تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبيرة التجميل جنان غازي تقدم نصائح قيمة عن ماكياج الشتاء وحماية البشرة
نشر في الخرج اليوم يوم 01 - 01 - 2012

تتأثر بشرة المرأة بالماكياج الذي تستخدمه، فهو يمنحها الطلة المميزة المشرقة بالأنوثة، غير أن تقلبات الجو من الصيف للشتاء مروراً بموسمي الخريف والربيع، تجعل من الصعب البقاء على روتين معين في الماكياج، إضافة إلى الصراعات التي تطفق بين الحين والآخر في عالم الأزياء والموضة، مما يؤثر على جمال المرأة وجاذبيتها.
ولأن جمالك سيدتي في فصل الشتاء له طابع خاص ويسرنا استضافة جنان غازي خبيرة التجميل؛ لتمنحك بعض النصائح والطرق التي تمكنك من الحصول على ماكياج شتوي رائع، يتناسب مع كل جو الشتاء وموضته.
- معروف أن طقس الشتاء يؤثر على البشرة، كيف يمكن المحافظة على جلد صحي وجميل في الشتاء؟
بالتأكيد طقس الشتاء البارد من شأنه أن يجمد خلايا البشرة، لذلك على المرأة أن تعتني بشكل مكثف ببشرتها؛ لتبدو دائماً حيوية ومتألقة، وأول ما يمكن أن تعتني به الجلد، ليبدو أكثر صحةً وجمالاً، وذلك باستخدام مطهرات تحتوي على كريم أثخن من الهلام لتميزها بنسبة أعلى من المرطبات، كالعسل وحامض هايلورنيك، وهما اللذان يمنحا الجلد رطوبة جيدة، ويمكنها أيضاً استخدام كريمات ذات تركيبة سميكة؛ لأنها تعمل على حفظ الرطوبة في الجسم.
أما إذا كانت تحب عمل تقشير لبشرتها، فعليها استخدام قشور الفاكهة لإزالة الجلد الميت، ومن ثمَّ يفضل استخدام قناع مرطب، لإزالة الترسبات مما يمنح الجلد رونقاً ناعماً وطرياً.
ولا شك أن التعرض للماء لفترة طويلة أثناء الاستحمام في فصل الشتاء يؤدي إلى جفاف الجلد والبشرة، مما يدعو المرأة إلى ضرورة تقليل وقت الاستحمام لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق.
وللحفاظ على بشرة نضرة عليها أن تدهن جلدها بعد الاستحمام بكريم مرطب غني، ويتناسب مع طبيعة بشرتها ونوعيتها، فمثلاً ما يمكن أن يستخدم مع البشرة الدهنية لا يصح استخدامه مع البشرة الجافة أو العادية، وأنصح المرأة بضرورة عمل جلسة مساج مرة أسبوعياً، خصوصاً للبشرة الجافة، بينما صاحبة البشرة الدهنية والعادية بإمكانها تكرار المساج مرتين في لأسبوع فهو يمنح الجلد نضارة وحيوية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء لترين يومياً على الأقل؛ للمحافظة على رطوبة البشرة وعدم جفافها، وكذلك التنظيف المستمر.
- كيف يمكن تعديل أو تغيير نظام أو روتين الماكياج في الطقس البارد؟
لا شك أن نظام أو روتين الماكياج الصيفي لا يمكن استخدامه في الطقس البارد، فمثلاً في الصيف تستخدم المرأة كريمات أساس خفيفة الترطيب؛ من أجل ثبات الماكياج على بشرتها، أما في فصل الشتاء فالبشرة بحاجة إلى كل الترطيب والتغذية؛ للحفاظ على بشرة رطبة، فاختاري ما يناسبك من الكريمات المتناسبة مع درجة برودة الطقس.
أيضاً بالنسبة لمسحوق الخدود فإنه من الممكن أن يزيد جفاف الجلد في فصل الشتاء؛ لذلك من الممكن استبداله بكريم أو جل خفيف يؤدي ذات وظيفته في إبراز وجنتيك متوردة، أيضاً للحفاظ على الشفاه رطبة كونها الأكثر تعرضاً للجفاف والتقشير في فصل الشتاء منه في فصل الصيف، بالإمكان استخدام ملمع الشفاه؛ لتكون أكثر حيوية، واستخدمي الألوان الداكنة كاللون الأحمر التوتي والأرجواني، وأعتقد أن الألوان الداكنة هي المفضلة لدى النساء في الشتاء وفقاً لطبيعة الملابس الشتوية وألوانها، فلا بد من أن يتناسب الماكياج مع شكل وألوان الملابس؛ لكي تبدي أكثر جاذبية وتناغماً، حتى وإن لم يتناغم مع خطوط الموضة للموسم، الأهم أن يلاءم البشرة وينسجم مع الذوق العام.
- تعاني المرأة في فصل الشتاء بجفاف وتشقق البشرة، سواء بشرة الوجه أو الشفتين، هل من حلول لذلك بالماكياج؟
نعم الشفاه أكثر ما تتعرض للجفاف والتقشير؛ لذلك لا بد من توفير عناية متكاملة لها في فصل الشتاء، باستخدام ملمع الشفاه الذي يمنحها رطوبة، ويجعلها أكثر تورداً، وبالإمكان أيضاً استخدام مستحضر طبيعي؛ لترطيب الشفاه الجافة وذلك بمزج معلقة من العسل وأخرى من السكر، فذلك يمنحك مقشرا طبيعيا إذا ما قمت بوضع الخليط على شفتيك بحركة دائرية لمدة دقيقة ونصف تقريباً، ستجديها بعد الغسل أكثر تورداً ورطوبة.
أيضاً الوجه يجب تغذيته بالكريمات الغنية المرطبة، وإذا لم تتم الاستجابة فلا بد من مراجعة طبيبة جلد أو اختصاصية بشرة؛ لتحدد المستحضرات التجميلية المناسبة للعناية بها، ولكن أؤكد أن الجميع في فصل الشتاء يعاني من مشاكل جفاف الجلد والبشرة، فلا داعي للقلق، فقط هناك ضرورة للعناية المكثفة بالطريقة المناسبة باستخدام الكريمات المطرية كالفازلين وغيرها، بالإضافة إلى الابتعاد تماماً عن استخدام المياه الحارة فقط المعتدلة؛ لما لها من تأثير سلبي على طبيعة وصحة الجلد والبشرة.
- ماذا عن موضة الماكياج لموسم الشتاء هذا العام؟
لا شك أن الألوان الدافئة عادت بقوة هذا الموسم، خاصة درجات الألوان الرومانسية كالبنفسجي الهادي، والألوان الترابية والألوان القريبة من لون البشرة، ولا شك أن اختيار اللون المناسب يحدده لون البشرة وشكل الوجه.
- ما أهم النصائح التي تقدميها للمرأة العربية للحصول على طلة مميزة تتناسب مع اتجاهات الموضة هذا العام، سواء فيما يتعلق بالألوان أو طريقة التجميل؟
لا بد الاعتناء بالبشرة وجعلها رطبة عن طريق التغذية، بداية فلا بد من المداومة على شرب الكثير من الماء الذي يمنح الجسم الحيوية والنشاط، فالجسم الصحي يمنحها طلة أكثر إشراقاً يزيد روعتها وتناغمها.
استخدام الماكياج بالطريقة التي تبرز جماليات الشيء وتخفي عيوبه، وذلك عبر عدة طرق، منها: إبراز الألوان وعدم محاولة مطابقة الماكياج مع ألوان الملابس، وإنما بطريقة مناسبة تتناسق مع الإكسسوارات الخفيفة التي ترتديها المرأة كحقيبة اليد أو الحزام، أيضاً الاهتمام بإبراز جماليات الوجه كالاعتناء بماكياج العيون أو الشفاه، فمثلاً يمكن إبراز العيون عن طريق رسم محيطها باللون الأسود أو البني، واستخدام طبقة خفيفة من الماسكرا على الرموش، واختيار الظلال المتناغمة مع لون البشرة فالذهبية ملائمة للبشرة المطفأة، والفضية تلاءم أكثر البشرة الفاتحة، بينما الشفتان يمكن إبراز جمالها باستخدام ملمع الشفاه الملون بعيداً عن الماكياج، أيضاً بالإمكان استخدام الألوان المعدنية اللامعة في السهرات الخاصة ولكن يجب استعمالها بطريقة مميزة فتكون خفيفة وفي ذات الوقت تبرز جمال بشرتك وعدم الاستزادة فيها؛ لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية وكذلك بالإمكان استخدام البلاشر في الصباح مع ملمع الشفاه دون الحاجة لماكياج كامل.
- لا تقتصر مستحضرات التجميل على الماكياج فقط، وإنما قد يضاف إليها الماسكات الطبيعية، برأيك أي من الماسكات الأنسب لأجواء الشتاء؛ للحفاظ على بشرة رطبة ونضرة؟
الطبيعة زاخرة بالمكونات المفيدة للبشرة، والتي تمنحها رونقاً ناعماً وجذاباً، وباعتقادي أن ماسك الأفوكادو مفيد جداً للبشرة، ويمنحها نضارة بالإضافة إلى ماسك زيت اللوز وماسك النشا والعسل فجميعها من الطبيعة ولا تضر بشيء، أيضاً هناك ماسك حليب الصويا؛ لتفتيح لون البشرة حيث يوضع مرة واحدة على الوجه أسبوعياً لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، فالصويا تساعد على تنوير البشرة؛ لأنها تحتوي على مادة فيتوستروجين استروجين والذي يقوم بمهمة محاربة التجاعيد.
- هل من محاذير يجب على المرأة تجنبها في الماكياج خاصة في فصل الشتاء؟
نعم، أولا: تجنب استخدام مستحضرات التجميل الغير معروف مدة صلاحيتها؛ فإن ذلك يصيب بشرتك بالكثير من المشكلات، أيضاً عليها تجنب استخدام ألوان الماكياج اللامعة بشدة خاصة في الصباح، واستخدامها فقط بطريقة خفيفة ومتناسقة في السهرات الليلية، بالإضافة إلى استخدام الكريم المرطب المناسب للبشرة دونما التقليد وجلب مستحضرات أعجبت بنتائجها على بشرة صديقة لها فما ينفع بشرة الغير ليس بالضرورة أن ينفع بشرتك، وأن تحرص دائماً على استخدام أدوات التجميل الخاصة بها، سواء الفرشاة أو قطعة الإسفنج الخاصة بالماكياج والبودرة وكريم الأساس، وأن تحرص على نظافة أدواتها باستمرار.
هبة فتحي
(ا)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.