تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إمام الحرم يحذر من الإعراض عن منهج الله الذي يفضي إلى خلل وفساد
نشر في أنباؤكم يوم 03 - 06 - 2011

أوصى الدكتور أسامة بن عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام المسلمين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن باتباع أوامره واجتناب نواهيه ابتغاء مرضاته.وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام إن حياة القلب وطمأنينة النفس وسمو الروح مطمح كل عاقل ، ومقصد كل لبيب ، ومبتغى كل أواب ، ومنتهى أمل كل راغب في زيادة الخير لنفسه ، ساعٍ إلى خلاصها من أغلال الشقاء ، واستنقاذها من ظلمات الحيرة ومسالك الخيبة وأسباب الهلاك ، مشيراً فضيلته إلى أن الموفقين من أولي الألباب الذين يسيرون في حياتهم على هدى من ربهم واقتفاء لأثر نبيهم صلى الله عليه وسلم لا يملكون إلا أن يذكروا آيات الكتاب الحكيم وهي تدلهم على الطريق وتقودهم إلى النجاة .
وبين فضيلته أن الله سبحانه وتعالى حقق وعده لهذه الأمة بالإستخلاف في الأرض والتمكين وتبديل خوفها أمنا إن هي آمنت بالله وعملت الصالحات // وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون// .
وأكد الشيخ الخياط أنه إذا كان هناك جفوة بين المؤمنين وربهم بالإعراض عن منهجه ، فهنالك يقع الخلل ويكون الاضطراب المفضي إلى فساد وشر عظيم عانت من ويلاته الأمم من قبلنا فحل الخصام بينهم واشتعلت نار العداوة والبغضاء بعدما كانت المحبة والألفة تظلهم بظلالها وهذا الخلل يتجاوز فساده فيشمل الأرض والبيئة كلها // ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون // ذلك أن الصلة وثيقة بين الكون وبين ما نأتي وما نذر من أعمال ، فإن مشى الناس على سند قويم وطريق مستقيم بإدراك الغاية من خلق الإنسان وتحقيق العبودية لله رب العالمين والمسارعة إلى مرضاته والاستقامة على منهجه فإن الله يفيض عليهم من خزائن رحمته وينزل عليهم بركات من السماء ويفيض عليهم خيرات الأرض.
وقال إمام وخطيب المسجد الحرام إن المؤمن حين يقف على مفترق طرق وحين تعرض عليه شتى المناهج لا تعتريه حيرة ولا يخالجه شك في أن منهج ربه الأعلى وطريقه هو سبيل النجاة وطريق السعادة في حياته الدنيا ويوم يقوم الناس لرب العالمين ، وفي آيات الكتاب الحكيم مما قص الله علينا نبأه في شأن أبينا آدم عليه السلام حين أهبط من الجنة بتأثير إغواء الشيطان وتزيين المعصية له أوضح الأدلة على ذلك، فأما المتبع هدى ربه فهو السعيد حقا// قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى// وأما المعرض عن ذكر ربه بمخالفة أمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم وبالأخذ من غيره فعاقبة أمره خسرا ومعيشة ضنكا // ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى// مؤكدا فضيلته أن القلب إذا لم يخلص للإيمان واليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبه يتردد ، فهذا من ضنك المعيشة .
وفي المدينة المنورة أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة اليوم أن أعمال القلوب ثوابها أعظم الثواب وعقابها أعظم العقاب وأعمال الجوارح تابعة لأعمال القلوب ومبنية عليها فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال / لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه / ومعني استقامة القلب توحيده لله تبارك وتعالى وتعظيمه ومحبته وخوفه ورجائه ومحبة طاعته وبغض معصيته.
وقال إمام وخطيب المسجد النبوي إن الخوف والرجاء من أعمال القلوب التي تبعث على الأعمال الصالحة وترغّب في الدار الآخرة وتزجر عن الأعمال السيئة وتزهّد في الدنيا وتكبح جماح النفس العاتية فالخوف من الله تعالى سائق للقلب إلي فعل كل خير وحاجز له عن كل شر والرجاء قائد للعبد الي مرضاة الله وباعث للهمم إلي دليل صالح الأعمال وصارف له عن قبيح الأعمال ، فالواجب الجمع بين الخوف والرجاء.
وبين أن أكمل أحوال العبد محبة الله تعالى مع اعتدال الخوف والرجاء ، وهذه حال الأنبياء عليهم السلام والمؤمنين ، فإذا علم المسلم شمول رحمة الله وعظيم كرمه وتجاوزه عن الذنوب العظام وسعة جنته وجزيل ثوابه ، انبسطت نفسه واسترسلت في الرجاء والطمع فيما عند الله من الخير العظيم ، وإذا علم عظيم عقاب الله وشدة بطشه وأخذه وعسير حسابه وأهوال القيامة وفظاعة النار وأنواع العذاب في النار ، كفت نفسه وانقمعت وحذرت وخافت .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.