"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنسيق فعَّال مع «الصحة» و«الداخلية» و«البلديات» لاحتواء كورونا
نشر في صوت حائل يوم 24 - 03 - 2015

قال وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية، المهندس سامي النحيط، إن هناك تنسيقا فعالا مع وزارات الصحة والداخلية والشؤون البلدية والقروية وهيئة الحياة الفطرية لاحتواء فيروس «كورونا».
وأضاف: إنه تم رفض دخول 9102 رأس من الإبل العام الماضي من جميع المنافذ لإصابتها بأمراض وبائية منها طاعون المجترات الصغيرة، الحمى القلاعية، البروسيلا، مرض الجرب، مرض الجلد العنقودي ومرض السل الكاذب.
وأكد أنه تم حجر 106 آلاف رأس من الإبل العام الماضي في مختلف محاجر المملكة للتأكد من عدم إصابتها بنفس الأمراض الوبائية.
وأشار إلى وجود برنامج شامل لكل أنحاء المملكة فيما يخص الإبل الواردة للمملكة ويشمل ذلك منافذ الدخول والمحاجر ليتم جمع عينات وفحصها معمليًا للتأكد من خلوها من الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وما زال جمع العينات جاريًا.
وأكد أن الوزارة تتابع آخر المستجدات العالمية لإنتاج لقاح للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) مع عدد من الشركات العالمية المختصة في إنتاج اللقاحات بهدف الحد من انتشار الفيروس.
وأضاف أن هنالك العديد من الجهات والمراكز البحثية المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تقوم حاليًا بدراسة إنتاج لقاح للوقاية من الإصابة بالعدوى، ولكنها ما زالت في طور الأبحاث لإنتاج لقاح آمن وفعال وتحديد الظروف والأعمار التي ينصح استخدام اللقاح عندها، وفي حال توفر ذلك اللقاح بالمواصفات المذكورة فإن الوزارة ستقوم بتأمينه واستخدامه.
وحول دور وزارة الزراعة فيما يخص كورونا قال: إن الوزارة تعمل على استقصاء مدى وجود فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والأجسام المناعية له في حيوانات المزرعة المختلفة ومن ضمنها الإبل والحيوانات البرية والمستأنسة لمعرفة إمكانية إصابتها بالفيروس وما إذا كان لها دور في وبائية وانتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان ودراسة المصادر المحتملة للمرض في الإنسان، بالإضافة إلى تحديد العوامل المهيأة المحتملة التي قد تكون لها دور في انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان.
الحالات البشرية والمخالطة
وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وهي وزارة الصحة، والشؤون البلدية والقروية، الهيئة السعودية للحياة الفطرية ووزارة الداخلية، حيث يتم التنسيق مع وزارة الصحة باستلام البلاغات من وزارة الصحة عن الحالات البشرية المخالطة للحيوانات، حيث يتم عمل تقصي في تلك الحيوانات لتأكيد إصابتها أو عدم إصابتها بالفيروس.
كما يتم إرسال معلومات عن المربين الذين لديهم حيوانات مصابة في قطعانهم إلى وزارة الصحة، يتم التنسيق مع الشؤون البلدية والقروية بعمل استقصاء وبائي للحيوانات الواردة للمسالخ، كما يتم التنسيق مع الحياة الفطرية بعمل استقصاء وبائي للمرض في الحيوانات البرية، يتم التنسيق مع وزارة الداخلية بحجر وحجز القطعان التي بها حيوانات مصابة وأخذ العينات من القطعان.
وتقوم بتنفيذ برامج إرشادية وتوعوية موجهة لجميع شرائح المجتمع عن طريق وسائل الإعلام المختلفة ووسائط التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وكذلك رسائل الجوال النصيه لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية بصفة عامة من الأمراض المشتركة التي يمكن أن تنتقل من الحيوان للإنسان.
آلية التنسيق
وتحدث النحيط عن آلية التنسيق بين وزارتي الزراعة والصحة بخصوص «كورونا».. وقال إن وزارتي الزراعة والصحة في اجتماعات دورية على مستويات مختلفة، حيث توجد لجان على مستوى الوكلاء ومديري العموم، بالإضافة إلى لجان فنية تضم المختصين من الوزارتين تجتمع يوميًا أو أسبوعيًا حسب الوضع الوبائي لمتابعة المستجدات وتنسيق الجهود المشتركة لدراسة الجوانب المختلفة بالمرض في الإنسان ونتائج الدراسات في الحيوان، كما يوجد تنسيق في حالات البلاغات الواردة للإصابات البشرية المخالطة للحيوانات، حيث يتم تلقي البلاغ من وزارة الصحة ومتابعة تلك الحيوانات بأخذ عينات منها أسبوعيا وفحصها.
وأشار إلى وجود برنامج شامل لكل أنحاء المملكة فيما يخص الإبل الواردة للمملكة ويشمل ذلك منافذ الدخول والمحاجر ليتم جمع عينات وفحصها معمليًا للتأكد من خلوها من الأجسام المضادة لفيروس كورونا وما زال جمع العينات جاريًا.
وأضاف: بلغ عدد الإبل التي لم تفسح من جميع منافذ المملكة خلال العام الماضي 9102 تم رفضها بسبب إصابتها بأمراض القائمة (A&B) الموجودة في نظام (قانون) الحجر البيطري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالمملكة العربية السعودية ومن بين هذه الأمراض: طاعون المجترات الصغيرة، الحمى القلاعية، البروسيلا، مرض الجرب، مرض الجلد العنقودي ومرض السل الكاذب.
كما تم حجر 106 آلاف رأس من الإبل العام الماضي في مختلف محاجر المملكة للتأكد من عدم إصابتها بنفس الأمراض.
الحالات المرضية
أما عدد الحالات المرضية المعدية فيما يخص جميع الأمراض المعدية المعالجة في العيادات والوحدات البيطرية، التابعة للوزارة خلال العام 1435ه بلغ (21929) حالة معالجة.
علمًا بأن الأسلوب المتبع للتعامل مع معظم الأمراض الوبائية والمعدية هو الوقاية قبل حدوث المرض وليس علاجه بعد حدوثه.
ولا يوجد علاج نوعي مناسب لعلاج الأمراض الفيروسية، ولكن يتم علاج العدوى البكتيرية المصاحبة للمرض، حيث تساهم الأمراض الفيروسية في إضعاف مناعة الحيوان.
«وبلغ عدد العينات المفحوصة للإبل في مختبرات الحجر الحيواني (البكتريولوجي) بموانئ المملكة للعام 1435ه (8182) عينة، فيما بلغت العينات المفحوصة للإبل في مختبرات الحجر الحيواني (مختبر الهرمونات) بموانئ المملكة للعام 1435ه (144) عينة، منوهًا إلى أن أبرز الدول المصدرة للإبل للمملكة هي الصومال، السودان وجيبوتي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.