المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكثر القنوات مشاهدة في السعودية دلائل وإشارات

استعرضت عدة استطلاعات للمشاهدة في رمضان تمثل شركات مختلفة، وكانت النتائج متقاربة جداً، وأحياناً متطابقة بالكامل، وهذه أبرز النتائج:
مازالت (إم بي سي) متصدرة في المشاهدة لعدة سنوات، يليها التلفزيون السعودي (القناة الأولى)، بعد ذلك (أبو ظبي)، (دبي)، (روتانا) الخليجية (قناة مسلسلات عربية بالكامل)، قناة (العربية) على التوالي.
ضمن العشر الأوائل كانت (الراي) و(فنون) الكويتية و(المجد) و(الجزيرة) الإخبارية. أي أن هناك قناة إسلامية واحدة و(6) قنوات منوعات وقناتين إخباريتين ضمن العشر الأولى.
ضمن العشرين الأوائل برزت قناة (بداية) الإسلامية وقناة (الرسالة) وقنوات المنوعات: (LBC )، (الوطن) الكويتية وقنوات الأفلام والمسلسلات (MBC2) ،MBC4 ))، (روتانا سينما).
ضمن القنوات الخمسين الأولى كانت (المجد) القرآن، (اقرأ)، وغلبت قنوات الأفلام والرياضة بشكل ملموس.
ضمن المائة الأولى ظهرت قناة (الناس)، (مكة)، (العفاسي)، (دليل) كقنوات إسلامية. وظهرت القنوات الوثائقية ك(المجد) و(الجزيرة) وأبو ظبي ناشينونال جيوغرافي.
القنوات العشرون الأولى:
حصلت قنوات المنوعات على حصة الأسد (40%)، تليها الأفلام والمسلسلات (25%)، فالإسلامية (20%) ثم الإخبارية (10%) والمتخصصة فتافيت (5%). الرياضة كانت غائبة، وكذا قنوات الأغاني والأطفال، فضلاً عن القنوات الوثائقية. بمعنى آخر قنوات الترفيه حصلت على 70% أما المعرفية (الإسلامية والأخبار) فحصلت على 30% فقط،
وهذا يدل على أن الترفيه سيد الموقف، ورغم أن الناس في شهر الصوم والعبادة إلاّ أن -كما يتضح من الواقع والإحصاءات - نهار رمضان صيام وقرآن وليله ترفيه و (وناسة). (للعلم إن هناك قناة ترفيهية اسمها وناسة ضمن المائة الأولى). لذلك درجت قنوات المنوعات تضمين البرامج الدينية في جدولها حتى موعد الإفطار وبعده تنفل السلسلة من الترفيه حتى أذان الفجر.
القنوات المائة الأولى:
نتيجة لأكثر من دراسة (النتائج متقاربة جداً) كانت النسبة الكبرى لقنوات المنوعات وحصلت على 39%.
يليها قنوات الأفلام والمسلسلات، وحصلت على نسبة 19%، ثم الرياضة وحصلت على نسبة 13%، ثم الإسلامية وحصلت على نسبة 9%، ثم الأطفال فالأخبار فالوثائقية والمتخصصة، وحصلت على التوالي على 5%،4%، 4%، 4%، وأخيراً الأغاني 3%.
دلائل هذه النسب أن الترفيه بجميع أنواعه حصل على نسبة الأسد (أكثر من 75% من نسبة القنوات) أما المعرفية الإسلامية الهادفة فحصلت على أقل من 10%، أما المعرفية (الأخبار، الوثائقية، المتخصصة) فحصلت على 10%.
علماً بأن بعض القنوات الإسلامية ضمن الأولى تبث القرآن ولاتبث برامج دينية.
قنوات (الرسالة) و(اقرأ) كعادتهما متنافستان في المحتوى وأيضاً في ترتيب المشاهدة، لكن الجديد في هذه السنة هو تفوق (الرسالة)، لكنها لم تستطع زحزحة قناة (بداية)، فضلاً عن (المجد) ولا منافستهما.
من الملاحظات الغريبة سيطرة الشاشة الخليجية على المشاهد السعودي؛ فهناك (5) قنوات خليجية ضمن العشر الأولى الأكثر متابعة، وإذا استثنينا مجموعة (إم بي سي) العربية فإنه لا يوجد إلاّ قناة سعودية واحدة محل مشاهدة وهي الأولى الحكومية.
(5) قنوات إسلامية فقط (واحدة منها قرآن) ضمن القنوات الخمسين الأولى، مما يعكس حضوراً متواضعاً لها لايتناسب مع الواقع المفترض وطبيعة شهر رمضان المبارك.
هناك قناتان شيعيتان ضمن المائة (الأنوار، المنار) الأولى سياسية منوعة والثانية طائفية دينية.
هناك دلالات أخرى وهي (في ظن القائمين على القنوات) أن الصائم يحتاج إلى راحة واعتدال مزاج بعد الجهد الكبير! في الصيام، ودواؤه برامج الضحك والمسلسلات الاجتماعية والأفلام الترفيهية (القنوات الإسلامية استثناء من هذا الأمر بالطبع).
الغريب أن بعض المسلسلات والمسماة اجتماعية فيها من فحش الفكر والصورة ما يدعو للتقزز بالجملة، فما بالك في رمضان شهر الروحانية والقرب من الله؟ لدرجة أن بعض الكتاب غير الإسلاميين اشتكى من سوء محتواها والرسائل السلبية التي تحملها!!
قنوات الأفلام لم تراعِ حرمه الشهر، فاستمرت في بث نفس النوعيات من الأفلام، والتي بعضها يحوي مشاهد غير لائقة بتاتاً، متجاوزة العرف والتقاليد الاجتماعية، فضلاً عن الدينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.