النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحالة الحجاج المخالفون لهيئة التحقيق والإدعاء العام ثم للمحاكم الشرعية.
نشر في جازان نيوز يوم 05 - 11 - 2011

اللواء منصور التركي : معالجة ظاهرة الافتراش بدءاً بضبط مكاتب الحج الوهمية.
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الحجاج غير النظاميين أو المتسللين الذين تمت إعادتهم عبر نقاط فرز الحجاج سيتم التعامل معهم بإحالتهم إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام ثم إلى المحاكمة الشرعية .
وأفاد خلال المؤتمر الصحفي اليومي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1432ه الذي عقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى أن هناك زيادة في عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بنسبة 84ر1% إذ بلغت أعدادهم حسب المعلومات الأولية مليون و820 ألفا و484 حاجا ، و عدد حجاج الداخل من السعوديين حتى يوم السابع من شهر ذي الحجة حوالي 150 ألفا و475 حاجا ومن المقيمين في المملكة حوالي 63 ألفا و495 حاجا ، وتمت إعادة أكثر من 98 ألف و321 حاجا .
وحول ظاهرة الافتراش والحلول المقترحة لها أكد اللواء التركي أنه يتم معالجتها وفق عدة محاور تبدأ بضبط مكاتب الحج الوهمية في المناطق وعبر القوة الخاصة التي تم استحداثها في المداخل الفرعية بالمشاعر المقدسة ، وكذا من خلال زيادة جرعات الوعي للحجاج مشيراً إلى أن ظاهرة الافتراش تعزا لجانبين الأول يتعلق بالطاقة الاستيعابية لمشعر منى حيث يلجأ جزء من الحجاج الذين يسكنون خارج منى للمبيت بها لبعض الوقت فيما يرتبط الجانب الثاني بالحج غير النظامي .
وتحدث اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي عن المهام والخطط التي نفذت خلال اليومين الماضيين وتمثلت في إدارة وحركة المرور ، قائلا : الكل شاهد الكثافة العالية في حركة المرور وخاصة على مداخل مكة المكرمة أو في المنطقة المركزية عند الحرم المكي والمشاعر المقدسة ، وهناك انسيابية عالية في المرور على مداخل المشاعر المقدسة وفي داخلها وهذا مؤشر إيجابي ومشجع على وصول الرسالة التوعوية إلى حجاج الداخل والتزام الجميع بالتعليمات بمنع استخدام السيارات التي لا تزيد سعتها عن 25 راكبا من نقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة " .
وأضاف هناك جهود كبيرة مكثفة على مداخل مكة المكرمة لتنفيذ التعليمات الخاصة بحجاج الداخل من السعوديين والمقيمين وكذلك إدارة تنظيم حركة المشاة حول المسجد الحرام وإدارة الحشود ، مبينا ان مساء أمس شهد كثافة عالية حول المسجد الحرام فيما نشهد الان انخفاظا ملحوظا في تلك الكثافة .
وبين المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن تحرص مع انتقال الحجاج إلى المشاعر المقدسة خاصة الدفاع المدني تنفيذ الإجراءات الوقائية من الحرائق- لا قدر الله - وذلك لان حجاج بيت الله الحرام يقيمون في خيام تؤدي في كثير من الأحيان إلى نشوب الحرائق . وقال : هناك تركيز مكثف على الإجراءات الوقائية داخل المشاعر ، منها منع نقل الغاز إلى المشاعر المقدسة ، وخطط لمنع الإفتراش بما يضمن بإذن الله السيطرة التامة المبكرة على شبكة الطرق والساحات المحيطة بالجمرات لضمان نجاح خطط التصعيد أو النفرة . وقال : تفيد الاحصائيات انه تم نقل 67% من حجاج الخارج قبل ظهر اليوم الى المشاعر المقدسة.
وبين أن عمليات تدفق ضيوف الرحمن الى المشاعر المقدسة تسير بشكل سلس ، ولا يوجد هناك أي ملاحظات تذكر ، قائلا : الأمور تسير على أحسن وجه في مع ما ينسجم مع الأهداف المحددة والخطط الموضوعه ، لذلك الوضع الأمني رائع ولم يحدث ولله الحمد ما يعكر صفوه ، فيما الوضع العام للسلامة ممتاز للغاية .
من جانبه طمأن المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني الجميع أن حالة ضيوف الرحمن ممتازة ولم يسجل حتى الساعة أي ظهور لأي أمراض وبائية أو محجرية ولله الحمد ، مرجعا ذلك الى توفيق الله عز وجل ثم الى الخطط المتميزة التي وضعتها وزارة الصحة المتعلقة بالطب الوقائي والاشتراطات الصحية . وبين خلال المؤتمر الصحفي المشترك اليوم أن استعدادات وزارة الصحة لهذا العام تتضمن تجنيد أكثر من 20 ألف ممارس صحي ، ونحو أربعة آلاف سرير و24 مستشفى مجهز و 144 مركزاً صحياً للرعاية الصحية الأولية ، كما هيأت جميعها لخدمة ضيوف الرحمن . وأفاد أن مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة شهدت حتى الان 290 عملية للقسطرة القلبية ونحو 20 عملية قلب مفتوح .
من جهة ثانية أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي أن الدفاع المدني استكمل خطة تدابيره بمشاركة 22 ألف مشارك ، وستة الآف آلية و19 طائرة و450 وحدة بالمشاعر المقدسة ، إضافة إلى وجود 471 فرقة إشراف وقائي . وأشار الى ان الدفاع المدني عمل على التأكد من جاهزية خططه من خلال اختبارها ب 15 تجربة فرضية ، إضافة إلى فريق إدارة الجودة والنوعية لاختبارها. وقال : بحمد الله إجتاز الدفاع المدني في المدينة المنورة والعاصمة المقدسة المرحلة الأولى من خطة تدابير الدفاع المدني من خلال نشر الفرق الموسمية على الطرق السريعة ووحدات التدخل السريع على طريق المدينة المنورة .
وعزا الرائد الحارثي نجاح المرحلة الأولى من خطط الدفاع المدني في مكة المكرمة إلى تقسيم العاصمة المقدسة لتسع مناطق رئيسية تنشر فيها فرق الدفاع المدني لمباشرة أي حادث - لا سمح الله - .
وعدد الجهود التي بذلها الدفاع المدني في استكمال اشتراطات السلامة للمباني التي يسكنها الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني أن هذا العام شهد إعمال فريق للمسح الجيولوجي للتأكد من سلامة مجاري تصريف السيول والمعدات والأنفاق والسدود داخل المشاعر المقدسة.
مبينا ان الدفاع المدني يتواصل بشكل فعال مع هيئة الأرصاد لمتابعة احتماليه هطول الامطار على المشاعر المقدسة للتعامل معها بشكل آني . وقال : الدفاع المدني يعمل بالتنسيق مع عشرين جهة حكومية للرصد الكيميائي لمتابعة نسبة الأكسجين في المناطق المحيطه بالحرم المكي ، وفي مسجد نمرة وفي المناطق المحيطة بجبل الرحمة ، وكذا في الانفاق البالغ عددها 52 نفقا بالمشاعر المقدسة .
أوضح الرائد الحارثي أن الدفاع المدني يملك عربتين مقطورة لمواجهة اخطار المواد الخطره الاشعاعية تستخدم لاول مره وهي الوحيده في العالم ، مبينا انها صممت بفكر سعودي ، وقام بتنفيذها ثلاث شركات عالمية متخصصة . وبين أن قوة الدفاع المدني في الجمرات زادت بنسبة 60 في المائة ، عبر وجود فرق للتدخل السريع عبر 50 نقطة داخل المنشأة ، مبينا انه تم تجهيز 11 فرقه للدفاع المدني في قطار المشاعر للتدخل في أي حادث- لا سمح الله ، اضافة الى استحداث 20 فرقه مسانده للتدخل السريع في حال وجود أي طارئ تعمل جنبا الى جنب مع طوارئ قوات الامن .
إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أن كل المؤشرات الإسعافية مطمئنة ولله الحمد ، مفيداً أن الهيئة تعاملت منذ بدء موسم حج هذا العام حتى الليلة الماضية مع 3773 حالة إسعافية ، حيث تم التعامل معها في مكانها ، أو عبر نقلها إلى مستشفيات وزارة الصحة المنتشرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . وبين أن الهلال الاحمر استخدم هذا العام ولأول مرة عشرين سيارة للتدخل السريع مجهزة للحالات الطارئه التي تحتاج عناية مركزه ، ويعمل عليها أطباء متخصصين في طب الطوارئ وفنيي إسعاف على مستوى إخصائي طوارئ . وأشار الحبشي أنه تم التوسع في خدمة الفرق الإسعافية عبر الدراجات النارية حيث تم توفير نحو 30 فرقه لخدمة المنطقة المركزية وفي يوم عرفة خاصة حول محطة القطار ومسجد نمرة وجبل الرحمة و مزدلفة . ولفت الدكتور الحبشي إلى أن الهلال الاحمر سيقدم خدمات مكثفة لطرق المشاة ما بين مشعري منى وعرفات من خلال استخدام السيارات الكهربائية التي تم تأمينها في هذا العام ، مفيداً أن هنالك 500 متطوع مع الهيئة وصلوا وباشروا مهامهم لتغطية المسجد الحرام من مختلف التخصصات . وأبان الدكتور الحبشي أن عمل الإسعاف الجوي يعمل خلال موسم حج هذا العام عبر خمس طائرات تتعامل مع الحالات الحرجة وطائرة سادسة للدعم خصص لها خمس قواعد بالقرب من مكة المكرمة وقاعدة سادسة في المدينة المنورة يبدأ العمل بها في ثالث أيام التشريق . وأفاد أن الإسعاف الجوي منذ إنشائه السنة الماضية تعامل مع أكثر من 60 حالة , فيما تعامل في هذا الموسم مع 12 حالة ، لافتاً إلى التجربة الحديثة التي تطبقها الهيئة بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الخاصة بدعم النقل المرئي ودعم الاتصالات عبر عدد من النقاط في عرفات . وألمح إلى أن الهيئة وفرت خمس غرف عمليات للقيادة والسيطرة في مكة والمشاعر للحوادث الطارئة - لا سمح الله - , وكذا في حال حدوث خلل بغرفة عمليات التحكم الخاصة بالهيئة التي تم استحداثها هذا العام.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.