استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتورة جميله الرجوي تقدرل (جازان نيوز ) ولسمو رئيس مجلس إدارتها مواكبتها للفعاليات الثقافية
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 05 - 2013

الدكتور الصميلي : يعمل على دك الأسوار وجمع الإخوة على مائدة الحوار
أشادت الشاعرة والمؤرخة اليمنية الدكتورة جميلة الرجوي بجهود الملحق الثقافي السعودي البروفيسور علي الصميلي الإبداعية المباركة في نشر الثقافة ودعم المثقفين السعوديين واليمنيين ومحاولة إزالة العوائق والفوارق التي تباعد بين الأشقاء وتبني بينهم سورا من عدم الثقة بمحبة وكرم قل نظيره.
وأوضحت أن الملحق الثقافي وما يبذله من جهود دؤبة ومخلصة اسهمت في دك هذه الأسوار وجمع الأخوة على مائدة الحوار الثقافية التي لهما صفة الخلود والدوام وما عداهما أوهام وسحب سرعان ما تنكشف وتزول..
بالسياق ذاته تقدمت بالشكر والتقدير لصحيفة منطقة جازان الأخبارية (جازان نيوز ) ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو "تركي بن محمد آل سعود" على مواكبتها للفعاليات الثقافية ونشرها وتوثيقها.. وللجميع تحيتي وتقديري .
جاء ذلك في تعليق لها على الخبر المنشور يوم أمس , عن زيارتها وزوجها الأستاذ الشاعر عبد الفتاح شمار , للملحقية الثقافية السعودية بصنعاء .
خبر الأمس
من هي جميلة الرجوي - بنبذة مختصرة من سيرتها الذاتية
:
جميلة هادي الرجوي يمنية من مواليد صنعاء عام 1967م ، من أبوين يمنيين ، درست المرحلة الأبتدائية والأعدادية والثانوية بعهد " سالم الصباح " بصنعاء حيث حصلت على الدبلوم العام في االمعهد ، ثم التحقت بكلية التربية جامعة صنعاء قسم التاريخ حيث حصلت على بكلوريوس التربية من نفس الكلية بتقدير عام جيد جدا الثانية على الدفعة ، تقدمت بعدها للحصول على الدبلوم الخاص في التربية من نفس الكلية وحصلت عليه عام 1992م بتقدير " جيد جدا " ، ثم عملت مدرسة لمادة التاريخ في مدارس العاصمة الشهيرة ( الخنساء ، محمد مطهر زيد ، علي ابن أبي طالب ) لمدة خمس سنوات وحازت خلالها على العديد من شهادات التقدير والتميز ,عادت بعدها إلى الجامعة حيث تعينت معيدة بكلية الآداب قسم التاريخ بعد أن اجتازت امتحان المقاصة بنجاح عام 1997م .. وفي عام 2001م
ابتعثت إلى جمهورية مصر العربية لمواصلة الدراسات العليا " ماجستير ودكتوراة " ، وقد حصلت على الماجستير من جامعة أسيوط عام 2005م بتقدير " ممتاز " في التاريخ الحديث والمعاصر عن رسالتها الموسومة ب " محمد علي واليمن (1818-1841م) ، هي الآن في تحضر لرسالة الدكتوراة في نفس الجامعة بعنوان " الحركة الطلابية اليمنية في مصر ، ودورها في قيام ثورة سبتمبر 1962م " .
كما تشغل عضوية روابط ومنتديات منها عضوة في : رابطة الأدب الحديث , رابطة الأدب الإسلامي , اتحاد الأفريقيين والأسيويين , عضو مؤسس في نادي الأدب بالجيزة , و عضو مؤسس لمنتدى المبدعات العربيات بالقاهرة
كما تلقت دراستها على أيدي علماء في التاريخ أهمهم : الأستاذ الد كتور سيد مصطفى سالم ( مرحلة الدراسة الجامعية والتمهيد للماجستير ) والأستاذ الدكتور رؤوف حامد عباس ( المشرف على رسالة الماجستير ) والأستاذ الدكتور " محمود جمال الدين كامل ( مرحلة الدكتوراة )
ومن أبرز مؤلفاتها : "يهود صنعاء" عن مركز عبادي بصنعاء عام 2006م , " محمد علي واليمن " مركز عبادي 2006م , ديوان شعر " من فيض الوجدان " عن مكتبة الآداب ، القاهرة ، 2004م , و ديوان شعر " رسالة حب من حواء " عن مركز عبادي ، صنعاء ، 2008م
تحت الطبع : كتاب " اليمن في محاضر جامعة الدول العربية " تاريخ , ديوان شعر " شموع ودموع على عتبات المستحيل "
أما الدورات التي حصلت عليها : دورة البرمجة اللغوية والعصبية مع المدرب السعودي " ناصر محمد العبيد "من مركز الراشد بالقاهرة عام 2003م , دورة قوة الطاقة البشرية من نفس المركز ومع نفس المدرب عام 2004م , دورة مفاتيح النجاح العشرة مع المدرب المصري العالمي " إبراهيم الفقي " عام 2004م , دورة العروض من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 2008م , و دورة المصحح اللغوي مع الدكتور " إبراهيم ضوة " عام 2009م .
كما قامت بالعديد من البحوث والدراسات التاريخية منها : أثر الأرساليات التبشيرية في بلاد الشام , الحركة التوحيدية الوهابية " رؤية تاريخية جديدة ", " سبتة ومليلية " والحق العربي الضائع , و العلاقات اليمنية - المصرية عبر التاريخ.
ولها العديد من المقالات السياسية ، والمشاركات الأدبية التي نشرت في الكثير من الصحف والمجلات العربية مثل : مجلة النور اليمنية ، مجلة المثقف العربي ، مجلة الوطن العربي الكويتية ، مجلة حواء ، مجلة منبر الإسلام المصرية ، جريدة الأهرام العربي ، جريدة الصحوة العربية ، جريدة الأسرة وآفاق عربية المصريتين ، جريدة المدينة المنورة السعودية وغيرهما .ولها العديد من المشاركات على الشبكة العنكبوتية في العديد من المواقع أهمها موقع المترجمين واللغويين العرب " واتا " .
حصلت الباحثة على العديد من شهادات التقدير ، وشاركت بالعديد من المؤتمرات الأدبية والتاريخية باليمن والقاهرة .
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.