5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن يطمئن أوكرانيا بقرب وصول المساعدات    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جنادرية» نصف السنة
نشر في أنباؤكم يوم 13 - 04 - 2011


عبدالله ناصر العتيبي * الحياة اللندينة
اليوم يعود مهرجان الجنادرية للحياة من جديد بعد فترة موات استمرت 11 شهراً وبضعة أيام. اليوم تتشرف القرية التراثية في أقصى شمال شرق الرياض بلقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي كان له الفضل الأبرز في قيام هذا المهرجان منذ ما يزيد على «25عاماً». اليوم يعود الزائرون من جديد لزيارة الماضي والمستقبل في مساحة صغيرة تتحرق شوقاً لاحتضان المواطنين والمقيمين، الفقراء والأغنياء، المتعلمين وأنصاف المتعلمين، النساء والرجال، الأطفال وكبار السن، الشماليين والجنوبيين، الشرقيين والغربيين، وأهل نجد بالتأكيد.
اليوم يُبعث مهرجان الجنادرية للحياة، لكن هل حياته القصيرة التي سيعيشها تستحق كل هذا الاهتمام والإعداد الكبير والمجهودات الضخمة والأموال التي تُصرف عليه؟!
تعودنا منذ عام 1405ه على أن نحتفل في كل ربيع بهذا المهرجان الكبير. تعودنا أن نعيد جدولة نشاطاتنا في أسبوعي المهرجان، بشكل يسمح لنا بحضور فعاليات المهرجان التي تتناسب مع اهتماماتنا وهواياتنا. تعودنا أن نكون وعائلاتنا في الموعد السنوي الكبير. تعودنا - نحن المليون زائر سنوياً - أن نكيّف أنفسنا خلال أسبوعين فقط!
هل تكفي فترة أسبوعين فقط لمهرجان متنوع ضخم كمهرجان الجنادرية؟! الإجابة نعم. فالمهرجانات في طول الأرض وعرضها تدور حول العشرة أيام. تزيد وتنقص، لكنها لا تبتعد كثيراً من حمى الأيام العشرة إلا في الشاذ والمتطرف، وكلاهما لا حكم له ولا قياس عليه.
السؤال الآخر: هل فترة الأسبوعين السنوية للمهرجان تتناسب مع المنشآت الضخمة لقرية الجنادرية، والملايين الكثيرة التي صرفت على البنية التحتية لخدمات القرية، وحجم الاستثمارات الكبيرة الموجودة على أرض الواقع في محيط موقع المهرجان؟! الإجابة لا بالطبع. فالقرية بتجهيزاتها الكبيرة والضخمة تحتاج إلى تفعيل لفترة أطول من ذلك بدلاً من تركها في العراء وحيدة لمدة 11 شهراً وأسبوعين تصارع الغبار والحر والبرد وحيدة!
كتبت قبل عامين اقتراحات عدة وجهتها للمسؤولين عن المهرجان، وفاز بعضها بعناية رجال الحرس الوطني، ومات بعضها الآخر، واليوم أعود لكتابة مقترحات جديدة من أجل إظهار الجنادرية بمظهر يتناسب مع التحول الثقافي العربي في السنوات الأخيرة، الذي جعل من السعودية مركزاً ثقافياً رئيساً تتطلع إليه عيون العرب جميعاً:
أولاً: تحديد فترة المهرجان الرسمي بأسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بحيث يكون الاهتمام الأكبر منصباً في هذه الفترة على الفعاليات الأدبية والثقافية والفنية. يبدأ الأسبوعان بافتتاح رسمي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويتلو ذلك حشد معتبر من الفعاليات (المجانية، وسأبرر لماذا المجانية بعد سطور قليلة) التي لا يمكن أن توجد خلال السنة في مكان آخر غير «الجنادرية».
ثانياً: تمديد فترة عمل القرية التراثية، بحيث تفتح أبوابها للجمهور لمدة لا تقل عن ستة أشهر في السنة. من غير المعقول أن تكون هذه القرية الكبيرة بتجهيزاتها وخدماتها كافة متاحة للجمهور لفترة أسبوعين فقط، في هذا هدر للمال وهدر أيضاً لفرص سياحية وثقافية ستساعد بلا أدنى شك في تغيير وجه مدينة الرياض السياحي والثقافي. تمديد العمل في القرية الجنادرية - وأقترح أن يكون في الفترة من تشرين الثاني (نوفمبر) إلى أيار (مايو) من كل عام - سيساعد في توفير عمل تجاري للآلاف من السعوديين الحرفيين، وسيجعل من القرية تجمعاً ممتازاً للمصانع الحرفية التي تكاد تندثر في عموم المملكة لعدم الاهتمام بها من هيئة السياحة والوزارات المعنية من جهة، ولعدم قدرة هذه المصانع من جهة أخرى على عرض منتجاتها بشكل مناسب، ما يتسبب في خسارتها وبالتالي إقفالها. كما أن وجود الفرق الموسيقية الشعبية وغير الشعبية (أحلم بوجود دائم لفرق الموسيقى الكلاسيكية)، بشكل شبه دائم سيسهم لا شك في تطوير الموسيقى السعودية التراثية وغير التراثية، ما سيسهم في خلق وجهة ثقافية جديدة للمملكة. أيضاً وجود معرض كتاب دائم خلال فترة فتح القرية لأبوابها سيجعل الرياض العاصمة تحلم بالكتاب وتصحو عليه. المتاحف ستحيا من جديد.
والمراكز الثقافية ستظل بعينين مفتوحتين طوال ستة أشهر. والتاريخ سيستيقظ لمدة نصف عام، والحاضر والمستقبل سيظلان على الموعد كل السنة.
ستة أشهر فقط في العام، بآلية جديدة ونظام تذاكر مدفوعة جديد (المجاني في فترة الأسبوعين فقط، أما بقية الستة أشهر فبتذاكر مدفوعة من الزوار)، ستة أشهر ستغير وجه الجنادرية للأبد.
لو قرر المسؤولون في الحرس الوطني اعتماد هذه الفكرة سنجد، كساكنين لمدينة الرياض، متنفساً حقيقياً جديداً لحيرتنا المسائية التي تتكرر كلما جن علينا الليل. وسيسهمون بلا أدنى شك في دعم اقتصاد مدينتهم الصحراوية الجميلة، وسنجد ما نجذب به السياح الأجانب الذين يريدون التعرف على ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا في مكان واحد. لو قرر المسؤولون في الحرس الوطني تبني هذه الفكرة فسأكون سعيداً، لأنها فكرتي أولاً، ولأنني سأستطيع ثانياً أن أجد ما أكتب عنه السنة المقبلة، إذ سأعود في وقت افتتاح مهرجان الجنادرية (المهرجان نفسه ذو الثلاثة أسابيع) وأكتب مقالة جديدة تُقيم التجربة وتتحدث عن سلبياتها وإيجابياتها.
أما ثالثاً، فلأنني سأرى للمرة الأولى تجمعاً ثقافياً موسيقياً تراثياً قادراً على نحت شخصيته الخاصة المستقلة من خلال محاولات الصحيح والخطأ، بحيث يكون لمدينة الرياض بُعداً ثقافياً ذا وزن ثقيل يسهم في دعم الأنشطة الرائعة التي يقوم بها النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون.
لو قرر المسؤولون في الحرس الوطني تبني هذه الفكرة، فسيحتاجون إلى السماح بوجود فنادق عالمية صغيرة في القرية التراثية تفتح أبوابها لنصف عام لاستقبال الزوار المغرمين بالموسيقى والثقافة والتراث من داخل المملكة وخارجها.
هو حلم كبير بلا شك، لكن رجال الحرس الوطني عودونا على تحقيق الأحلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.