الوطن - السعودية كوني إنسانا لا يهوى كرة القدم كثيراً فسأعتبر كل مباراة تقام -مجرد مباراة- الهدف منها التسلية والترفيه وإضاعة الوقت ولا شيء آخر، وهذه مسألة نفسية وليست حقيقة، لأن كرة القدم في الحقيقة ليست مجرد تسلية وترفيه إلا عند من لا يهوى كرة القدم، وهؤلاء وأنا منهم قلة في المجتمع، لأن الغالبية تهوى كرة القدم، وطالما أن الغالبية تهوى وتعشق كرة القدم إذاً فهي ليست -مجرد رياضة- إنما مادة ثقافية اجتماعية أخلاقية، بالإضافة إلى كونها مؤخراً مادة سياسية واقتصادية. كرة القدم اليوم وربما منذ أن بدأت، أشبه بالوعاء الذي يستوعب ما في الثقافة السائدة، وبهذا يتمكن المتابع لأجواء المباراة من أن يتعرف وبوضوح على مزايا وعيوب ثقافة مجتمعه ككل، فمثلاً: حين تحيل الفرق مسألة الخسارة إلى عوامل خارجية "الحكم، أرضية الملعب، الطقس.. إلخ"، فهذا يعني أنها في مجتمع تعشعش في ثقافته نظرية المؤامرة. حين تضع الفرق في اعتبارها أن أنسب طرق النجاح هي تشويه المنافسين وإسقاطهم فهذا يعني أنها في مجتمع يغلب عليه معيار كسر الأصابع والفهلوة لتحقيق النجاح. حين يعتمد المجتمع على "الأجنبي" ويضع ثقته فيه لإنجاز المشاريع فطبيعي أن تخرج فرق لا تتخيل إمكانية تحقيق النجاح دون الاستعانة بالأجنبي ضمن صفوفها.. وهكذا. إن كرة القدم تجسد ثقافة المجتمع ثم تجزأها إلى شوطين، أما رؤساء الأندية وإعلام الأندية فهؤلاء لا يصنعون ولا يشوهون إنهم فقط يعكسون ما في الثقافة، يجعلون ميزات المجتمع وعيوبه تطفو على السطح -هذا هو دورهم- الذي من المفترض أن يشكروا عليه إلا أن المجتمع يلومهم دائماً على هذا الدور، يلومهم لأنه يريد منهم أن يكونوا "أجمل"، والمجتمع الذي يطالب مؤسساته وشخصياته العامة بأن يكونوا "أجمل" فإنه وبكل بساطة يطالبهم بأن لا يكونوا واقعيين! ف"خلونا واقعيين"، ولنتحدث من هذه الزاوية الثقافية عن كل التصريحات والتغريدات والاتهامات التي استمرت قرابة الشهر وإلى أن أسدل الستار عن البطولة الآسيوية، ما الذي حدث؟ إن ما حدث للهلال ومن الهلال ليس إلا تجسيداً لأفكار المجتمع ككل وفي شتى المجالات، الخطاب الذي راح يشكك في عقيدة ووطنية من لا يشجع هذا الفريق هو نفسه الذي قد شكك سابقا في وطنية وعقيدة من لا يكتتب في البنوك، نفس الخطاب أيضاً يستخدمه معظمنا لإلجام من يخالفنا الرأي. الخطاب الديني الذي تدخل بلا مبرر منطقي على الخط الرياضي أنتج المزيد من الفوضى والتخبط، هو نفس الخطاب الذي يتدخل في الكثير من القضايا فيبعثرها ويكسبها صفة الفوضوية، وأن يتدخل الوعظ والإرشاد لدحرجة الكرة فهذا لأنه قد اعتاد التدخل في صغائر الأمور كثيرا. صحيح أن مبادىء الدين تتشعب في كل مناحي الحياة -صغيرها وكبيرها- لكن أن يعتبر رأي فرد أو ميوله الرياضي من الدين فهذه فوضوية، وها هو طفل هلالي تأثر بالخطاب الديني وتصدق بنية فوز فريقه، وحين تعرض فريقه للهزيمة بكى الطفل وسأل: هل فوز الأستراليين يعني أن دينهم أحسن؟! هذا هو الخلل الذي نحذر منه، أن لا يتم إقحام الدين بهذا الأسلوب الفوضوي حتى لا ترتبك المفاهيم. ما حدث للهلال، وما نتج عن مباراتي الذهاب والإياب في البطولة الآسيوية يجب أن لا يمر مرور الكرام، وليس الحديث هنا عن محاسبة أو مكافأة -فهذا لا يعنيني- يعنيني أن يبدأ المختصون في رصد هذه العيوب الثقافية حتى يتم إيجاد الحلول لها، وإلا فغداً ستجد الثقافة متنفساً لها من خلال مباراة أخرى لفريق آخر. كما أن الحديث هنا ليس عن الهلال كفريق أو مؤسسة رياضية، إنما عنه كواجهة ثقافية اجتماعية مثلها مثل باقي الفرق الرياضية التي يجب أن تستوعب حقيقة أن دورها الأسمى هو التعبير عن شخصية المجتمع، فكونوا "أجمل" ولا تفشلونا أكثر.