وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: نسبة السعوديين بقطاع السياحة في المملكة 26%
خلال ملتقى السفر والأستثمار السياحي
نشر في عناوين يوم 06 - 04 - 2012

أكد مختصون أن القطاع السياحي بالمملكة يعد من القطاعات الثلاثة الأُول من حيث التوظيف والسعودة ، مقدرين نسبة السعوديين بالقطاع ب 26%، وأن القطاع يوظف 7% من الأيدي العاملة السعودية.
وبينوا خلال الجلسة الختامية لملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012 التي أقيمت بعنوان " تنافسية السفر والسياحة " حاجة المملكة إلى الاهتمام بقطاعات بعينها كسياحة المعارض والمؤتمرات والسياحة العلاجية إضافة إلى الاهتمام بالبنية التحتية حتى تتحقق التنمية المستدامة في القطاع .
وأكد المتحدث الرئيس تانسل كيليكسلان من booz and co. principal أن المملكة تعد من الوجهات السياحية الرائدة في الشرق الأوسط ، متوقعاً أن تحتل المملكة المرتبة الخامسة كأكثر الوجهات السياحية نموا خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأشار إلى أن قطاع السياحة يوظف 7% من الأيدي العاملة السعودية وهو من أوائل القطاعات من حيث السعودة ، مقدراً نسبة السعوديين بالقطاع بنحو 26% خلال العام 2010 ومساهمة السياحة في الدخل العام بنحو 7%.
وعد الأنفاق السياحي بالمملكة مرتفعاً وأن هناك توجهات للاستثمار في سياحة الاستشفاء وسياحة الترفيه ، متوقعاً أن تصل نسبة السياحة الداخلية عام 2020 م إلى 84 % من المواطنين و4% من دول الخليج .
ونوه بالعديد من الفعاليات التي باتت تستقطب السائح ومن أشهرها فعاليات معرض القوارب بجدة وملتقى السفر، ممتدحاً جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار للنهوض بالسياحة حيث أنشأت مراكز الاستثمار السياحي بفروع الهيئة ووقعت اتفاقيات تعاون عدة مع صندوق الموارد البشرية وبنك التسليف إضافة إلى تسجيل عدد من المواقع التراثية في قائمة التراث وتطوير المتاحف وتدشين القرى التاريخية والأسواق الشعبية ومراكز المدن التاريخية وتطوير السياحة العلاجية وتحديد 10 آلاف موقع قابلة للتطوير.
/ مختصون في الجلسة الختامية لملتقى السفر والاستثمار السياحي 2012 : نسبة السعوديين بقطاع السياحة في المملكة 26% / إضافة أولى واخيرة
من جانبه ، أوضح المدير التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور فهد بن إبراهيم الجربوع أن السياحة في المملكة تحتاج إلى عدد من الإجراءات لتحقيق التنافسية ، مشيراً إلى أن عدد السياح الذين غادروا المملكة خلال العام الماضي بلغ 12,7 مليون سائح منهم 1,9 إلى الأمارات , مؤكداً على أهمية تسليط الضوء على مفهوم السياحة وماذا يريد السائح .
وأشار إلى دراسة أجريت في هذا الشأن أبانت أن السائح السعودي يحتاج للقضاء على محدودية الخيارات أمامه وتقليدية الفعاليات والشعور بالخصوصية.
وأكد ضرورة عدم الفصل بين نوعين من السياحة ، فالاهتمام بالسياحة العائلية لا يجب أن يطغى على سياحة الشباب الذين يشكلون 60% من المجتمع السعودي .
من جهته أوضح مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور محمد بن عبد العزيز الأحمد أن المملكة حققت المركز ال 62 عالمياً والسادس على مستوى الشرق الأوسط في مؤشر التنافسية ، مؤكداً أن السياحة كأي صناعة تحتاج إلى مؤشرات تحدد الاتجاه وتسعى لتحقيق الأهداف .
وبين أن الهيئة وضعت خطة عمل بأهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الآجل قُدمت إلى وزارة الاقتصاد والتخطيط ، كما قامت الهيئة بإصدار مؤشرات السياحة بالمملكة ، مؤكداً أن مركز " ماس " يعد المصدر الرئيس لهذه المعلومات حيث يقوم حصريا بجمع هذه البيانات والرصد والمقارنة، مشددا على دقة هذه الإحصاءات ، حيث حازت المملكة المركز الأول عالميا من بين 189 دولة في شمولية المعلومات .
من جانب آخر ، أكد مدير استراتيجيات التسويق والاتجاهات السياحية في unwto جون كستر على أهمية تضافر الجهود بين الجهات المعنية بالمملكة للنهوض بالسياحة وتطويرها وتشجيعها .
من جهته حث رئيس اللجنة الوطنية للسياحة بمجلس الغرف السعودية محمد بن إبراهيم المعجل القطاع الخاص بالقيام بدوره في دعم السياحة وتسهيل جميع المعوقات التي تواجه السائح من خلال خلق حزم تسويقية عبر توقيع عقود مع شركات النقل والإيواء وغيرها من الجهات ذات الاختصاص.
وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالمهرجانات والفعاليات حتى يتشجع السائح على الانتقال من مكان لآخر ومن منطقة لأخرى داخل المملكة، إلى جانب الاهتمام بسياحة المعارض والمؤتمرات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.