الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما أمطر على يام .. سيّل علينا
نشر في نجران نيوز يوم 14 - 04 - 2014

في حفل ال نصيب تكريما للامير تركي بن طلال ابن عبدالعزيز كانت الاجواء يسودها الود والمحبه اللتي كنت اشعر انها تنبع من القلب الى القلب حقيقه،خصوصا بعد الكلمه المميزه اللتي قدمها الامير في حق يام وهم يستحقون وأهل لذلك بلا شك،،كنا سعداء كثيرا بتلك الكلمه اللتي كنت اشعر وانا بالقرب من حفيد الملك عبد العزيز انه يقول كل كلمه بحب شديد وقناعه ودرايه بتاريخ وبطولات تلك القبيله العريقه..ولا اخفيكم ان من سعادتي كذلك وانا اسمع ما يقوله الامير بأنني اقول في نفسي،،ما امطر على ربعنا فيها يسيل علينا من ذلك المديح لأننا بلا شك واحد في كل شي ،ومن اكبر التحالفات التاريخيه دينيا وتاريخيا وعسكريا وفي مجالات اخرى كثيره.
وعندها انطلقت بصوتي اللذي اكاد ان اجهر به رغم نبراتي العاطفيه اللتي احاول ان اخفيها بقصيدة سرني ما رأيت من تفاعل الامير تركي بن طلال بن عبد العزيز والحضور مع كلماتها اللتي كانت تخرج من أعماقي،فقلت في بعض ابياتها
تاقف وسط بين المذاهب وبلدان
ما تنصر. الظالم ولا اللي يزومه
والعدل. ساسن لازم. الملك ميزان
والعدل يبقي مطلب الامن دومه
والطائفيه. . للأمم سر. خذلان
والعبد. لله في صلاته وصومه
للي فتح نار التطرف ولا بان
مثل العسل في السم قصده يرومه
والعلم لاهدافن وداعش والاخوان
وحطوا. التسيس والتدين علومه
والدار بالله دامنا شعب واعوان
نتبع ولي الامر. سلمن وقومه
مليكنا. اللي مرقبه كل ميدان
هذا. ابو متعب وهذي سلومه
فقد كنت اعني ما اقوله في تلك الفئه المتطرفه من جميع الفئات ومن مختلف الطوائف واللتي لا فرق بين من يحارب مع القاعده وداعش في الميدان ويقوده لذلك فكره ومعتقده المتشدد اللذي لا يريد ان يعترف بوجود احد معه،ولا يفكر في غير قناعاته وتوجهاته،ولا بين من هم معنا في هذا الوطن يعيشون ويتنفسون،،ولكنهم يعانون من التشدد الفكري اللذي يفرغونه تارة في منابر الاعلام وتارة أخرى في الخطب والمواعظ.
هذا الحب الكبير اللذي غمرنا به الامير لم يكن جديدا ولا غريبا علينا،ونحن نلمس ذلك من سنين كثيره عند ولاة الامر في قصورهم ومجالسهم.
ولكن كلمة الامير كانت عميقه وانسيابيه ومتشكله على شكل المستقيم للوصول الى القلوب والجوارح.
وكأنه يريد ان يقول بأن كل ذلك الأسطول من الاعلام المغرض الفاسد اللذي يعمد الى الطائفيه والتشويه العنصري اللذي نسمعه،ليس الا فقاعة صابون امام حقيقه ما نراه ونشعر به يا اهل نجران من الولاء والحب والتقدير مع قيادتكم.
ولقد استشهد الامير بأبيات سيدنا علي بن ابي طالب في الاطراء لقبيلة يام العريقه اللتي يضرب مجدها في اعماق التاريخ,وهو يعلم بأثر تلك الابيات ومكانة قائلها العظيمه في مسامع وقلوب الحاضرين.
حقيقه لم تكن كلمة الامير تركي كأكثر الكلمات والمشاعر اللتي سمعناها في المنابر والمناسبات،بل كانت استثنائيه بكل ما يعنيه المتحدث عنها،وكأن الامير يذكر البدايه اللتي كنت اود ان اقولها في مطلع قصيدتي ،وكأنه يريد ان يطمئنني قبل ان اذكر قصيدتي بأن كل تلك الافكار المتشدده والخطب الطائفيه الناريه،سوف تتهاوى منابرها عند منبر جميل وصادق وواقعي كذلك المنبر اللذي اعتلاه الامير تركي بن طلال.
ولا يخفى على احد بأن ذلك التشدد لم يعد مبدأه كما يحاول اصحابه اقناع الآخرين به,وهو التديّن والغيره على الدين،بل تعدّى ذلك بكثير الي ان اصبح الآن جزءا من اكبر الحركات السياسيه في الوطن الاسلامي واللتي يخاف من توجهاتها وأهدافها المشبوهه.
فلربما اهتمام السياسيين بها والحذر من توجهاتها على المستوى السياسي يكون عائقا لها من التمدد والوصول بأهدافها الى بر الأمان في المجال السياسي.
ولكن من يحمي المجتمع البسيط اللذي يؤثر فيه الاعلام والخطب بشكل كبير ،من يحميه من تلك الاهداف اللتي يرمي اليها هؤلاء المتشددون من خلال وصول افكارهم وزرع الفتن والبغضاء ونشر العنصريه المقيته في أنحاء المجتمع الوطني الواحد.
.
بقلم /عبدالله بن الحسين المكرمي
شاعر و اعلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.