تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقة بالنفس سر النجاح
نشر في الخرج اليوم يوم 02 - 03 - 2019

الثقة بالنفس كلمة جذابة وملفتة إذا أطلقت على شخص تهافتت الأنظار ورهفت الأسماع لمعرفة ما هو السر خلف هذا اللقب الجذاب ؟
من أين استمد ثقته بنفسه !؟
كيف يتحدث وكيف يجلس وماذا يفعل وماذا يقرأ ؟
قد يرد البعض أن تربيته هي من غرست ثقته بنفسه أو أن مستوى أسرته المادي هو السبب أو.... ألخ
عندما خرجنا من بطون أمهاتنا كانت ثقتنا بأنفسنا عالية وعبرنا عن مشاعرنا وأطلقنا صوتنا عاليا
واستمرت طول طفولتنا ثقتنا كاملة؛ ولكن أين ذهبت الآن ؟!
عندما خلقنا الله سبحانه أوجد فينا كل مقومات النجاح والتميز لنقوم بالمهمة المؤكلة لنا وهي عبادتة سبحانه وعمارة هذه الأرض ومن مقومات النجاح الثقة بالنفس.
عندما نقراء تاريخ العظماء والناجحين في الحياة نجد أن من أهم صفاتهم هي ثقتهم في أنفسهم العالية؛ وعلى رأس هؤلاء العظماء الانبياء عليهم الصلاة والسلام ؛ إبراهيم رمي في النار وهو كله ثقة بربه، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو في الغار كانت ثقته بربه عالية؛ لهذا صدحوا بالدعاء برسالتهم أمام الجميع دون خوف .
قد تجد شخص مستوى ذكاءه متوسط ولكن ثقته بنفسه عاليه، ولهذا تجده ناجح ومميز ويشار له بالبنان؛ وتجد آخر تخرج مع
مرتبة الشرف ولكن ثقته في نفسه ومعلوماته ضعيفة لهذا لا يستطيع التمييز وتحقق ما حققه السابق.
ولكن السؤال هنا من أين تستمد ثقتك بنفسك؟
استمد ثقتي من الله سبحانه وتعالى وحسن الظن به سبحانه،
كيف أشك في ثقتي بنفسي وأنا من أعظم مخلوقات الله سبحانه ولي رب كريم يحميني ويرحمني .
استمد ثقتي من معرفتي بقدراتي وأمكانياتي ومميزاتي ومواهبي التى وهبها الله لي.
_إذا كنت لا ترى مميزاتك كيف تريد من الآخرين رؤيتها.
بعض المواهب تكون كامنة وتريد منك البحث عنها .
استمد ثقتي بنفسي ممن حولي؛ الانسان كائن اجتماعي يتفاعل مع المحيط والبيئة ويأخذ منهم الدعم والتشجيع ويمنحهم ذلك؛ أنظر الى النقاط الايجابية في علاقتك بالآخرين وتجاوز عن السلبيات .
لماذا ثقتي بنفسي قليلة؟
في دراسة اثبتت أن الإنسان في مرحلة الطفولة من عمر 2_18 سنة من حياته يتلقى 4 ألف خبرة إيجابية بمقابل 180 ألف خبرة سلبية ولنا أن نتوقع كمية الآثار السلبية وكيف تؤثر على حياته وعلى ثقته بنفسه .
كثير من الناس عبر وسائل التواصل يتصلوا ويقولوا أن لديهم انخفاض في الثقة بالنفس ونريد حل لهذه المشكلة؛ لا يوجد علاج سحري لرفع الثقة بالنفس في خمس دقائق؛ يحتاج من يعاني من إنخفاض الثقة بالنفس لبرنامج وجلسات علاج معرفي سلوكي وفق خطة معينة ليعيد الثقة بنفسه؛ ولكن هذا لا يمنع من إن الإنسان يستطيع رفع ثقته بنفسه وتطويرها من خلال القراءة وحضور الدورات وغيرها؛ وهنا بعض الخطوات التى تساعدك في رفع ثقتك بنفسك.
خطوات لرفع ثقتك بنفسك:
تقبل نفسك بكل عيوبها ومميزاتها وحبها مثل ماهي عليه، لا تنتظر إلى أن ينقص وزنك أو تتوظف لتحب نفسك .
لا تقارن نفسك مع الآخرين، المقارنة دائما تجعلك تركز على الجوانب السلبية في حياتك وتتجاهل الإيجابيات.
تحمل المسؤولية اتجاه حياتك ونجاحاتك واخفاقك.
ركز على صفاتك الإيجابية وأعمل على تعزيزيها وتنميتها، لأن الإنسان قابل لتطور والتعليم المستمر .
اسعد نفسك وكافئها في حال الإنجاز أنت تستحق ذلك.
حدد أهدافك في الحياة وأعمل على إنجازها بكل جهدك .
اهتم بمظهرك الخارجي جيدًا
خالط الناجحين وتعلم منهم ولا تقارن نفسك بهم .
تخلص من الافكار السلبية عن الذات وتوقف عن نقد وجلد الذات
ارفع من مهارات التواصل لديك
تقبل الانتقادات وخذ منها ما يفيدك فقط
الصدق مع ذاتك ومع المحيط، الصدق يجعلك تثق بنفسك ويجعلك أهل للثقة من المحيط.
همسة:
لا تأتي الثقة بالنفس من خلال كونك دوماً على حق، بل من خلال كونك غير خائف من أن تكون على خطأ.
الاخصائية النفسية/ بلقيس السراجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.