها وجودة مخرجاتها.
4- تسهيل منح تأشيرات الاستقدام للمعلمين والمعلمات للعمل في المدارس الأهلية ، وذلك دون إخلال فيما قضى به الأمر الملكي رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1433ه.
5- التوسع في مشاركة صندوق الموارد البشرية في رواتب المعلمين والمعلمات.
6- شراء المقاعد الدراسية (القسائم التعليمية) في المدارس الأهلية ، مقابل رسوم دراسية تتكفل بها الدولة؛ أسوة بما هو معمول به في التعليم العالي في المملكة وفي عدد من الدول.
7- تسهيل تمويل المدارس الأهلية وفق آليات مناسبة لذلك.
8- تأسيس شركات في مجال التعليم العام من خلال اندماج المؤسسات والشركات القائمة في مجال التعليم العام,أو تكوين شركات جديدة تمهيدا لطرحها للاكتتاب العام.
ثانياً : البدء في إدارة وتشغيل المدارس الحكومية ذات الكلفة التشغيلية العالية من قبل القطاع الخاص بتدرج مدروس، وفق ما يلي:
1- إدارة وتشغيل المدارس للمراحل التعليمية الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) للبنين والبنات.
2- إدارة وتشغيل برامج محو الأمية وتعليم الكبار والكبيرات.
3- إدارة وتشغيل معاهد ومراكز وفصول التربية الخاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة).
4- تقديم خدمات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ( الإعاقة البصرية ، الإعاقة السمعية ، اضطرابات التوحد ، التخلف العقلي ، الاضرابات التواصلية ، مراكز القياس والتشخيص ) ، من خلال الدمج في الفصول القائمة، أو تشغيل المراكز والفصول القائمة ، أو إنشاء مراكز التدخل المبكر.
5- إدارة وتشغيل المدارس السعودية في الخارج القائمة ، والمزمع إقامتها.
ثالثاً : توسيع مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات المساندة والبنية التحتية المطلوبة للتعليم العام الحكومي في المجالات الآتية:
1- إدارة وتشغيل المراكز والنشاطات الصيفية للطلاب والطالبات.
2- إدارة وتشغيل المراكز والمعاهد التدريب وإعادة التأهيل.
3- إنتاج وتطوير التقنيات التعليمية.
4- توفير النقل المدرسي للبنين ، وتوسيع النقل المدرسي للبنات.
5- تشجيع القطاع الخاص على القيام بتقديم الخدمات الاستشارية التربوية التعليمية.
6- التوسيع في منح القطاع الخاص فرص تأليف الكتب المدرسية وطباعتها ، بإشراف وزارة التربية والتعليم.
7- تقديم خدمات الامن لمدارس البنين والبنات .
8- تشغيل الوحدات الصحية المدرسية.
9- تشغيل بيوت الطلاب للبنين في جميع إدارات التربية والتعليم ، بما يتيح للطلبة والمجتمع المحلي الاستفادة من أوقاتهم بما هو مفيد.
10- تحويل مكتبات إلى مصادر تعلم ومعرفة في مدارس البنين والبنات ، وإدارتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص.
11- تقديم الخدمات التعليمية الالكترونية ، من خلال توفير التعليم عن بعد عبر بوابة تعليمية تفاعلية ، تلبي احتياجات الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.
12- بناء المنشآت المدرسية وتشغيلها.
13- استثمار مقار المدارس والمجمعات المدرسية خارج أوقات اليوم الدراسي وأثناء العطل المدرسية.
رابعاً : إعداد إستراتيجية متكاملة ، لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التعليم ، يتم من خلالها تبديل البدائل المتاحة ، واختيار افضلها بوساطة منهج مدروس للتقويم ، والمفاضلة بين تلك البدائل على أساس التكلفة والجودة ، مع تحديد المتطلبات والانعكاسات المالية والهيكلية والوظيفية والتنظيمية والقانونية للاستراتيجية ، ووضع جدول زمني واضح وعملي للتنفيذ ، وتحديد المتطلبات والضوابط الضرورية لإنجاحه.
خامساً : مراعاة عدم تعارض ما تتجه إليه برامج تشجيع مشاركة القطاع الأهلي في قطاع التعليم العام في المملكة مع برامج ومشاريع تطوير التعليم ، كمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
سادساً : اتخاذ مايلزم من اجراءات نظامية في شأن تنفيذ ما ورد في البنود السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.