أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يستعرض دور وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية : مهرجان الحمضيات يناقش غداً تطوير البستنة والمستجدات العالمية في تطوير وتسويق المنتجات
نشر في نجران نيوز يوم 13 - 12 - 2011

تنطلق صباح غد (الأربعاء) الجلسات العلمية لمهرجان نجران الوطني للحمضيات والذي يقام برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران ويُعد أكبر مهرجان للحمضيات يتضمن فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية خلال الفترة 18-22 محرم 1433ه (13-17 ديسمبر 2011).
حيث تبدأ الجلسة الأولى في تمام التاسعة وتتناول محور "مركز أبحاث تطوير البستنة انجازات محلية وعالمية" يتحدث خلالها مدير عام مركز أبحاث وتطوير البستنة المهندس علي بن عبدالله الجليل عن دور مركز أبحاث تطوير ألبستنه في تطوير وتقدم زراعة الحمضيات بالمملكة عامة ونجران خاصة وخدمات المركز البحثية الداعمة للقطاع الخاص ونشر زراعة الحمضيات.
أما الجلسة الثانية فتتمحور حول "نحو العالمية... أبحاث ودراسات تطويرية" يتحدث خلالها الأستاذ الدكتور محمد العثماني من المملكة المغربية بعنوان "تطوير وتسويق منتج الحمضيات ومعاملات ما بعد الحصاد"، كما يتحدث الأستاذ الدكتور موريس هن من البرازيل بعنوان "أثر الإجهاد البيئي والملوحة على إنتاج الحمضيات وكيفية علاجها"، كما يتحدث الأستاذ الدكتور جور نوقا بعنوان "تغذية أشجار الحمضيات لتطوير وتحسين الإنتاج".
أما الجلسة الثالثة فتتمحور حول "دور وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية في تنمية المشاريع الزراعية" يتحدث خلالها المهندس تركي مسفر الوادعي مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران عن "ماذا تقدم وزارة الزراعة للقطاع الخاص في مجال دعم المشاريع الزراعية في نجران"، وتستعرض الجلسة كذلك دور صندوق التنمية الزراعية في دعم المشاريع الزراعية في منطقة نجران، إضافة لاستعراض تجربة مزارع.
فيما يشهد المهرجان صباح (الخميس ) ثلاث جلسات الأولى تناقش محور "الفرص الاستثمارية الزراعية بمنطقة نجران.. طموح وآمال" حيث يستعرض خلالها الخبير العالمي جورج نوقا "استخدام التقنية الحديثة لزيادة الإنتاج الزراعي في المناطق الجافة".
أما الجلسة الثانية فتناقش محور "جهات تمويله ذات علاقة في تنمية المشاريع الزراعية" حيث يستعرض معهد ريادة الأعمال الوطني بنجران دور المعهد في دعم الشباب لإقامة المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، فيما يستعرض صندوق المئوية دور الصندوق في دعم الشباب لإقامة المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، كما يستعرض صندوق باب رزق جميل دوره في دعم الشباب لإقامة المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، وتستعرض الهيئة العامة للسياحة والآثار الفرص الاستثمارية للسياحة الزراعية الريفية بالمنطقة وأهميتها، وتتناول كذلك جامعة نجران صناعة أدوات التجميل والعطور وعلاقتها بالحمضيات.
أما الجلسة الثالثة والأخيرة فتقام حول ومحور "دور الجهات ذات العلاقة بالاستثمار الزراعي" يستعرض خلالها أمين منطقة نجران المهندس فارس مياح الشفق المشاريع الزراعية الاستثمارية في المنطقة وخطة الأمانة لتنمية الاستثمارات الزراعية في المنطقة ودور الأمانة في تسهيل إجراءات المستثمرين من الشباب في المشاريع المساعدة كمنافذ ونقاط البيع وتنظيم الأسواق.
فيما يستعرض مدير عام المديرية العامة للمياه بنجران الأستاذ صالح مصطفى هشلان موضوع منسوب المياه بالمنطقة وكيفية إيجاد البديل للمراحل القادمة. وترشيد الاستهلاك.
من جانب آخر تتواصل خلال الفترة المسائية يومياً والذي يتضمن فعاليات سياحية وترفيهية وتراثية وتوعوية ومعرض مصاحب لإنتاج الحمضيات من جميع مناطق المملكة وسط مشاركة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة.
وأوضح مدير عام مدير عام مركز أبحاث وتطوير البستنه بنجران رئيس اللجنة العليا المنظمة المهندس علي عبدالله الجليل بأن المهرجان يهدف للتعريف بالأبحاث والتقنيات الحديثة في مجال زراعة وصناعة الحمضيات والفواكه الأخرى وتبادل الخبرات بين المزارعين والباحثين والمرشدين على مستوى الوطني، كما يسعى المهرجان للتعريف بأبرز المقومات السياحية والزراعية التي تتميز بها منطقة نجران.
وأضاف بأن مهرجان نجران الوطني للحمضيات يتميز بدعوة جميع المزارعين من مختلف مناطق المملكة ومساعدتهم على نقل تجاربهم وخبراتهم المختلفة في زراعة الحمضيات إلى بعضهم البعض وتحويل التحديات أمامهم إلى فرص ناجحة ذات عائد استثماري عالي، وتقديم العديد من المحاضرات وورش العمل من قبل خبراء ومختصين عالميين وتقديم البرامج الإرشادية والتوعوية والتثقيفية بالنشاط السياحي والزراعي،
وبيّن بأن المهرجان إلى يسعى لدعم الحركة الاقتصادية السياحية بالمنطقة من خلال توافد الزوار والمشاركين وشغل دور الإيواء والتسوق وزيارة الأماكن السياحية والأثرية ودعم الحرفيين والحرفيات، فضلاً عن إبراز وتكريم المبدعين في شتى المجالات السياحية والزراعية بالمنطقة وتشجيعهم لمشاركتهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وإبراز دور كبرى الشركات والمؤسسات الرائدة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال المجال الزراعي.
وأشار م. الجليل إلى أن المهرجان يسعى للمساهمة في التسويق والترويج السياحي للمنطقة وجذب اكبر عدد من المزارعين والزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها وإبراز أهم المعالم والآثار التاريخية والتراثية للمنطقة أقوى الفعاليات الجاذبة السياحية والترفيهية لجميع فئات وشرائح المجتمع وقضاء أطول فترة إقامة بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.