فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القسائم التعليمية تستهدف أكثر من 65 ألف مستفيد وتكشف التلاعب بفواتير الضمان الاجتماعي
وزارتي التعليم والعمل تطلق حملة تحديث عبر سفراء المناطق
نشر في مكة الآن يوم 03 - 11 - 2016

تحركت وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية لرفع نسبة المستفيدين من أطفال الضمان الاجتماعي المسجلين في برنامج قسائم التعليمية من نسبة 13 % إلى نسبة 27 % خلال العامين المقبلين بعد أن طبقتا الوزارتين آلية تحديث بيانات مشترك يسهم في كشف نسب التسرب والتلاعب في معلومات المسجلين في الضمان الاجتماعي إلى جنب رصد حالات هدر في برنامج المستفيدين من الفواتير الكهربائية التي يتولى الضمان الاجتماعي سدادها .
وكشف سعد الخزامين المستشار في شركة تطوير التعليم القابضة أن 5165 مستفيداً تم إدراجهم في برنامج قسائم التعليمية من أصل 65 ألف مستفيد لا يزالون في قوائم الانتظار وكلهم ما بين 5 إلى 6 سنوات موضحاً أن المرحلة المقبلة ستشهد توعية إعلامية كبيرة بالقسائم التعليمية وسترفع وعي المستفيدين منها .
وعد الخزامين هذا البرنامج مشروع وطن يجب دعمه للوصول به إلى شاطئ النجاح سيما مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 والتي تمكن القطاع الخاص من التنمية مؤكداً في الوقت ذاته أن الوزارة تقف على مسافة واحدة من كافة الإدارات التعليمية في المناطق ..
وحول منهجية الفرز التي ستطبق في المشروع خلال المرحلة المقبلة قال الخزامين في لقاء وكالة التعليم الأهلي الذي تنظمه إدارة التعليم في مكة المكرمة : " سنعمل على منح الأولوية للمحافظات فئة ب وبعدها فئة أ ثم القرى والهجر وهنا سنضمن أن تصل هذه الخدمة للفئة الأكثر عوزاً ويجري حالياً تقديم الخدمة لنحو 5 آلاف طالب " .
واضاف : " لدينا 600 روضة في 39 ادارة تعليمية ستقدم الخدمة من خلال سفراء وسفيرات القسائم المعنيين بفرز الحالات وذليل العقبات والبدء في تطبيق برامج تواصل واتصال تسهم في إنجاح هذه التجربة الثرية "
وعن التحديات التي تواجه المشروع كشف المستشار في شركة تطوير التعليم قائلا : " لدينا حاليا 6 إدارات تعليم بلا روضات وهذا عائق , إلى جانب الهاجس الكبير من تخوف كثير من المستفيدين من إيقاف المخصصات المالية في الضمان الاجتماعي أو ما يعرف بتعارض المصالح وهذا أمر مقلق لهم رغم أنه واضح في النظام ألا تعارض .
وبين الخزامين أن هذا البرنامج سيضمن مقاعد لأبناء السجناء وأبناء مدمني المخدرات وأبناء أسر المتغيبين والمفقودين وكذلك أبناء المطلقات والأرامل وأبناء المصابين بالعجز التام كاشفاً أن الوزارة لديها الآن 1046 روضة أهلية و1876 روضة حكومية و347 روضة أهلية
وزاد الخزامين في التعريف ببرنامج قسائم : " مشروع برنامج القسائم التعليمية لرياض الأطفال والتربية الخاصة، الذي يهدف إلى توفير الخدمات التعليمية ذات الجودة العالية لطلاب التربية الخاصة ورياض الأطفال وهو مشروع منفذ من خلال مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم عبر مقدمي الخدمة في مناطق المملكة، وتتكفل الوزارة بدفع كلفة القسيمة للطلاب والطالبات حيث تبلغ قيمة كل قسيمة 9500 ريال ويهدف المشروع يهدف إلى توفير خدمات تعليمية ذات جودة عالية لطلاب التربية الخاصة ورياض الأطفال من خلال القسائم التعليمية وتحقيق توجه الدولة في رفع معدلات التحاق الأطفال ما دون سن التعليم، كما يهدف إلى تهيئة فرص التحاق متساوية لتعليم متكافئ ومناسب في المدارس لطلاب التربية الخاصة ورياض الأطفال، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في تطوير التعليم العام والتربية الخاصة، وتوفير فرص وظيفية للمعلمين والمعلمات السعوديين في القطاع الخاص، والمساهمة في ترشيد الإنفاق الحكومي على التعليم العام في مرحلة رياض الأطفال والتربية الخاصة.
وأوضح أن متوسط عدد القسائم من خلال التقديرات المقترحة لقيمة القسائم التعليمية لرياض الأطفال نحو 7600 قسيمة في العام في حال التكفل بها بنسبة 100 ٪، فيما بلغ متوسط عدد القسائم التقديري لرياض الأطفال 14600 في العام، في حال التكفل بنسبة 50 ٪، وبلغ متوسط عدد القسائم التعليمية للتربية الخاصة نحو 10857 قسيمة في العام.
يذكر أن عدد الأطفال ذوي الإعاقة المستهدفين للتربية الخاصة بين 5 و 14 سنة نحو 106848 طفلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.