الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التربية والتعليم: 10 شروط لإيفاد المعلمين للتدريس في الخارج
نشر في مكة الآن يوم 22 - 11 - 2014

وضعت وزارة التربية والتعليم شروط الحصول على "الدورة الدبلوماسية"، للتعرف على المهارات الأمنية والدبلوماسية، والاتزان النفسي وسلامة الفكر والمنهج، والقدرة على الحوار والإقناع، كعناصر للمفاضلة بين المعلمين الراغبين في الإيفاد للتدريس في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للعام الدراسي المقبل.
وحددت "التربية" عشرة عناصر للمفاضلة بين المتقدمين يأتي من ضمنها إتقان التحدث باللغة الإنجليزية، والحصول على شهادة "التوفل"، والقدرة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين، وسلامة البدن من الإعاقات.
واشترطت الوزارة بحسب عناصر المفاضلة لاجتياز المرشح الحصول على 70 درجة من المجموع النهائي المقدر ب 100 درجة، حيث تتضمن عناصر المفاضلة الاختبار التحريري، المقابلة الشخصية، سنوات الخدمة، العمل في المرحلة الثانوية، الدورات التربوية، إضافة إلى تقييم الأداء الوظيفي، وتقديرات البكالوريس، والشهادات العليا المعتمدة.
ووضعت الوزارة آلية للمعلمين والمشرفين ومديري المدارس الراغبين في التدريس في الخارج تتضمن أهمية تحقيق 14 شرطاً لقبولهم الدخول في المنافسة، حيث تتضمن أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية من السعوديين المتميزين علمياً وعملياً، وألا يقل تقدير أدائه الوظيفي عن 95 درجة في السنوات الثلاث الأخيرة، وألا يقل عمر المعلم المرشح عن 30 عاماً ولا يزيد على 50 عاماً, ولا يقل عمر المشرف التربوي عن 35 عامًا ولا يزيد على 55 عاماً دون سنة التقدم للإيفاد.
وشملت الشروط أن يكون قد أمضى المعلم ست سنوات في الخدمة التعليمية, والمشرف التربوي عشر سنوات دون سنة التقدم للإيفاد، وأن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك، إضافة إلى ألا يكون المرشح طرفاً في قضية محل نظر حالياً، ولم يصدر في حقه عقوبة ما لم ترفع العقوبة خلال السنوات الخمس الماضية.
وجاء من الضوابط أن يحمل المرشح مؤهلاً علمياً لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها في مادة التخصص، وأن يجتاز (المعلم) الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية, وأن يجتاز (المشرف التربوي) المقابلة الشخصية التي تجرى للمرشحين للإيفاد بإدارات التربية والتعليم.
واستبعدت الوزارة من سبق له العمل خارج السعودية موفداً للتدريس من وزارة التربية والتعليم، أو المعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين بعد صدور القرار بإيفاده ولم يباشر، إضافة ألا يكون المرشح قد اعتذر عن إكمال المدة النظامية للإيفاد خلال السنوات الثلاث السابقة، وألا يكون المرشح أثناء هذا العام الدراسي معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملتحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر.
ويشترط في من يرشح للعمل معلماً لمادة تخصصه، أن يكون على رأس العمل معلم مفرغ في التخصص المرشح للإيفاد له، بينما يشترط في من يرشح من المشرفين التربويين للعمل معلماً أن يكون على رأس العمل مشرف تربوي في التخصص المرشح للإيفاد له، وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات في الإشراف التربوي التخصصي للمادة المرشح لها دون سنة التقدم للإيفاد.
إلى ذلك دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض جميع طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية والبالغ عددهم أكثر من 400 ألف طالب وطالبة إلى المشاركة في مسابقة "صور وطنك"، التي تنظمها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة "إتش بي" السعودية.
وقال علي محمد الغامدي مدير الإعلام التربوي في الإدارة، إن المسابقة تهدف إلى حث الطلاب والطالبات وتشجيعهم لزيارة وتصوير معالم المملكة الأثرية والحضارية، مشيرا إلى آلية المسابقة والشروط والجوائز يمكن الاطلاع عليها عبر مواقع المسابقة المختلفة من خلال بوابة الإدارة أو وزارة التربية والتعليم أو موقع جمعية الثقافة والفنون.
وبيّن الغامدي أن الآلية في تحديد الصور الفائزة ستمر عبر مراحل مختلفة، تتضمن مرحلة فرز صور المشاركين، وبعد ذلك يتم اختيار 50 صورة ليتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتصويت عليها من قبل الجمهور وتحديد الفائزين في المسابقة.
الإقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.