الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة ديون كبار الشخصيات للكهرباء ب351 مليونا
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 07 - 2015

ما إن أنهت الشركة السعودية للكهرباء مديونيات كبار الشخصيات واستلام المبالغ المطلوبة منهم البالغة نحو 2.7 مليار ريال في يوليو العام الماضي، حتى رجعت المديونيات مرة أخرى على هذه الفئة ولكن بمبلغ أقل عن السابق.
فبحسب تقرير اطلعت عليه "مكة"، وصلت المبالغ الجديدة إلى 351 مليون ريال في نهاية العام الماضي.
واستخدم التقرير لفظة "كبار الشخصيات" ضمن تصنيف الديون على المستهلكين دون أن يوضح ماهية هذه الشخصيات.
وكان الرئيس التنفيذي المهندس زياد الشيحة، أكد ل"مكة" خلال منتدى بالرياض في ديسمبر الماضي، أن المبالغ المستحقة على كبار الشخصيات تم الانتهاء منها واستلامها.
ويأتي تصريح الشيحة بعد أن أثارت "مكة" في يونيو العام الماضي الديون المستحقة لشركة الكهرباء السعودية التي فاقت 18.1 مليار ريال العام الماضي، منها ديون على كبار الشخصيات بلغت 2.6 مليار ريال، بحسب تقرير اطلعت عليه.
وقالت الشركة في تقريرها الأخير، إنه يوجد خلاف بينها وأرامكو حول رسوم مناولة الزيت التي تطالبها بها أرامكو، وقد وصل إجمالي المبلغ المختلف عليه من بداية تأسيس الشركة في أبريل 2000 وحتى نهاية العام إلى نحو 4 مليارات ريال، ولا يتوقع أن ينتج عن هذه المطالبة أي التزام على الكهرباء استنادا على المرسوم الملكي بتاريخ 1415، على اعتبار أنه لم يتم بحثه من قبل اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بناء على المرسوم الملكي.
وكان الشيحة أوضح ل"مكة" في تصريحات سابقة، أن مطالبات الوقود لشركة الكهرباء المحسوبة لصالح أرامكو المتوجب دفعها تأتي على شكل معونة من الدولة.
وبلغت المبالغ كذمم على مستهلكي الكهرباء في الجهات الحكومية نحو 5.25 مليارات ريال خلال 2014، في حين كانت في العام الذي سبقه (2013) 6.97 مليارات ريال، بينما كان نصيب القطاع التجاري والسكني أقل من الحكومي ليبلغ نحو 4.48 مليارات ريال مقارنة مع 5.18 مليارات ريال في 2013.
وارتفعت زيادة الاستهلاك السعودي من الكهرباء بنسبة 8% خلال 2014، مسجلا 56.5 ألف ميجاواط، بحسب محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري في الندوة الأولى لمشروع العدادات الذكية مارس الماضي.
وقال الشهري إن القيمة المقدرة لشركة كهرباء السعودية لمقابلة الزيادة في الطلب نحو 50 مليار ريال خلال العام الحالي، وهو المعدل السنوي للاستثمار في مشاريع الكهرباء.
وأضاف "في العام الماضي كانت تكلفة الكيلو لكل ساعة بحدود 14 هللة، لكن في آخر مناقصة للمشاريع كانت بحدود ست هللات، وبالتالي توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مجد ومنافس وأصبح أقل تكلفة من استخدام النفط حتى في ظل أسعار البترول المتراجعة الحالية".
خلاف أرامكو مستمر
--------------------------
تاريخ المشكلة: أبريل 2000
الماهية: رسوم مناولة الزيت
المبلغ المتراكم: 4 مليارات ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.