رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونان تفجر المفاجأة أمام روسيا وتخطف مكانها في ربع النهائي
التشيك تقهر بولندا وتتأهل من موقع الصدارة
نشر في عناوين يوم 17 - 06 - 2012

فجرت اليونان بطلة 2004 مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبها على روسيا 1-0 السبت على الملعب الوطني في وارسو في الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الاولى في كأس اوروبا 2012.
وتدين اليونان بتأهلها إلى قائدها المخضرم يورجوس كاراجونيس (35 عاما) الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، بيد أنه سيغيب عن الدور ربع النهائي بسبب الايقاف لتلقيه الانذار الثاني.
وتساوت اليونان نقاطا مع روسيا في المركز الثاني برصيد 4 لكل منهما بيد أن المنتخب الإغريقي حجز بطاقته بفضل المواجهة المباشرة التي حسمها في صالحه موقفا سلسلة 16 مباراة دون خسارة "للدب الروسي".
وخالفت اليونان التوقعات وأزاحت روسيا التي كانت مرشحة للتأهل كونها كانت بحاجة إلى التعادل فقط بالاضافة إلى عروضها القوية التي قدمتها حتى الآن في البطولة خصوصا فوزها الكبير على تشيكيا 4-1 في الجولة الأولى، بيد أن اليونان منتخب المفاجآت أبرزها عام 2004 عندما توج باللقب، دافعت عن حظوظها حتى اللحظة الأخيرة وخطفت فوزا ثمينا ردت به الاعتبار لخسارتيها السابقتين أمام روسيا بالذات في الدور الأول لنسختي 2004 (1-2) و2008 (0-1)، وحرمت الأخيرة من مواصلة المشوار في البطولة القارية التي وصل إلى دورها نصف النهائي في النسخة الأخيرة. وهو الفوز الرابع لليونان على روسيا في 22 مباراة بينهما مقابل 13 خسارة و5 تعادلات.
وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها اليونان ربع النهائي في 4 مشاركات لها في العرس القاري حتى الآن، وكانت الاولى عام 2004 عندما توجت باللقب، فيما خرجت من الدور الأول عامي 1980 في مشاركتها الاولى في النهائيات و2008. وتلتقي اليونان في الدور ربع النهائي مع متصدر المجموعة الثانية.
في المقابل، ودعت روسيا البطولة للمرة الرابعة من الدور الأول بعد أعوام 1992 و1996 و2004، وفشل مدربها الهولندي ديك ادفوكات في توديعها بانجاز أفضل من عام 2008 حيث بخسارة اليوم فهو خاض مباراته الأخيرة مع الروس قبل الاشراف على فريق ايندهوفن الموسم المقبل. وبدأت روسيا البطولة بقوة وسحقت تشيكيا 4-1 لكنها سقطت في فخ التعادل امام بولندا المضيفة 1-1 قبل أن تخسر أمام اليونان 0-1.
وأجرى ادفوكات تبديلا واحدا فاشرك دينيس جلوشاكوف بدلا من قسطنطين جيريانوف. في المقابل، قام مدرب اليونان البرتغالي فرناندو سانتوس بأربعة تبديلات حيث غاب حارس المرمى المصاب كوستاس شالكياس وجوزيه هوليباس ويورجوس فوتاكيس وكوستاس فورتونيس ودخل مكانهم ميخائيل سيفاكيس وثيوفانيس جيكاس وسوكراتيس باباستاثوبولوس ويورجوس تزافيلاس.
واندفعت اليونان منذ البداية بحثا عن التسجيل لأنها كانت مطالبة بالفوز اكثر من روسيا التي كانت بحاجة الى التعادل لتخطي الدور الاول، وسنحت للمنتخب الإغريقي 3 فرص في بداية اللقاء لم يستغلها قبل أن تستعيد روسيا الأفضلية وتبادر إلى الهجوم حيث كانت بدورها أقرب إلى هز الشباك أكثر من مرة، قبل ان تخطف اليونان التي تراجعت إلى الدفاع وكثرت أخطاء لاعبيها دون أن يستغلها الروس، هدف السبق عبر قائدها المخضرم كاراجونيس.
ودفع ادفوكات برومان بافليوتشنكو مكان كيرجاكوف مطلع الشوط الثاني فازداد الضغط الروسي مقابل هجمات مرتدة خطيرة لليونان بقيادة يورجوس ساماراس دون أن تتغير النتيجة على الرغم من التبديلات الهجومية التي قام بها ادفوكات.
وكادت اليونان تفتتح التسجيل عبر كوستاس كاتسورانيس بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها القائد كاراجونيس أبعدها الحارس الروسي بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع إلى ركنية ثانية (6)، وكان المنتخب الاغريقي قاب قوسين أو أدنى من هز الشباك على اثرها في مناسبتين الأولى بضربة رأسية لثيوفانيس جيكاس أبعدها المدافع الكسندر ايونكوف برأسه في توقيت مناسب فتهيأت أمام فاسيليس توروسيديس الذي اطلقها قوية من نقطة الجزاء لكنها ارتدت من المدافع سيرجي ايغناشيفيتش (7).
وردت روسيا بقوة عندما مرر كرة عرضية تابعها القائد أندري أرشافين بيسراه من مسافة قريبة بيد أن الحارس ميخائيل سيفاكيس تصدى لها على دفعتين (10)، وتسديدة قوية طائرة لالكسندر كيرجاكوف مرت بجوار القائم الأيسر (12).
وكاد الحارس اليوناني يخدع نظيره الروسي من كرة طويلة خرج الأخير لقطعها من أمام جيكاس فارتدت من الأرض وذهبت ساقطة باتجاه المرمى قبل أن يتدارك فياتشيسلاف الموقف ويلتقطها في الوقت المناسب (15).
وكاد جيركوف يفعلها عندما انطلق من منتصف الملعب وتلاعب بالدفاع ثم توغل داخل المنطقة ومرر كرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل المرمى الخالي فشتتها الدفاع إلى ركنية لم تثمر (17)، وتسديدة لارشافين من حافة المنطقة بجوار القائم الأيسر (20)، وتدخل كيرياكوس بابادوبولوس في توقيت مناسب لابعاد الكرة من أمام كيرجاكوف أمام المرمى (29)، ثم سدد يوري جيركوف كرة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (40).
ونجحت اليونان في افتتاح التسجيل عندما تلقى كاراجونيس كرة من فاسيليس توروسيديس إثر رمية تماس فتخلص من جيركوف وانطلق داخل المنطقة وسددها بيمناه بقوة داخل مرمى مالاييف (45+2).
ودفع أدفوكات برومان بافليوتشنكو مكان كيرجاكوف مطلع الشوط الثاني حيث تابعت روسيا سيطرتها لكن الهجمات المرتدة لليونان كانت خطيرة وكاد ساماراس يستغل احداها من تسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن (49)، رد عليها رومان شيروكوف بتسديدة قوية على الطائر فوق المرمى (50)، واخرى لايغور دينيسوف من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (57).
وتدخل انيوكوف في توقيت مناسب لابعاد الكرة من أمام جيكاس إثر تمريرة عرضية من توروسيديس (59)، وتوغل كاراجونيس داخل المنطقة وسقط بيد أن الحكم اشهر البطاقة الصفراء بوجهه وبالتالي سيغيب عن المباراة المقبلة (62)، وأنقذ القائم الأيسر روسيا من هدف ثان برده كرة قوية للمدافع يورجوس تزافيلاس من ركلة حرة مباشرة (70).
ولعب ادفوكات ورقته الثانية عندما اشرك بافل بوجريبنياك مكان جلوشاكوف (72)، وانقذ الحارس اليوناني مرماه من هدف التعادل بتصديه لتسديدة قوية لدينيسوف (75).
ودفع ادفوكات بورقته الاخيرة باشراك المهاجم مارات اسماعيلوف مكان المدافع انيوكوف (81)، وكاد دزاغوييف يفعلها بضربة رأسية من داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من أرشافين بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الأيمن (84).
التشيك تقهر بولندا وتتأهل من موقع الصدارة
وفي المباراة الثانية التي اقيمت السبت غدرت التشيك بجارتها بولندا التي تستضيف مع أوكرانيا كأس أوروبا وأخرجتها من الدور الاول بفوزها عليها 1-0 اليوم السبت في فروكلاف في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول. وسجل بيتر ييراتشيك (71) هدف تشيكيا.
ورفعت التشيك رصيدها إلى 6 نقاط بعد أن خسرت أمام روسيا 1-4 في الجولة الاولى، ثم تغلبت على اليونان 2-1 في الثانية فتصدرت الترتيب، فيما وقف رصيد بولندا عند نقطتين إثر تعادلها مع اليونان وروسيا بنتيجة واحدة 1-1.
وخسر المدرب البولندي فرانشيسك سمودا الرهان بخسارته في المواجهة الاولى مع تشيكيا في النهائيات القارية والثالثة على الصعيد المشاركات الرسمية (تواجها سابقا في تصفيات مونديال 2010 حيث فازت بولندا ذهابا 2-1 وخسرت ايابا 0-2)، والسادسة منذ انفصال تشيكيا وسلوفاكيا (3 انتصارات لبولندا و2 لتشيكيا).
وبدأ سمودا، الذي كان يطمح إلى قيادة بولندا إلى فوزها الاول في العرس القاري وتخطي الدور الاول، اللقاء بتشكيلته الأساسية المعتادة دون أي تغيير، فيما غاب عن تشكيلة المدرب التشيكي ميشال بيليك صانع الالعاب توماس روزيسكي بداعي الاصابة واستعاض عنه بالمهاجم دانيال كولار، واعتمد كلا المدربين طريقة 4-4-2.
وسنحت الفرصة الأولى لبولندا عندما تابع روبرت ليفاندوفسكي برأسه كرة عرضية وصلت إلى داريوش دودكا تابعها مقصية خلفية أصاب الشبكة من الخارج (2)، وردت تشيكيا بهجمة معاكسة وعرضية من تيودور جبري سيلاسي حاول فاكلاف بيلار متابعتها لكنها "قلشت" على قدمه وضاعت الفرصة (3)، ونفذ ليفاندوفسكي ركلة حرة مرت خطرة بجانب القائم الأيسر (5).
وسدد ياكوب بلاشتشيكوفسكي كرة منحرفة من مسافة قريبة في قدمي الحارس التشيكي بيتر تشيك (7)، وسرق بلاشتشيكوفسكي الكرة من الدفاع التشيكي وقدمها على طبق من ذهب إلى ليفاندوفسكي فرفض الاخير الهدية وسدد برعونة من انفراد (10)، وركلة حرة ثالثة للبولنديين نفذها لودوفيتش اوبرانياك ارتدت من الدفاع الى سيباستيان بونيتش الذي سددها قوية انحرفت قليلا عن القائم الأيسر (13).
وتبادل البولنديون الكرة أمام المنطقة التشيكية ووصلت الى يوجين بولانسكي أطلقها صاروخية شكلت خطورة وذهبت إلى الخارج (14)، واطلق بونيتش قذيفة بعيدة المدى نجح تشيك في ابعادها إلى ركنية (22).
ودخل التشيكيون الأجواء بعد أن انتصف الشوط الاول وأخذوا المبادرة الهجومية لكن وصولهم إلى المنطقة البولندية كان خجولا، ولم تساعد الأمطار الغزيرة الطرفين على تسريع الوتيرة. وكسر ميلان باروش مصيدة التسلل وحاول التطاول للكرة الطويلة فلم ينجح لتصل إلى الحارس بريمسلاف تيتون (37)، وضاعت على تشيكيا أول فرصة حقيقية في هذا الشوط من تسديدة لفاكلاف بيلار سيطر عليها تيتون (40)، وسدد مورافسكي كرة مركزة تحولت من قدم كادليتش الى ركنية (42).
وتابع التشيكيون سيطرتهم على المجريات في بداية الشوط الثاني، وسدد باروش كرة خطرة حولت إلى ركنية (51)، واخترق ليمبرسكي الدفاع البولندي وسدد في الشبكة من الخارج (54)، ونفذ ياروسلاف بلاسيل ركلة حرة من مكان مناسب أدت إلى ركلة آخرها في الجهة اليمنى نفذها اللاعب نفسه وتابعها جبري سيلاسي برأسه علت الخشبات (63).
وكثرت أخطاء البولنديين مترافقة مع قلة فاعليتهم، وركلة حرة اخرى نفذها بلاسيل وتابعها توماس سيفوك برأسه حال تيتون دون دخولها مرماه مفوتا فرصية ثمينة على تشيكيا (64)، وسدد باروش كرة مركزة سيطر عليها تيتون (68)، وتناقل باروش الكرة مع ييراتشيك ودخلا المنطقة وسددها الأخير من بين مدافعين أرضية على يسار الحارس تيتون المتقدم (71).
وكانت تشيكيا قاب قوسين أو أدنى من تعزيز تقمها بهدف ثان إثر كرة طويلة إلى باروش سبقها اليها تيتون خارج المنطقة وأبعدها متزحلقا (76)، وأبعد دودكا كرة خطرة نفذها بلاسيل من ركلة حرة إلى ركنية (79)، وكاد مارسين فاسيلفسكي يأتي بالتعادل من ضربة رأس إثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (86)، ورأسية أخرى خطرة من ليفاندوفسكي (89)، وضاعت الفرصة الاخيرة على البولنديين عندما وقف القائم الأيمن في وجه الكرة في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع (90+4).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.