نائب أمير مكة يعلن نجاح حج هذا العام    الأمين العام لمجلس التعاون يهنئ القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    حاكم الفجيرة وولي عهده يهنئان خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم حج هذا العام    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    بعد كسر أنفه.. مبابي يرتدي القناع    بعثة القادسية تصل إسبانيا    حاكم أم القيوين وولي عهده يهنئان خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم حج هذا العام    أندية دوري روشن تنتظر مصير كارفخال    حاكم عجمان وولي عهده ونائبه يهنئون خادم الحرمين الشريفين بنجاح موسم الحج    مصرع 11 شخصًا في الأمطار الغزيرة بالسلفادور    17 شهيداً في غزة.. الأمم المتحدة: الوضع في غزة «جحيم»    رئيس الوزراء بجمهورية النيجر يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    بوتين يعين ثلاثة نواب جدد لوزير الدفاع    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي بعد استبدال مفصل الورك بتجمع مكة الصحي    الهلال يُنهي إجراءات بيع بيريرا لكروزيرو    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    أعياد المناطق.. تراث وعروض وسياحة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    النفط عند أعلى مستوى خلال أسابيع    البرلمان العربي يدعو لتكثيف الجهود وتكاتف المنظمات الدولية للحد من خطاب الكراهية    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    المملكة تحقق المركز 16عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    رئيس الفيدرالي في مينيابوليس يتوقع خفضاً واحداً للفائدة    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان العودة .. انعتَاقٌ من السلفية أم تجديدٌ داخلها
نشر في أنباؤكم يوم 15 - 06 - 2009

بمجرد مطالعة عنوان الورقة البحثية التي قدمها الأكاديمي السعودي والأستاذ بجامعة القصيم الدكتور عبد الله البريدي لأحد المؤتمرات المتخصصة في الفكر الإسلامي مطلع العام الحالي يشعر المرء بأنه على موعد مع واحدة من تلك الدراسات التي لها ما بعدها، من جدل ونقاش واشتباك فكري، فالعنوان يتحدث عن: «الفكر الإسلامي في الجزيرة العربية والانعتاق من السلفية»، متخذا من الداعية السعودي الدكتور سلمان العودة نموذجا دالا على ذلك.
افتقاد المعيار
وقبل الخوض في قراءة ما تضمنته الدراسة، فإن البعض قد يتوقُ وهو يطالع صفحاتها متسائلا عن «النموذج المعياري»، الذي على أساسه يصف الباحث هذا الفريق ب «الانفتاح والتيسير»، وذاك ب «التشدد والانغلاق»، فالباحث لم يفصح عن تبنيه لنموذج أو معيار محدد يقيس من خلاله الأفكار والتحيزات، وإن كان قد أشار بشكلٍ عابرٍ في الصفحة قبل الأخيرة من الدراسة، إلى أن النتائج التي توصل إليها قد انبثقت من مبادئ «المدرسة الحضارية» التي تؤمن بحتمية الشراكة النهضوية الحضارية بين الكافة على المستوى القطري والقومي والإسلامي، لكنه لم يفصل أو يوضح أيا من مبادئ هذه المدرسة.
وفي مقابل هذا الافتقاد المعياري، فإن البريدي يتبنى منذ الصفحات الأولى للدراسة تعريفا مُوسعا للفكر الإسلامي، فهو لا يقصره على المباحث والعلوم الشرعية، لكنه يشمل أيضا: «نتاج التأمل العقلي المنبثق عن نظرة الإسلام العامة إلى الوجود، والمتوافق مع قيم الإسلام ومعاييره ومقاصده.
وكتمهيد ضروري، استعرضت الدراسة جانبا من الإشكالات التي تثيرها قضية «التجديد في الفكر الإسلامي»، سواء من ناحية الخلاف حول المصطلح ومعانيه ودلالاته، وما يثيره ذلك من ضعف البناء المنهجي، وغياب التراكمية، والخلاف حول مجالات التجديد، ومستوياته، ومن يمتلك مشروعية القيام به، أو لجهة تشكيك البعض في المصطلح من الأساس، باعتباره مصطلحا منافسا لمصطلح «الإصلاح الإسلامي»، خصوصا بعدما بات «تجديد الخطاب الديني» و «تغيير المناهج الدينية» مطلبا مفروضا من الغرب.
مخاصمة الإبداع
خلال استعراض الدراسة لسمات الفكر الإسلامي في الجزيرة العربية؛ وضع البريدي «سيادة العقل السلفي» على رأس هذه السمات، مشيرا كذلك إلى سمات أخرى، مثل: غلبة الفكر الشفهِي، والابتعاد عن المجال السياسي، والتخوف من الديمقراطية، والمحلية المفرطة المتلبسة بالعالمية.
وفيما يتعلق بالعقل السلفي، يرى الباحث أنه «عقلي مثالي»؛ حيث يتركز حول المفترض، وهو ما جعله يميل إلى الاعتقاد بأن الناس ينبغي أن يتفقوا في كل شيء تقريبا؛ لذا فإنه يضيق ذرعا بالاختلاف، كما أنه يجتهد لأن يحقق المثال أو النموذج السلفي في الواقع المعاش، بمعايير عالية، وتوقعات مرتفعة، دون مراعاة للظروف والملابسات في كثير من الأحيان. وكمحصلة منطقية لذلك، فإن العقل السلفي هو عقل استرجاعي، لا عقل توليدي، فهو يسترجع الأفكار والتطبيقات من الذاكرة السلفية ولا يصنعها، كما أن الفكر السلفي على اختلاف درجاته يفصل ثوبا بمقاسات وألوان موحدة، ثم يطالب الجميع بارتدائه، دون مراعاة اختلاف الأحجام والخامات والاحتياجات، فضلا عن أنه يضفي على التطبيقات البشرية السلفية نوعا من القداسة، ويقاوم عمليةَ تحليلها ومناقشتها، فضلا عن تقييمها أو نقدها.
وينتهي الباحث إلى أن السلفية فقدت القدرة على التفاعل مع اللحظة الراهنة، كما أنها تفشل في اكتشاف الكثير من المشكلات التي تحيط بها بسبب جهلها إلى حد كبير بالواقع بتعقيداته وعلاقاته التشابكية، ولذا تميل إلى التبسيط المتناهي للمسائل والقضايا. وكنتيجة نهائية يخلص البريدي إلى أن العقل السلفي يفتقر لأبرز سمات الخصائص العقلية للإبداع!.
إرهاصات الانعتاق
قسم الباحث فكر العودة إلى مرحلتين، شكل عدم القدرة على الانعتاق من قبضة الفكر السلفي، أحد سمات المرحلة الأولى، حيث تمثل ذلك، وفقا للباحث؛ في بعض الممارسات الفقهية المتشددة، والخوف من الجديد، وضعف المرونة الحوارية مع التيارات الفكرية، مدللا على ذلك برد الشيخ العودة الشهير على الشيخ الغزالي، وعراكه الفكري مع غازي القصيبي.
يضاف لذلك، غلبة الفكر الأممي، ومحورية مفهوم الأمة، مقابل شبه غياب لمفهوم الوطن، وضعف العناية بالمنهجية العلمية، والأطر المعرفية، وميل الخطاب إلى التعبئة العامة، دون إيلاء عناية كافية بتعميق الجانب الفكري، والتحسس من التعاطي مع المؤسسات الرسمية.
وإلى جانب هذه السمات، التي تعكس في مجملها ما يراه الباحث عدم قدرة على الانعتاق من الفكر السلفي، فإن فكر العودة في تلك المرحلة، تضمن كذلك سمات تعد بمثابة البنية التحتية للمرحلة الثانية، ومنها القابلية الفكرية للفهم الشمولي للإسلام، والدعوة إلى الممارسة الإبداعية في مختلف المجالات، والإيمان بوجود الخلاف.
وقفة نقدية
رغم الدلالة القوية والقاطعة للعنوان الذي صدر به د. عبد الله البريدي دراسته، إلا أن مصطلح «الانعتاق من السلفية»، ربما لا يكون هو التعبير الأدق عن موقع الشيخ سلمان العودة من الفكر السلفي، ولعل الباحث أدرك جانبا من ذلك الشطط، فوضع عنوانا تفسيريا داخل متن الدراسة، وهو: «الانعتاق من العقل الجمعي السلفي»، وبالفعل، فإن الشيخ العودة نجح في الانعتاق من هيمنة ووصاية ذلك العقل، وبات يمارس تجديدا واعيا داخل النسق العقل السلفي، مستخدما ذات الآليات والوسائل المعتمدة داخله، لكن بنفس مقاصدي جلي. فالتحولات التي رصدها الباحث في خطاب العودة على مدى أكثر من عقدين كاملين، تشير إلى نمط هادئ وعميق من التجديد، أكثر مما تدلل على تحول فجائي وجذري، وهنا تبدو قيمة المعادلة الصعبة التي نجح الشيخ العودة في تحقيقها، فهو استمر في تعميق أفكاره التجديدية، محافظا في ذات الوقت على وجوده وتأثيره داخل النسق العام للفكر السلفي، بل إن هذا التأثير تعمق وتجذر بصورة أكبر في السنوات الأخيرة، فلا قطيعة مع مشايخ السلفية، أو جمهورها العام. ولذا، فإن خطاب الشيخ العودة يمثل «سلفية تجديدية» أكثر من كونه انعتاقا من الفكر السلفي، فهو يحرص على الاشتباك الدائم مع التطورات والإشكالات التي يفرضها الواقع، مازجا في ذلك بين مرجعية التحليل السلفية، من قرآن وسنة وسيرة السلف، وبين النظر العقلي القائم على فقه المقاصد والأولويات..
ومع أن الدراسة اتخذت من الشيخ العودة نموذجا للفكرة التي حاولت التدليل عليها، إلا أن الأمر ربما كان يحتاج إلى الإشارة لكون الشيخ جزءا من حراك تجديدي يعيشه الفكر السلفي في الجزيرة العربية، مع الإقرار بأن الشيخ يسبق الآخرين في ذلك بعدة خطوات. أما الانعتاق من السلفية بمعنى الانسلاخ، فإن الشيخ العودة، حتى الآن، أبعد ما يكون عن ذلك.
*كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.