وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرويلي يفتتح الحملة الوطنية للتعريف بكورونا ويؤكد أهمية الالتزام بالجودة
نشر في عناية يوم 07 - 05 - 2014

بحضور ورعاية من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ حسين بن الراوي الرويلي افتتحت اليوم الثلاثاء 7/7/1435 ه الحملة الوطنية التوعوية للتعريف بفيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وأعراضه وطرق الوقاية منه بقاعة الشؤون الأكاديمية بمستشفى الملك فهد بالباحة
وذلك بحضور مساعدي المدير العام ومدراء المستشفيات وعدد كبير من الأطباء والممرضين من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية بمنطقة الباحة .
وافتتحت الحملة بآيات من القران الكريم ، ثم فيلم وثائقي عن كل ما يتعلق بفيروس كورونا من ناحية طرق الإصابة به وكيفية الوقاية منه .
بعد ذلك انطلقت الندوة المتخصصة بفيروس كورونا حيث تحدث في المحاضرة الأولى الدكتور محمد عبد الغني قاسم استشاري الأمراض المعدية بمستشفى الملك فهد بالباحة وفي المحاضرة الثانية تحدث الدكتور موفق السقا مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية و نواقل المرض ،
حيث تطرقا إلى التعريف بفيروس كورونا وأعراضه المتمثلة في السعال والحمى وضيق التنفس التهاب رئوي وفي بعض الحالات إسهال وقيء وأما في الحالات المتقدمة قد يصاب بمضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة مثل الفشل الكلوي والتهاب رئوي حاد وطرق انتقاله والتي يعتقد أن الفيروس ينتقل مثل فيروسات كورونا الأخرى والأنفلونزا والتي تنتقل عبر الاختلاط المباشر بالمصابين وبالرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس أو بلمس أدوات المريض ثم لمس الفم أو الأنف أو العين وكيفية الوقاية منه ومنها المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون خصوصا وتجنب ملامسه العينين والأنف والفم باليد مباشرة قدر المستطاع
وأيضا لبس الكمامات في أماكن التجمعات وخاصة أثناء الحج والعمرة وكذلك تجنب الاحتكاك بالمصابين واستخدام منديل عند السعال أو العطس والتخلص منه في سله المهملات ثم غسل اليدين جيدا والمحافظ على النظافة العامة وغسل الفواكه والخضروات قبل تناولها والحفاظ على العادات الصحية كالتوازن الغذائي والنشاط البدني واخذ قسط كاف من النوم لأنها تساعد على تعزيز مناعة الجسم .
بعد ذلك ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الأستاذ حسين بن الراوي الرويلي كلمة بهذه المناسبة والتي قال فيها :
يسرني أن أرحب بكم في هذا اللقاء ضمن فعاليات الحملة الوطنية التوعوية للتعريف بفيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وأعراضه وطرق الوقاية ، لنتناول من منظور علمي هذا المرض الذي تتنازعه الأحاديث والإشاعات من الوقائع العلمية ولنحاول سويّاً توحيد الجهود وتقريب الرؤى نحو الحلّ الأمثل الذي يكفل بعون الله تحجيم مخاطر الإصابة ومنع انتشارها.
أيها الأخوة :
ليس ثمّة شك أن تكريس مفهوم الوقاية هو العامل الأهم ، يليه الاستعداد والجاهزية للتعامل مع ظهور أول اشتباهٍ بالإصابة ، ومن ثّم تطبيق الإجراءات العلاجية الموصوفة طبياً بشكل دقيق .. وفي هذا السياق ، أرى من الأهمية بمكان أن يؤخذ في الاعتبار ثلاثة عوامل مهمة نوصي باعتمادها كأولويات ، وهي:
أولاً : الاهتمام بتطبيق معايير الجودة فيما يخصّ مكافحة العدوى وضرورة تحديد أشخاص مؤهلين لمتابعة الحالات حصراً وتجنّب مباشرة أي حالة أخرى .
ثانياً : نرى ضرورة تخصيص إسعافات لمثل هذه الحالات والمبادرة إلى تعقيمها كاملةً بعد نقل أي حالة .
ثالثاً : تكليف شخص من منسوبي أعمال مكافحة العدوى لمتابعة حالة الممارسين والمباشرين لحالات الاشتباه بالإصابة أو الحالات المؤكد إصابتها وإعداد تقارير بذلك .
أيها الأخوة :
من المأمول أن تحيط المحاضرات اللاحقة في هذا اللقاء بمجمل الصورة التي تعزز المعرفة التامة بظروف وإرهاصات مرض ( كورونا) وتجعل من اليسير ابتكار آليات عمل ٍ مستقبليه عاجله لحماية مجتمعنا من مخاطره بمشيئة الله .
بعدها فتح باب النقاش أداره المدير العام و الذي تمحورت اسئلته حول فيروس كورونا وأعراضه وطرق الوقاية منه وتم الإجابة عليها من قبل مدير عام صحة الباحة إضافة إلى المحاضرين حيث شدد المدير العام والمحاضرين على أهمية تطبيق الجودة في العمل والتي ستكون بإذن الله احد أسباب الوقاية من كورونا كما كانت هناك اقتراحات وتوصيات للحد من فيروس كورونا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.