خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقيات لتصدير 850 ألف طن من الفواكة والخضراوات التركية للمملكة
نشر في مكة الآن يوم 23 - 02 - 2017

أبرم العديد من رجال الأعمال السعوديين اتفاقيات لتصدير أكثر من 850 ألف طن من الفواكة والخضراوات التركية إلى السوق السعودي، لتكون حصيلة زيارة الوفد السعودي إلى مدينة انطاليا التركية وعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية مع محموعة مع المصدرين الاتراك، وزيارة مصانع وشركات الفواكة والخضراوات التركية.
وأكد سحيم الغامدي، رئيس لجنة الخضار والفواكة في غرفة جدة، أن حجم استيراد الفواكة والخضراوات التركية، قد ارتفع مع بداية العام الحالي بنسبة بلغت نحو 65 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بعد أن اثبتت الصادرات التركية في القطاع جودتها وأسعار المناسبة في السوق السعودي.
وأوضح الغامدي، أن التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب عموماً والسعوديين خصوصاً، ساهمت في إرتفاع حجم الصادرات التركية في القطاع إلى السوق السعودي بنسبة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، مبيناً أن زيارة الوفد السعودي العام الماضي إلى مدينة أنطاليا التركية والتي تشتهر بزراعة الفواكة والخضراوات على مستوى الشرق الأوسط أثمرت عن صفقات لإستيراد 550 ألف طن منها للسوق السعودي.
وبين الغامدي، أن حجم الطلب في سوق الفواكة والخضراوات المحلي لم يتأثر بالدورة الاقتصادية كثيراً، ولا زال حجم الطلب مرتفع، ويتزامن مع حجم المعروض في السوق، مبيناً أن تأثر الأسعار وانخفاضها في بعض الأوقات يعتبر أمر طبيعي، في الوقت الذي تأثرت فيه الكثير من القطاعات بالازمة الاقتصادية العالمية، إلى أن تنوع المنتجات في سوق الفواكة والخضراوات يحدث توازن في الأسعار، كما يعطي المستهلك المزيد من الخيارات المتاحة.
من جهته قال الدكتور مصطفى كوكصو، كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، أن هذا النمو الكبير في الواردات السعودية من الفواكه والخضراوات التركية خلال العام الماضي يأتي في الوقت الذي تشهد فيه الاستثمارات السعودية في هذا القطاع الزراعي داخل الأراضي التركية ارتفاعاً خلال الفترة الماضية، في حين أنه خلال عام 2014، لم تتجاوز الواردات السعودية من الفواكه والخضراوات التركية 82 مليون دولار، في الوقت الذي بلغت فيه نحو 166.42 مليون دولار خلال العام المنصرم.
واوضح كوكصو ، أن الحكومة التركية ستعمل على تقديم المزيد من التسهيلات والفرص الاستثمارية في القطاع للمستثمرين والمستوردين سواء السعوديين أو الأجانب بشكل عام ، في حين تتميز العديد من المناطق الجنوبية في تركيا بزراعة الفواكة والخضراوات مع وجود العديد من الاراضي التي سيتم استثمارها والتوسع في الاستثمار بالقطاع، مشيراً إلى أن العام الحالي سيشهد كذلك ارتفاع نسبة الواردات السعودية من الفواكه والخضراوات التركية، نظرا لارتفاع عدد المستثمرين السعوديين في هذا القطاع في الأراضي الزراعية التركية.
بدوره قال محرم قجي، رئيس دائرة الضبط ورئيس سوق الفواكة والخضراوات في مدينة انطاليا، أن اسعار الفواكة والخضراوات شهدت انخفاض مع بداية العام الحالي بنسبة تصل الى نحو 10 في المائة، عازياً ذلك إلى التأثر بالاحوال الجوية خلال الفترة الحالية، مشدداً على الانتاج دائما يتم تحت مراقبة المختبرات التركية والمسؤولين ، كما أن نسبة تأثر المنتجات بأي أدوية زراعية في تركيا يعتبر من بين النسب الأقل على مستوى العالم، في الوقت الذي تعمل فيه وزارة الزراعة التركية دائماً على مراقبة صرف أي أدوية زراعية وآلية استخدامها.
وشدد قجي، على أن مدينة انطاليا التركية على استعداد لتصدير أي حجم يطلب من السوق السعودي للفواكة والخضراوات التركية، في يكفي حجم الإنتاج لإرسال أي عدد يتم طلبه من قبل المستوردين السعوديين، في حين تنافس انطاليا الكثير من مدن العالم الزراعة من حيث الجودة والاسعار في الفواكة والخضراوت.
واستضافت مدينة أنطاليا العديد من كبار تجار السعودية في قطاع الخضراوات والفواكه، خلال زيارتهم التي تأتي بالتزامن مع الملتقى الزراعي الثاني لتجار ومنتجي الخضراوات والفواكه بالشرق الأوسط، وتتميز المدينة بمنحدرات ساحلية محاطة بالجبال مما جعلها تتمتع بمزيج من السياحة والزراعة والتجارة وبعض الصناعات الخفيفة، ويشمل الإنتاج الزراعي ما يغطي 65 في المائة من سوق الفواكة والخضراوات بتركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.