الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شرطة بيش» تحتجز مراسل «الحياة» بلا مسوغ قانوني!
نشر في أنباؤكم يوم 05 - 12 - 2013

يحتجز مركز شرطة بيش في منطقة جازان منذ أول من أمس أمس مراسل «الحياة» في جازان الزميل يحيى الخردلي، بطريقة تعسفية، على خلفية تقرير نشر الخميس الماضي عن مطاردة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمساعدة سيارة سوداء غير رسمية، شاباً متهماً بالخلوة والابتزاز، وهو ما يخالف توجيهات خادم الحرمين الشريفين القاضية بتحويل كل القضايا الإعلامية إلى لجنة المخالفات بوزارة الثقافة والإعلام. كما يمثل مخالفة صريحة لنظام المطبوعات والنشر بعد تعديلاته الأخيرة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. جاء ذلك في تقرير نشرته "الحياة" صباح اليوم.
وذكرت الصحيفة أن الأمين العام لهيئة الصحافيين السعوديين الدكتور عبدالله الجحلان أوضح ل«الحياة» أن توقيف الإعلامي من جهة غير مسؤولة عن الإعلام يخالف النظام، مضيفاً: «النظام هو إن كانت هناك قضية فتعرض على وزارة الثقافة والإعلام بحسب الأمر السامي».
وقال الجحلان: «الهيئة معروف موقفها، وهو موقف النظام القائل بأن التقاضي يتم من طريق اللجان المشكلة بقرار ملكي، والتقاضي في قضايا النشر الصحافي عبر هذه اللجان، وأي حكم يصدر عن غير هذه اللجان فهو مخالف للنظام».
وتابعت الصحيفة أن المحامي والقانوني ماجد قاروب أكد ل «الحياة» أنه في حال وجود أي إشكال على أي محرر صحافي لدى أية وسيلة إعلامية فلا يحق لهيئة التحقيق والادعاء العام طلب القبض عليه من خلال مركز الشرطة.
وقال: «من المفترض على هيئة التحقيق والادعاء العام أن تقوم بمراسلة وزارة الثقافة والإعلام، وبدورها تقوم الوزارة بتحويل الشكوى ضد الصحيفة إلى اللجنة المتخصصة في حل مشكلات المنازعات الصحافية، ومتابعة القضية مع الصحافي من خلال المنبر وعنوان مقر الصحيفة التي يعمل فيها».
وأضافت "الحياة": في حين أن نظام المطبوعات والنشر في المملكة يقضي بضرورة مخاطبة وزارة الإعلام عند الرغبة في التقدم بشكوى بخصوص ما ينشر في الصحف، إلا أن شرطة بيش تجاهلت النظام، واحتجزت الزميل الخردلي، بحجة أن أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أدلوا بشهادة أمام هيئة التحقيق والادعاء العام، تتهم الزميل الخردلي بنشر مادة صحافية بهدف التشهير بعلاقة غير شرعية لشاب وفتاة ضبطتهما الهيئة الأسبوع الماضي.
وقد نشرت «الحياة» أنها ارسلت برقية بكل التفاصيل إلى أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر.
وقالت الصحيفة أنه وعلى الرغم من أن الزميل الخردلي اتبع أسلوباً مهنياً في متابعة الموضوع، واتصل برئيس «مركز هيئة بيش» لأخذ رأيه في المادة قبل نشرها، إلا أن الأخير لم يتجاوب، وبادر بتهديد الزميل الخردلي بالسجن، بحسب تسجيل صوتي تحتفظ به «الحياة».
وبعدما أمضى نحو 48 ساعة في سجن مركز شرطة بيش، دخل الزميل الخردلي الذي يعاني مرضاً في القلب، في انهيار عصبي أمس، ما استدعى نقله إلى المستشفى. وروى أحد أقرباء الزميل الخردلي ل«الحياة»، أنه رافقه إلى مركز شرطة بيش للاستفهام عن حقيقة الشكوى المقدمة من الهيئة، قبل أن يبادر مركز الشرطة باحتجازه، فيما طلب أفراد الشرطة من قريبه مراجعة هيئة التحقيق والادعاء العام لإطلاق الخردلي.
وأضافت "الحياة" أن هيئة التحقيق والادعاء العام اعترفت بعدم نظامية احتجاز الزميل الخردلي، ووعدت بإرسال «فاكس» إلى الشرطة لإطلاقه، إلا أنها ظلت تماطل، ولم ترسل ما يفيد بإطلاقه.كما أن ضابط الشرطة المسؤول في بيش، وهو برتبة رائد ويدعى فارس، عمد إلى عدم الرد على الاتصالات الهاتفية التي أجرتها «الحياة» معه، ما يؤكد رغبته في بقاء الخردلي حبيساً إلى أجل غير مسمى.
وكانت «الحياة» قد نشرت في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي تقريراً أعده الزميل الخردلي، عن شاب يتهم أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمطاردته بمركبة سوداء غير رسمية، مشيراً إلى أنه أثناء عودته من منزل والدته طاردته مركبة سوداء فيها شخص يحمل سلاحاً، قبل أن تصدمه ويحاصره 12 عضواً من الهيئة.
وأضافت "الحياة" أن الشاب أوضح أنه تمكن من الفرار، لكنه علم بأنه لُفقت له اتهامات بابتزاز وخلوة غير شرعية.وقال: «أنا بريء من التهم الموجهة إليّ، وأحمل مستندات توضح أني كنت مقبلاً على الزواج من فتاة بالاتفاق مع أهلها، ولم يسبق لي أن استفردت بها في خلوة غير شرعية كما يدّعي رجال الهيئة».لكن مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جابر هتان نفى حينها القبض على الشاب أو رصد أحد معه، مشيراً إلى فرار الشاب أثناء محاولة القبض عليه، وقال إن التهم الموجهة إلى الشاب تشمل الابتزاز والتهديد، وأن المعاملة تم تحويلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.