استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدني مكة المكرمة يعلن خطته في رمضان: أكثر من 16 ألف فرد مشارك هذا العام
نشر في عناوين يوم 07 - 07 - 2013

كشف الدفاع المدني في مكة المكرمة عن خطة إدارة فترة العمرة خلال شهر رمضان، تضمنت زيادة عدد المشاركين في تنفيذها إلى 16 ألف فرد عن العام الماضي.
عقدت المديرية العامة للدفاع المدني اليوم بفندق كورال مكة مؤتمراً صحفياً تم خلاله عرض خطة تدابير الدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة. وبين مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن هناك خطة تشغيلية بالنسبة للمنطقة المركزية أعدت تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة لوضع جميع التدابير اللازمة لضمان تقديم أفضل خدمة وبأعلى جودة لجميع زوار ومرتادي المسجد الحرام حيث قامت هذه الخطة على ثلاث محاور المحور الأول الحرم الشريف , والمحور الثاني الساحات , والثالث الطرق المؤدية إلى هذه الساحات.
وأشار إلى أن الدفاع المدني عمل بناء على هذه الخطة حيث تم توزيع 25 شاشة تلفزيونية في مواقع مختلفة وخاصة الطرق المؤدية للمسجد الحرام ومواقف حجز السيارات والمحافظات المحيطة بالعاصمة المقدسة.
وبين أن بداية رسائل التحذير من بوابات المسجد الحرام مزودة بإشارات تحذيرية مضيئة توضح مدى امتلاء المسجد الحرام من عدمه وبمجرد تغير لون هذه الإشارات إلى اللون الأحمر يكون هناك تواصل مع المختصين بغرفة عمليات الحرم وتمرر الرسالة إلى غرفة عمليات الدفاع المدني يتم على ضوئها تمريرها إلى الشاشات التلفزيونية.
ونصح قاصدي بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف بتجنب مواقع الزحام والتدافع , وعدم الصلاة في الممرات , والطرق أو المشايات المخصصة للمشي داخل المسجد الحرام وهذا يساعد رجال الأمن في أداء مهمتهم وواجبهم في تقديم أفضل خدمة , والاستجابة للرسائل التوعوية والتحذيرية التي يقوم الدفاع المدني ببثها عبر مختلف وسائل الإعلام.
كما نصح الجميع بعدم الطبخ داخل الغرف أو الممرات واستخدام الأماكن المخصصة للطبخ , والتوجه إلى المسجد الحرام بوقت كاف حتى لا يتسبب ذلك في الزحام على المصاعد.
وأكد مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن فرق المسح الوقائي ستتابع كل ما يتعلق بتوفير متطلبات السلامة في الشقق المفروشة والفنادق , وذلك بشكل يومي وسيتم التركيز هذا العام على أهمية تواجد مشغل لكل مصعد في الفنادق والشقق المعدة لاستقبال ضيوف الرحمن.
وأوضح أنه خصص هذا العام وبزيادة 30 % عن العام الماضي ما يقارب 3 آلاف مسعف يعملون على مدار الساعة بداية من أول شهر رمضان المبارك حتى نهايته موزعين على 35 نقطة داخل المسجد الحرام معروفة كنقاط حرجة مهمتهم التدخل ومساعدة الحالات المرضية أو حالات الإعياء وكبار السن ونقلهم إلى مناطق أمنة أو إلى المستوصفات فيما يشارك الطيران العامودي هذا العام في تنفيذ الخطة بثمان طائرات عامودية مخصصة لتغطية خطة شهر رمضان.
وعن زيادة عدد المشاركين في تنفيذ خطة الدفاع المدني لهذا العام عن الأعوام السابقة والذي يصل عددهم إلى 16 ألف فرد ما بين ضابط و صف ضابط وأفراد قال اللواء أربعين "إن زيادة عدد المشاركين من أفراد الدفاع المدني في تنفيذ الخطة هذا العام والذي يصل بما نسبة 30 % عن العام الماضي يأتي تمشيا لما يشهده الحرمان الشريفان من تطوير ولمواجهة أي حالة قد تحدث ولضمان الجودة في تقديم أفضل الخدمات لقاصدين الحرمين الشريفين".
أما المرحلة الثانية فستبدأ مع أول ليلة في شهر رمضان المبارك وتستمر حتى العشرين منه , ثم تبدأ المرحلة الثالثة وهي خاصة بالعشر الأواخر من الشهر الفضيل , ومرحلة يوم العيد , مشيراً إلى أنه سيشارك في تنفيذ الخطة أكثر من ثلاثة ألاف فرد من الدفاع المدني من ضباط وصف ضباط وجنود وموظف , إضافة إلى 700 أليه مختلفة الأنواع سواء كانت معدات فنية أو ثقيلة أو معدات سلامة علاوة على مشاركة أكثر من 80 دورية سلامة ودراجات نارية ستتمركز في محيط المنطقة المركزية للمسجد النبوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.