وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد هذا كله .... وهل سنلتقي !؟
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 03 - 2010


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
أما بعد ..،
(( هل سنلتقي نحن المسلمون مع اللبراليون ؟
وهل هناك خطوط مشتركة تجمع بيننا وبينهم ؟
أريدك أخي القارئ أن تطيل النفس قليلاً ، عند قراءتك لهذه السطور لنخرج نحن وإياك بفائدة إن شاء الله تعالى .
أولا :شهادة حق أقولها لهذا المجتمع ، فبحمد الله تعالى أن مجتمعنا مجتمع محافظ وليست والله مجاملة أو مكابرة ، وقد تربى هذا المجتمع على هذه النشأة منذ سنوات نشأته ، محافظا على تراثه الإسلامي العظيم المرتكز على الوحي الرباني،
وهو كذلك محافظ على العادات والتقليد العربية الأصيلة ،
فلا يسمح بأي فكر دخيل عليه بما يملكه من حصانة تقيه من هذه الشرور ،
ثانيا :لقد سعى أعداء الأمة لإفساد هذه المحافظة ، ونزعها من جذورها بحيل وخطط شيطانية ، ولكن باءت أكثرها بالفشل .
وإن من هذه الأفكار التي كان يراد لها أن تعشعش في بطون المجتمعات الإسلامية ويتقبلها ، هو الفكر العلماني الدخيل على البشرية ،
- مقتبس :(والذي نشأ بصورة منظمة مع نجاح الثورة الفرنسية التي قامت على أسس علمانية وذلك لأن رجال الدين النصارى وقفوا في وجه العدل فسوغوا ظلم الشعوب وأخذ الضرائب ووقفوا في وجه العلم التجريبي فقتل الكثير من علماء الكيمياء والفلك والرياضيات وسجن وعذب آخرون وحكم عليهم بالكفر , ولما يحويه الدين النصراني المحرف من خرافات لا يقبلها العقل استغلها رجال الدين النصارى ببيع صكوك الغفران على الناس ) ا.ه
فكل ذلك كان سبباً لنشأة العلمانية والتي كانت ردة فعل لهذه الممارسات التسلطية على الشعوب بما لم يحكم به دين ولا يقره عقل ..
فنادوا بفصل الدين عن الحياة .
فانتصرت العلمانية في تلك المجتمعات ليس لأنها حق بل لأن ما كان عليه رجال الدين من الباطل الذي مرجعه المنهج المحرف ، فتقبل الناس هذا الفكر لأنه يحقق لهم شيئا من الحرية والعدل والمساواة المسلوبة منهم .
- فظن هؤلاء أن الدين قياسا على ممارسات القساوسة هو تسلط وظلم ، فأرادوا تصدير هذا الفكر لجميع الشعوب
بصور وأشكال متعددة فتارة بالكتاب والتأليف وذكر الظلامية عند أهل الدين وتزمتهم وكرههم للتطور وأنهم سبب التخلف والتأخر ،
أو بمقال ساخر ومتهكم وإقصائي ، وتارة بالقوة والحرب والاستعمار
حتى وصلت العلمانية للعالم الإسلامي مع الاستعمار الحديث في البلاد الإسلامية التي احتلها فقام بإقصاء الشريعة الإسلامية ونشر الثقافة العلمانية ومحاربة العقيدة الإسلامية فقامت بزرع أبواق تتحدث عنهم بلغتنا في المجتمع ..عن طريق بعض الذين استمالت قلوبهم وكسبت ذمتهم .
فقام أهل العلم والديانة والثقافة النزيهة بالوقوف أمام هذا الفكر بالتحذيرات الإستباقية وكشف خطط هؤلاء المندسين وفضح عوارهم ، فتقبل المجتمع منهم هذا التحذير لما يجده عندهم من الصدق والخوف على المجتمع فأصبح ذكر العلمانية عار وعيب ، حتى من كان يدعوا إليه لا يصرح بأنه ينتسب إليه خشية من أن ينبذ ويهمل ويترك ..
إلا أن بعض الشعوب تقبلته وعاش بينها وصار هذا الفكر حاكم عليها ومهيمنا في اتخاذ القرارات ، بعيدا عن تعاليم الشريعة الإسلامي
ومع استقرار الفكر العلماني في بعض الحكومات،
ولأنه لا يستمد قوته من الرب العظيم خالق البشر العارف ما يصلح لهم ظهر عوار هذا الفكر ، وفاحت رائحته النتنة على الشعوب ولم تعد المسألة حرية ولا عدل ولا مساواة بل أصبحت حرية وعدل ومساواة على الذي يريدوه المتسلطون ليس كما يريده الناس ،
وبعد هذا الفشل ، هل تعتقد أخي القارئ أنهم ملوا أو كلوا !؟
فجاءوا بخدعة وحيلة لتمرير هذا الفكر بشكل أخر فظهر لنا وجه أخر من وجوه المطالبة بالحريات المطلقة المتحررة من الدين والذي يحمل نفس الأفكار العلمانية ولكن صبغ بصبغة قد تقبلها الشعوب لعدم وجود ثقافة واعية حول خطر هذا الفكر وهي ما تسمى (باللبرالية )
مقتبس :( الليبراليَّة هي وجه آخر من وجوه العلمانيِّة ، وهي تعني في الأصل الحريِّة ، غير أن معتنقيها يقصدون بها أن يكون الإنسان حراً في أن يفعل ما يشاء ويقول ما يشاء ويعتقد ما يشاء ويحكم بما يشاء ، بدون التقيد بشريعة إلهية ، فالإنسان عند الليبراليين إله نفسه ، وعابد هواه ، غير محكوم بشريعة من الله تعالى ، ولا مأمور من خالقه بإتباع منهج إلهيّ ينظم حياته كلها . )ا.ه
إلا أن مثل هذه الأمور في ظاهرها لن تكون محل ترحيب من المجتمعات الإسلامية لبقى روح الإسلام فيها ، وخشية من أن يصبها ما أصاب العلمانية من قبل ، فقام بعض المثقفين والكتاب المنتسبين للإسلام ويحملون هذه الأفكار (بأسلمته )
(كي يسهل على الجماهير استساغتها، فسمعنا بمصطلح جديد هو (الليبرالية الإسلامية)، التي لا تعدو أن تكون فكراً هجينا يحاول الجمع بين الإسلام والليبرالية، أو بالأصح قولبة الليبرالية حسب القيم الإسلامية، تحت زعم أن الليبرالية في أصلها (وسيلة) وليست دينا أو فكراً، لذا فهي لا تتعارض مع دين المجتمع، الذي يستطيع أن يكيفها حسب قيمه وأعرافه، فمنذ شيوع مصطلح (الليبرالية) في منتدياتنا الثقافية وترديده في الميادين الإعلامية، ومن ثم انعكاسه التأثيري على الأوساط الاجتماعية بين القبول والرفض والحياد)
فأصبح أتباع هذا النهج يستدلون بأقوالهم بشيء من القرآن والسنة في لي لأعناق النصوص بشكل مخزي ،
وإذا وجد في كتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ما يعارضهم ،،قالوا هذا فهمكم وللقرآن مفاهيم كثيرة وكما قال أحدهم بهذه اللفظة القرآن ( حمال أوجه ) أي تحمله على أكثر من وجه دون الرجوع لفهم السلف الذين فسروا القرآن وشروح معانيه
وفي حديث لأحدهم مع أحد المذيعات يريد أن يبرر هذا المجلس بأنه ليس حرما ولا يخالف منهج الإسلام والنساء ليسوا فتنة جاء لحديث في البخاري ومسلم- عن أسامة بن زيد -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ما تركت بعدي فتنة أضر أو هي أضر على الرجال من النساء ...)
فنسف هذا الحديث نسفا وقال لا يمكن أن يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم حديث (( بهذه الوحشية ) لأن منهج النبي منهج فيه رحمة وهذا ينافي الرحمة ، كل ذلك حتى يسوغ منهجه .
ولو جئت للحريات التي يطالبون فيها هي الحريات التي توافق مرادهم من التحلل من القيم والدين فقط ،
لأنهم يمارسون أسلوبا إقصائيا والإقصائية تخالف الحرية في كل من ينادي بالتمسك بالدين والرجوع لمنهج السلف الذي يسمون عصرهم بالعصور المظلمة أو التاريخ الغابر المظلم .
ثالثا :( السؤال هنا هل تملك الليبرالية إجابات حاسمة لما يحتاجه الإنسان :
الليبراليَّة لا تُعطيك إجابات حاسمة على الأسئلة التالية مثلا : هل الله موجود ؟ هل هناك حياة بعد الموت أم لا ؟ وهل هناك أنبياء أم لا ؟ وكيف نعبد الله كما يريد منّا أن نعبده ؟ وما هو الهدف من الحياة ؟ وهل النظام الإسلاميُّ حق أم لا ؟ وهل الربا حرام أم حلال ؟ وهل القمار حلال أم حرام ؟ وهل نسمح بالخمر أم نمنعها ، وهل للمرأة أن تتبرج أم تتحجب ، وهل تساوي الرجل في كل شيء أم تختلف معه في بعض الأمور ، وهل الزنى جريمة أم علاقة شخصية وإشباع لغريزة طبيعية إذا وقعت برضا الطرفين ، وهل القرآن حق أم يشتمل على حق وباطل ، أم كله باطل ، أم كله من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم ولايصلح لهذا الزمان ، وهل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وحي من الله تعالى فيحب أتباعه فيما يأمر به ، أم مشكوك فيها ، وهل الرسول صلى الله عليه وسلم رسول من الله تعالى أم مصلح اجتماعي ، وما هي القيم التي تحكم المجتمع ؟ هل هي تعاليم الاسلام أم الحرية المطلقة من كل قيد ، أم حرية مقيدة بقيود من ثقافات غربية أو شرقية ، وماهو نظام العقوبات الذي يكفل الأمن في المجتمع ، هل الحدود الشرعية أم القوانين الجنائية الوضعية ، وهل الإجهاض مسموح أم ممنوع ، وهل الشذوذ الجنسي حق أم باطل ، وهل نسمح بحرية نشر أي شيء أم نمنع نشر الإلحاد والإباحية ، وهل نسمح بالبرامج الجنسية في قنوات الإعلام أم نمنعه ، وهل نعلم الناس القرآن في المدارس على أنه منهج لحياتهم كلها ، أم هو كتاب روحي لا علاقة له بالحياة ؟؟؟؟ ))
السمة الأساسية للمذهب الليبرالي أن كل شيء في المذهب الليبراليِّ متغيِّر ، وقابل للجدل والأخذ والردِّ (حتى أحكام القرآن المحكمة القطعيِّة )، وإذا تغيَّرت أصوات الأغلبية تغيَّرت الأحكام والقيم ، وتبدلت الثوابت بأخرى جديدة ، وهكذا دواليك .
فالليبراليّة ليس عندها جواب تعطيه للناس على هذه الأسئلة ،لأن الإجابة الحاسمة الواضحة توقعهم في مأزق وحرج فإما تدينهم أو تقصيهم من الإسلام ولذلك في كثير من حواراتهم لا يجيبون بجواب واضح تفهم منه شيئا ، فهم أحرار في الإجابة على هذه الأسئلة كما يشتهون ويشاؤون ، كما قالوا (( حمل أوجه )) .
- دندنوا كثيرا حول قيادة المراءة للسيارة ، وحول الحجاب ، ودخول مادة التربية البدنية في مدارس البنات ، ودور السينما التي باتت من التاريخ القديم ،
والمدارس المختلطة في التعليم العام ، وإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
وكل ذلك يصبغ بصبغة شرعية إسلامية وأنه موافق للمنهج الإسلامي ، لتمرر على ضعاف العقل وقليلي العلم .
- ولكن بحمد لله تعالى وتوفيقه مازال هذا الفكر يخوض في دمائه ودمدم جراحة بعد تلك الطلقات التي أصابته من قيادات هذه البلاد وفقهم الله وعلى رأسهم قائد هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين ففي كل لقاء ومؤتمر يأتي التأكيد القاطع والجازم على أن منهج البلاد هو الكتاب والسنة على فهم ومنهج سلف الأمة ..
وفي لقاءات عدة وجه وزير الداخلية سدده الله صفعات مدوية على وجه بعض من تجرأ وطالب بتغير المنهج التي تسير على البلاد حماها الله تعالى بإلغاء الهيئات .
وكذلك نداء وفقه الله تعالى العلماء والدعاة والخطباء وأئمة المساجد بالحرص على التوحيد وتعليمه للناس بعيدا عن الغلو والجفا ، وبيان خطط الأعداء ومكرهم وكشف لذلك لناس .
ونحن واثقون أن المجتمع لن يتقبل مثل هذه التروهات والخزعبلات
ما دام واثق من دينه محافظاً على قيمه ، يتعلم شرع ربه ، ملتفاً حول قادته ، راجعاً لعلمائه الربانيين ..
في الختام هل نقول بعد ذلك أننا سنلتقي مع اللبرالية !؟
نعم قد نلتقي ولكن بعد أن يلتقي الكفر بالإسلام !
محمد بن فرحان العنزي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.