بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس وزراء تركيا يحشد انصاره لتأكيد سلطته بعد الاحتجاجات
نشر في نجران نيوز يوم 21 - 06 - 2013

بدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة جولات لحشد أنصاره في معاقله المحافظة لاظهار شعبيته الكبيرة بعد الاحتجاجات المناهضة لحكومته التي استمرت لأسابيع وشابتها اعمال عنف.
ومن المتوقع ان يحتشد عشرات الالاف في ساحة بمدينة القيصرية في قلب منطقة الاناضول التركية المحافظة ليستمعوا الى كلمة اردوغان (59 عاما) التي سيحث فيها الناخبين على تأييد حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه قبل انتخابات مجالس البلدية في مارس آذار.
ومن المقرر ان يواصل اردوغان جولاته في مطلع الاسبوع في مدينة ارضروم في شرق البلاد وسمسون على ساحل البحر الاسود.
وتجيء هذه الجولات بعد احتجاجات دامت ثلاثة اسابيع على ما يعتبره المتظاهرون نزعة استبدادية من جانب اردوغان وبعد اضطرابات شابت صورة تركيا كدولة مستقرة وأغضبت زعيما يرى في نفسه نصيرا لحركة الاصلاح الديمقراطي.
وكان اردوغان قد وصف المحتجين بانهم "حثالة" يستغلهم "ارهابيون" واتهم قوى اجنبية ووسائل اعلام دولية ومضاربين في الاسواق بمحاولة اذكاء الاضطرابات فيما سماه "اللعبة التي تلعب مع تركيا."
وعلقت في ميدان بالقيصرية لافتة كتب عليها "دعونا نفسد اللعبة الكبرى .. دعونا نكتب التاريخ". وعلقت صور اردوغان على المباني المحيطة.
وكتب على لافتة اخرى "مرت عشر سنوات على قدومك. لقد أحدثت تحولا في تركيا".
ولم تشهد مدن مثل القيصرية وهي من "نمور الاناضول" التي ازدهرت صناعاتها الصغيرة خلال عشر سنوات من حكم حزب العدالة والتنمية الاشتباكات التي تركزت في اسطنبول والعاصمة انقرة ومدينة إسكي شهر القريبة.
ويتمتع ارودغان في هذه المنطقة بتأييد كبير.
وقالت توبة ايكيض (27 عاما) وهي صاحبة متجر محجبة "لقد اخترناه في الانتخابات الثلاثة الماضية ولا اتصور أن أعطي صوتي لأحد غيره في المرة القادمة أيضا."
وطبق اردوغان الذي فاز في الانتخابات للمرة الثالثة على التوالي عام 2011 بتأييد بنسبة 50 في المئة اصلاحات ديمقراطية منها الحد من نفوذ الجيش الذي أطاح بأربع حكومات خلال أربعة عقود وكذلك بدء مسعى لانهاء تمرد كردي مستمر منذ 30 عاما.
ومن ناحية أخرى سجن في عهده مئات من ضباط الجيش بتهمة التآمر للقيام بانقلاب عليه ويواجه آخرون من بينهم اساتذة جامعة وصحفيون وسياسيون محاكمات بتهم مماثلة.
وهناك قطاع واضح من مواطني تركيا الذين يبلغ عددهم 76 مليونا لا يؤيد إردوغان ويرى ان لديه نزعة استبداد متنامية ورغبة في التدخل في الحياة الشخصية. وأثارت قيود فرضت مؤخرا على بيع الخمور شكوكهم في ان لديه اجندة اسلامية آخذة في الظهور.
وتحول هذا الرفض الى احتجاجات علنية حين شنت الشرطة حملة على مجموعة من النشطين المدافعين عن البيئة يحتجون على خطة لتطوير متنزه غازي في ميدان تقسيم باسطنبول اواخر مايو ايار ثم امتدت الاحتجاجات الى مدن اخرى وتحولت الى العنف.
واتسم الوضع في اسطنبول كبرى المدن التركية بهدوء أكبر في الايام القليلة الماضية ووقف المئات من المحتجين في صمت في ميدان تقسيم الذي شهد اشتباكات بين الشرطة التي كانت تطلق الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه ومتظاهرين كانوا يرشقونها بالحجارة.
واستمرت اعمال عنف متفرقة في مناطق مختلفة منها العاصمة أنقرة حيث نزل نحو الف الى الشوارع خلال الليل ومنها مرسين على الساحل الجنوبي حيث استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع ومدافع المياه لتفريق المتظاهرين بينما كان اردوغان يحضر افتتاح دورة العاب البحر المتوسط.
وقالت وكالة دوجان للانباء ان اربعة محتجين وضابطي شرطة اصيبوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.