استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوهرة جدة تشع في الذكرى التاسعة للبيعة
نشر في الخرج اليوم يوم 27 - 04 - 2014

حقق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، أحلام أهالي منطقة مكة المكرمة بشكل خاص وباقي المناطق بشكل عام، بإنشاء مدينة رياضية تحاكي النهضة العمرانية العالمية لتخدم أكبر شريحة شبابية في المملكة العربية السعودية، تستضيف المباريات التنافسية الكبرى وتستوعب آلاف المتفرجين بعد أن ضاق ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة باستيعابهم، واليوم ونحن نعيش ذكرى بيعة الملك التاسعة ومع اقتراب افتتاح المدينة الرياضية وأصبحت مدينة الملك عبدالله الرياضية واقعا ملموسا بعد العمل الجدي من قبل الشركة المشغلة التي أنجزته في زمن قياسي، وأبهر تصميم الاستاد الجديد الجميع حيث جاء على شكل (الجوهرة المشعة) في سماء محافظة جدة، ويتسع الملعب لأكثر من (60) ألف شخص، ليصبح أحد أكبر ملاعب السعودية، متصلا بوسائل النقل الحديثة كقطار الحرمين الممتد من المدينة المنورة إلى جدة، وكذلك إلى ينبع والطائف ومكة، والمدينة تتكون من استاد رئيسي يتسع ل(60) ألف متفرج، واستاد رديف بسعة (20) ألف متفرج، وملعب خارجي مستقل لألعاب القوى بسعة ألف متفرج، وملاعب أخرى مختلفة وصالة مغلقة، وقاعة متعددة الاستعمال بسعة 10 آلاف متفرج للألعاب الرياضية، ومواقف خارجية بسعة ثمانية آلاف سيارة.
وترمز فكرة تصميم المدينة للجوهرة المشعة، حيث ستكون واجهتها المستمدة من المشربية من شأنها توفير الظل المتناثر على الرواق الداخلي للاستاد، وصمم الملعب لاستضافة المباريات المحلية والإقليمية والدولية حسب مواصفات الفيفا العالمية، يتكون من 6 طوابق رئيسة، تتضمن إلى جانب الطوابق المخصصة للجماهير، 18 مقصورة خاصة، ومرافق ملكية لاستضافة أكثر من 200 شخص، وتتضمن المرافق الملكية أيضا غرفا للاجتماعات والمؤتمرات وصالة استقبال وأخرى للطعام، إضافة إلى مسجد جامع وأكاديمية رياضية ومستشفى رياضي طبي متقدم وملاعب متعددة للرياضات الأخرى وملاعب رديفة ومجمع ضيافة للرياضيين ومجمع رياضي نسائي مغلق ومحطة قطار كهربائي.
وستضم المدينة الرياضية المتحف السعودي العالمي بالمنطقة الغربية حيث سيحتوي على كنوز الثقافة والآثار الإسلامية وكذلك الآثار العربية التاريخية والدور التجاري منذ بزوغ فجر التاريخ في هذه المنطقة بالإضافة للأنشطة التعليمية التي يقيمها المعرض السعودي العالمي دوريا، وتضم أيضا مرافق أسرية وكذلك منشآت مخصصة للراحة والمرح والترفيه الأسري العائلي على مساحة ضخمة من المدينة، وشققا وفللا للبيع والإيجار في الحي السكني للمدينة الرياضية وستبنى على طراز فاخر جدا وتدار عبر مجموعة من الشركات صاحبة العلامات التجارية، علاوة على مركز للمؤتمرات والفنادق، وحديقة بمساحة كبيرة ومركز تجاري عالمي تتوسطها 18 مقصورة خاصة، ومرافق ملكية لاستضافة أكثر من 200 شخص، وتتضمن المرافق الملكية أيضا غرفا للاجتماعات والمؤتمرات وصالة استقبال وأخرى للطعام ومواقف خارجية بسعة ثمانية آلاف سيارة، ومباني إدارية ومكاتب لخدمات التشغيل والدعم الفني ومرافق عامة، وملعب للغولف (18) حفرة، ومستشفى طبيا متخصصا في الطب الرياضي، إضافة إلى أكاديمية رياضية عالمية.
مشاريع تطويرية
يحظى القطاع الرياضي والشبابي بالمملكة العربية السعودية باهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تحسين بيئة المنشات القائمة للمدن والاستادات والأندية الرياضية لاستكمال وتحديث أرضيات الملاعب والمضامير وعمل ملاعب كرة قدم رديفة وتأمين اللوحات الإلكترونية الملونة وتركيب كراسي للمتفرجين وتنفيذ نظم الكاميرات للمراقبة الأمنية وزيادة سعة المدرجات ورفع مستوى الإنارة لبعض الملاعب وتطوير الخدمات فيها من دورات مياه وأكشاك المأكولات وكبائن التذاكر والمداخل والممرات المحيطة بها وكذلك المراكز الإعلامية والمتطلبات اللازمة للإعلام والإعلاميين في هذه المنشآت والرئاسة العامة لرعاية الشباب لتنفيذها، إلى جانب تنفيذ مقرات للمراكز والمعسكرات الشبابية لإقامة الأنشطة الترويحية والرياضية لتنفيذ البرامج الشبابية والمعسكرات خدمة لشباب المملكة وسيتم تنفيذها في كل من الباحة والأحساء وتبوك خلال السنوات الثلاث القادمة.
وعدد الأندية المسجلة رسميا لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب هي (153) ناديا، وتم تنفيذ مقرات لعدد (30) ناديا، ومعتمد للتنفيذ (30) ناديا، ومتبق (100) ناد غير معتمد لها مقرات في ميزانية الرئاسة، وتنفيذ مقرات لهذه الأندية هي من ضمن الأولويات القصوى للرئاسة، حيث تسعى لتنفيذ مقرات لهذه الأندية خلال فترة ما بين أربعة إلى خمسة أعوام بمعدل تنفيذ 20 إلى 25 مقر ناد سنويا. وقد اعتمدت الرئاسة على عدة معايير لتنفيذ هذه الأندية حسب الكثافة السكانية للمحافظة أو المنطقة وبعد المسافة بين النادي وأقرب منشأة رياضية قائمة وكثرة عدد الأندية في المحافظة وكذلك الأندية التي تسجل عددا أكبر من الألعاب المختلفة والتي تدعم المنتخبات الوطنية للاتحادات الرياضية، آخذة في الحسبان التوازن في توزيع المقرات في جميع مناطق ومحافظات المملكة مع الأخذ في الاعتبار أن تكون التصاميم وفق التصاميم الحديثة في عالم المنشآت الرياضية.
سباق مع الزمن
وتسابق الرئاسة العامة لرعاية الشباب الزمن لبناء 100 ناد في مختلف مناطق وقرى المملكة العربية السعودية في ظل دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله لقطاع الشباب والرياضية، حيث وجه في وقت سابق صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الجهات ذات العلاقة بالرئاسة بأهمية اختصار الوقت في اتخاذ الإجراءات التنفيذية للاستعجال والبدء في تنفيذ المشاريع والتنسيق مسبقا مع الجهات ذات العلاقة قبل اعتماد المشاريع بمخاطبة البلديات وشركات الكهرباء والمياه في مناطق ومحافظات المملكة المتوقع تنفيذ مقرات أندية فيها لثلاث سنوات قادمة لمعرفة الوضع لاختصار الوقت، والعمل على اختصار المدة الزمنية لتصاميم المشاريع إلى أربعة أشهر والاستفادة من التصاميم التي سبق أن عملت للأندية في السنتين الأخيرتين، وعمل التصاميم للمشروعات المتوقع اعتمادها لكي يتم طرح المشاريع الجديدة للتنفيذ خلال ثلاثة أشهر بعد صدور ميزانيتها.
وغالبية منشآت الرئاسة تم تنفيذها ما بين عامي 1399ه و1404ه أي أن عمرها الزمني ما يقارب 29 إلى 33 سنة مضت وجار صيانتها بشكل مستمر للمحافظة على جاهزيتها لإقامة الأنشطة المختلفة من تمارين ومنافسات، علما بأن هناك أنشطة مكثفة على تلك المنشآت خاصة ملاعب كرة القدم المزروعة بالعشب الطبيعي بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية من عده جهات حكومية لإقامة المناسبات والاحتفالات والفعاليات المختلفة، كما أن صيانة هذه المنشآت تختلف من منشأة إلى أخرى حيث ترتفع تكاليف صيانة المنشآت تبعا لأقدميتها وكثافة الاستخدام عليها حرصا على سلامة الجمهور والمستخدمين لها.
88 منشأة رياضة فقط
عدد المنشآت القائمة هو (88) منشأة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة متمثلة في:
- 27 مقرا للأندية، تحتوي على ملاعب وصالات ألعاب ومسابح وبيوت شباب. ومكاتب إدارية.
- 15 مدينة رياضية في مناطق مختلفة من المملكة.
- مدينتان ساحليتان بجدة والدمام.
- 5 استادات رياضية بالرياض، جدة، الدمام.
- 3 صالات رياضية بالرياض، جدة، الدمام.
- 3 مسابح أولمبية بالرياض، جدة، الدمام.
- 3 صالات رياضية بالمدينة المنورة، القطيف، صالة اتحاد الجودو بالرياض.
- 14 ساحة رياضية في مناطق مختلفة في المملكة.
- منشأة رياضية بمعهد إعداد القادة بالرياض.
- 3 منشآت رياضية لبيوت الشباب في الرياض، جدة، الدمام.
- معسكران للشباب بالطائف، حائل.
- 10 منشآت إدارية لمكاتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية ومستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي.
26 مقرا للأندية
تم تنفيذ 26 مقرا للأندية في مختلف مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية لاستيعاب أكبر شريحة من الشباب سيتم تسليمها تباعا خلال المرحلة المقبلة بعد تسليم مواقعها للمقاولين وهي أندية: الطائي (حائل)، الدرع (الدوادمي)، هجر (الأحساء)، أبها (أبها)، الحجاز (بلجرشي)، ضمك (خميس مشيط)، الباطن (حفر الباطن)، التهامي (جازان)، الخالدي (الوجه)، التعاون (بريدة)، الأنوار (حوطة بني تميم)، نادي المسيرة (القريات)، نادي عكاظ (الطائف)، نادي الرائد (بريدة)، نادي أحد (المدينة بالمدينة المنورة)، نادي الأمجاد (بصبيا)، نادي الترجي (القطيف)، الرائد (بريدة)، نادي حطين (صامطة)، نادي الروضة (الأحساء)، نادي الشرق (الدلم)، نادي الربيع (جدة)، نادي الوطني (تبوك)، نادي التقدم (المذنب)، نادي الجبلين (حائل)، نادي النخيل (بيشة).
المدن الرياضية
1- تنفيذ مدينة الأمير ناصر بن عبدالعزيز الرياضية بوادي الدواسر.
2- المدينة الرياضية بنجران، جار تعديل التصاميم للمشروع بعد موافقة المقام السامي الكريم على زيادة استيعاب مدرجات استاد المدينة الرياضية من عشرة آلاف إلى عشرين ألف متفرج.
3- المدن الرياضية في كل من الخرج وسكاكا، فقد تم فتح المظاريف وهي تحت إجراءات الترسية.
عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.