السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطن يستعيد بصره مع صبيحة عيد الأضحى بمدينة الملك عبدالله الطبية
إستئصال الورم بإستخدام الملاحة الجراحية
نشر في مكة الآن يوم 15 - 10 - 2013

تكللت عملية جراحية معقدة لمريض سعودي أربعيني بالنجاح بعد معاناته لعدة سنوات من ورم في الغدة النخامية وتم إجراء استئصال له من عشر سنوات وعانى مؤخرا من ضغط على العصب البصري في قاع الجمجمة والذي أدى إلى تدهور شديد في الإبصار. حيث تمت معاينة المريض في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة من قبل فريق جراحة قاع الجمجمة وهو فريق طبي متكامل ومشترك من الاستشاريين والمختصين من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة في جراحة المخ والأعصاب وجراحة مناظير الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة وأطباء الغدد الصماء والمدعومين بأحدث ماتوصلت إليه التقنيات الجراحية التنظيرية وأجهزة الملاحة الجراحية المتقدمة و الكوادر الطبيه المسانده المؤهلة.
وبعد إجراء الفحوصات السريرية و المعملية والإشعاعية المناسبة تقررت الخطة الجراحية المتقدمة باستئصال الورم عن طريق المنظار الجراحي باستخدام الملاحة الجراحية.
و بين الدكتور محمد قصاب استشاري و رئيس قسم جراحة المخ و الأعصاب انه قد تم استعجال الجراحة و إجراءها خلال فترة المرابطة بعد موافقة الإدارة الطبية بسبب حدوث تدهور سريع في القدرة البصرية الناجم عن ضغط الورم للعصب البصري. وبحمد الله وتوفيقه استعاد المريض بصره و قدرته على القراءة بعد 48 ساعه مع صبيحة عيد الأضحى و الذي تم التأكد منه باعادة الفحوص العينية للقدرة البصرية و الساحة البصرية و مقارنتها بنتائج ما قبل الجراحة الدقيقة المعقدة.
وقد عبر الدكتور قصاب عن سعادته لإجراء مثل هذه العمليات كون الامكانيات العالية المتقدمة موجوده بالإضافه إلى الإمكانيات المؤهلة البشرية التي تعطي نتائج ممتازة ومماثلة للمراكز العالمية.
وقد أوضح الدكتور أسامة مرغلاني استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمدينة الملك عبدالله الطبية والأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة أم القرى عن خلو العملية الجراحية (بفضل الله) من أي مضاعفات وقد خرج المريض بصحة مستقرة.
وأشاد بالإمكانيات العالية المتقدمة التي تًمكن الطبيب من معرفة الأجزاء الحساسة والخطرة في قاع الجمجمة بالقرب من العيون وأعصابها لتجنب أي مضاعفات لاسمح الله ولوصول النتائج إلى أعلى المستويات من النجاح ملفتا إلى انه شارك في العملية الدكتور إسلام حرز الله استشاري مشارك في قسم الأنف والأذن والحنجرة .
وبين المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور / ياسين ملاوي عن سعادته بهذا الإنجاز الطبي والذي تطلب مهنية عالية من قبل الفريق الطبي المعالج وقد عبر عن سعادته بأن المدينة تزخر ولله الحمد بالإمكانات والكوادر الطبية المؤهلة علميا وعمليا في التخصصات الطبية ,والتي حظيت باهتمام مستمر من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة مما مكنها بعون من الله وتوفيقه من تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والتشخيصية على أعلى المستويات.
في حين قال مرعي ناشري "44 عاما" سعادتي لاتوصف باستعادة بصري بعد معاناة طويلة حيث تم نصحي بالتوجه للمدينة الطبية للعلاج ,قدمت أوراقي للتنسيق الطبي في مدينة الملك عبدالله الطبية و تم قبول حالتي و عمل الفحوصات و تم إجراء العملية الجراحية التي من الله علي بها في استعاده بصري .
وقدم مرعي ناشري شكره لجميع أفراد الطاقم الطبي في مدينة الملك عبدالله الطبية و شكر خاص للدكتور محمد قصاب على الجهود التي بذلها ملفتا إلى أنني مستمر على البرنامج العلاجي .
جهاز الملاحة الجراحية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.