ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جابر ملقوط المالكي
نشر في جازان نيوز يوم 12 - 01 - 2014

سيدي : مثلك يصنع دولة ، يحدث ثورة ، يقطر جودة ، يمطر فكراً شعراً ونثراً ، ليس غريباً حضورك ، ولا أتخيل دنيتي بدون إطلالة نورك ، أقسم بالله لا زلفى لديك ، فأنت أعلى بمكانك ، وأنا أولى بكياني .
سيدي : الحرف أمامك ظرف ، والنقطة طرف ، والوقوف شرف ، والانقياد إدارة ، والانصياع جدارة ، فالفيصل سيف ، والخالد كيف ، والعبور طيف ، صالح مصلح ، وجارح مفرح ، سموك يرفعني ، وقامتك لا تنحني ، فأهلاً بك حبيباً أريباً طبيباً .
سيدي : أشكر بين يديك من سبق ، وأقدر من لحق ، ولكني سأضع حالي حقاً أمام ناظريك بانتظار نظرة عينيك ، ومشرط يديك ، ولن أخفي معاناتي معلماً و معلمة وسأنقل إليكم هوى عمري وأمانيه عبر النقاط التالية :
1 وضعني السابقون في الميدان وحيداً ، ومضوا يشرقون ويغربون يأخذون النظريات من هنا وهناك وعلي ّ يطبقون ، لم يلتفتوا إليّ ولم يعيروني اهتماماً ، نزعوا مني دسم التربية المعقول ( العصا ) فأتى جيل يهين من أمامه ولا يطيق احترامه ، يؤذي الجار ، ويعبث بالنار ، ويتسقط الأخبار ، لا يرى غيره ولا يرتجى خيره ، وتجاوزوا ذلك بإصدار تعميم أشبه ما يكون بشروط الحلفاء على المانيا واليابان غداة الاستسلام .
فقالوا : لا يحق للمعلم الدفاع عن نفسه إلا إذا أوقع أرضاً ؛ فهل بعد هذا سيدي من مهانة ؟! قصروا قامتي وخفضوا هامتي ، وأقاموني رمية للسهام ، وعرضة للكلام فتحدث المجتمع : وعلى التربية السلام !
2 المعلم يا سيدي بشر يحب ويكره ، ويسمع ويرى ، ونحن في سلك التعليم لا بد أن نقدر القدوة التي نحملها ، والمهنة التي نجلها ، ولكن من يحمل همنا ؟ من يحمي ظهرنا ؟ ومن يدفع عنا ؟
أعرف أن الوزارة فيها الخير ، ولكن ما خلق الله لرجل من قلبين في جوفه ، فهلا أقيمت لنا مؤسسة تهتم بخدمتنا والتوفيق بين أحوالنا ، ومتابعة شؤوننا وشجوننا 0
3 يدهمني المرض يا سيدي فأذهب للمستشفيات متأخراً حيث أجد الاهتمام في نهايته والزحمة في أشدها فلا أحصل إلا على حبة أو شراب لا يشفي ولا يسعف ، وإن يئست بادرت للذهاب لمستشفى خاص ، فأجد بجواري عمالة أجنبية تتلقى العلاج بدون أن تدفع هللة ، أما أنا فأتحول إلى ( ماستر كارد ) متحرك كل يدخل يده في جيبي فأخرج مداناً مديوناً وحالي الباكية الشاكية تردد : إلى متى يا وزارتي الحبيبة ؟!
4 شقيقاتي المعلمات عناؤهن يفوقني وإليكم يسوقني ، وسأكتفي بمفردة باشرت مصابها سماعاً وهي : المعلمة تعمل وتعمل ، فإن داهمها مصاب جلل بموت أو خلل تتوقف رواتبها ولا أمل في استلام تقاعدها وكأنها لم تكن موظفة حكومية والسبب يفوتني والتفكير يعوقني ، والوضع يزعجني وهي شقيقتي وشريكة حياتي وملهمتي 0
سيدي : لقد تقمصت ثياب الشعر في دجى الليل ، وهلهلت ما أمكن ، وإني أعيذ تقصيري بقدرتك ، وخطئي بعفوك ، ومقالي بمقامك ، دامت محبتك ووفقك الله لصلاح الحال والمآل وإليكم سيدي , قصيدتي :
أمير الشعر
يا أميرالفكر مرحى سيدي= في عروس شمسها لم تبتدِ
قد علوت النجم هاماً وارتدى= كوننا من ثوبكم نورالغدِ
كلنا أهلاً وسهلاً قولنا= من قلوب سرها أن تهتدي
يا أمير الشعريا بحرالسنا= جيلنا في لهفة كي يقتدي
قد جيوشاً للمعالي همها=أن تراها أمتي حذوا لجدي
نفتدي داراً بناها جدكم=جيدها فخرهدها أحمدي
هزها عبدالعزيز اللوذعي= غردت بيد سلاماً فاسعدي
قادها عمّ أبوكم بعده= قبله منهم صفى لي موردي
وانتهىى حال إلى عهد بدا= خادم البيتين في عزّ ندي
ما الربيع الزاهرالباهي ترى= إنما شعب بنى في سؤددِ
منفصول العلم أحكي رفعة= طالبي شمس وبدر في يدي
كل فصل ضمني قدهالني= من سؤال آهتي هيا اصعدي
أين مبنى من سنين قيللي= من مشاريع ستأتي نضدي
انتهى الوقت الذي حددوا= فوقه أضعافه في مرصدي
حاجتي نهج على منواله= أرتقي نحو العلا ياسيدي
أجمع الأخلاق والعلم همة= أحتوي كنزاً زها في مسجدِي
تربوي يعربي مدحتي=مسلم روحي هواها السرمدي
موطن رام الهدى في مهده=مرتعاً خصباً سجى في مولدي
ليس لي في الغرب من موجاته= حاجة ديني قويم أبجدي
لا .. ولا في الشرق خير يرتجى= قد وردنا قبلهم للموردِ
رأس مالي سمعتي يا قادتي= قدّها من دابرمن يعتدي
ماء وجهي مهرق في ذمتي=نال مني حاسد من منجدي؟
قد قتلنا غيلة في قاعة=كم غسلناها بماءعسجدي
كم مسحنامن دموع رحمة=كم دفعنا من جمود ملبدِ
أصبحت أيامنا أنوارها=في ظلام لاترى حظ ردي
بعدما كنا هداة نجتبى= همنا الفعل الذي بلّ الصدي
بات حمداً أن نعود القهقرى=من تعاميم تمسّي تغتدي
بعضها يحمي ويدمي بعضها= ناسخ هذا ومنسوخ سدي
ضيعوا ضادي بتقويم سعوا=ما دروا دمعي على خدي قدي
هل لعود من سبيل سيدي= لاعتبار باختبار مؤصدي؟
لي شقيقات كحالي في المنى= والعناءالماتع الزاكي الشدي
قد بكينا الدمع نهرا لو جرى= في بنان قال ياروض اشهدي
من لأفراخ بعيد الموت ما= دارهم دار ولاعيش يدي
يا أميري خذ ضميري إن لي= ياوزيري من حضوري مشهدي
من دوائي أنتخيكم مأمني= قد قلاني من علاجي موعدي
كل بنك من فؤادي شدني=منزلي أحلام ورد أملدِ
لوأمنت الحال عهدي لن ترى= شاكياً أوباكياً في معهدي
إن وإن حالي عطاءٌ مقسماً= ما بقيت الحب داري عيدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.