ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الدفاع الأمريكي: إغلاق مضيق هرمز خط أحمر لا ينبغي تخطيه
في أقوى تحذير أمريكي لإيران
نشر في عناوين يوم 09 - 01 - 2012

اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان الولايات المتحدة "سترد" اذا ما سعت ايران الى اغلاق مضيق هرمز، الممر البحري الاستراتيجي لنقل النفط مشيرا الى انه "خط احمر" لا ينبغي تخطيه.
وقال بانيتا في برنامج "فايس ذى نيشن" (واجة الامة) لشبكة سي بي اس التلفزيونية الأحد 8 يناير "كنا واضحين جدا عندما قلنا ان الولايات المتحدة لن تسكت على اغلاق مضيق هرمز. انه خط احمر بالنسبة لنا وسنرد على ذلك".
وقد تصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن الثلاثاء اثر مناورات عسكرية ايرانية مع تحذيرات لطهران من الوجود البحري الاميركي في الخليج ما اثار مخاوف من اغلاق محتمل لمضيق هرمز الذي يمر عبره 35% من الانتاج النفطي العالمي المصدر بحرا.
ورغم هذه التهديدات، وعدت واشنطن بالابقاء على سفنها الحربية المنتشرة في الخليج معتبرة ان تحذيرات ايران هذه تشي "بضعفها" وتظهر فاعلية العقوبات على برنامجها النووي المثير للشبهات.
من جانبه، اعتبر الجنرال الاميركي مارتن ديمبسي، قائد القوات الاميركية، الاحد ان ايران قادرة على اغلاق مضيق هرمز مؤكدا في الوقت نفسه انه سيكون "عملا لا يمكن السكوت عليه".
وقال في البرنامج نفسه الى جانب بانيتا "لقد استثمروا في وسائل يمكن ان تتيح لهم اغلاق مضيق هرمز لفترة. ونحن من جانبنا استثمرنا في وسائل تكفل لنا الغلبة في مثل هذه الحالة".
واضاف الجنرال ديمبسي محذرا "سنتحرك وسنعيد فتح المضيق" اذا جرى اغلاقه.
وكان مسؤول اميركي كبير صرح خلال زيارة الى عمان في مطلع 2011 ان الولايات المتحدة "تشعر بالقلق منذ مدة طويلة من القدرات الايرانية على منع نقل النفط عبر مضيق هرمز".
واضاف طالبا عدم ذكر اسمه "بامكان الايرانيين بالتاكيد ان يحدثوا تاثيرا اوليا لكننا لا نعتقد انهم قادرون على اغلاقه لفترة طويلة".
من جانبه، اكد وزير الدفاع الاحد وجود "خط احمر" اخر بالنسبة لواشنطن وهو اقدام ايران على صنع سلاح نووي من خلال برنامجها المختلف عليه.
وقال "هل يقومون بانتج سلاح نووي؟ لا. لكننا نعلم انهم يسعون الى امتلاك قدرة نووية وهذا يشعرنا بالقلق".
واكد بانيتا وديمبسي مجددا الاولوية التي تعطيها واشنطن للعمل الدبلوماسي وللعقوبات الاقتصادية على النظام الايراني دون ان يستبعدا مع ذلك التحرك العسكري.
واذ كان قائد اركان الجيش رفض توضيح صعوبة شن عمل عسكري محتمل، الا انه اشار الى ان دوره هو التخطيط لعملية محتملة وتقييم المخاطر و"في بعض الحالات نشر الوسائل" العسكرية للقيام بمثل هذه العملية.
واضاف "كل هذه الانشطة تجري حاليا".
ورغم هذا التوتر بين البلدين، قامت البحرية الاميركية الخميس بتحرير 13 بحارا ايرانيا كان قراصنة صوماليون يحتجزونهم قبالة ساحل سلطنة عمان، وهي البادرة التي اشادت بها طهران معتبرة انها "لفتة انسانية ايجابية".
الى ذلك حذر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا خصوم الولايات المتحدة من اصدار احكام خاطئة بشأن اعتزام بلاده خفض الإنفاق العسكري على مدى السنوات العشر القادمة قائلا إن واشنطن ستظل رغم ذلك صاحبة أقوى جيش في العالم ويجب الا يخطيء أحد في فهم ذلك.
وفي تصريحات لشبكة (سي.بي.إس) قبيل الانتخابات التمهيدية التي تجري في نيو هامبشير يوم الثلاثاء ذكر بانيتا المرشحين الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الذين ينتقدون الاستراتيجية العسكرية الجديدة للبنتاغون بأن قرار خفض الإنفاق الدفاعي بنحو 487 مليار دولار اتخذه الكونغرس بحزبيه الجمهوري والديمقراطي.
وكان بعض الجمهوريين قد عبروا عن قلقهم بشأن خفض الإنفاق وتأثيره. وقال المرشح الجمهوري البارز ميت رومني إن الاستراتيجية العسكرية الجديدة للرئيس باراك أوباما التي كشف النقاب عنها الأسبوع الماضي "غير مبررة ولا يمكن تصورها" لانها ستقلص القدرات العسكرية الأميركية على نحو شامل.
وتدعو الاستراتيجية الجديدة التي تهدف الى توجيه الإنفاق الدفاعي على مدى العقد القادم الى التركيز على اسيا مع تقليص عدد قوات الجيش ومشاة البحرية.
وشعر بعض الجمهوريين بالقلق من التحول عن الهدف الذي حددته وزارة الدفاع الأميركية إبان الحرب الباردة وهو القدرة على خوض حربين بريتين كبيرتين في نفس الوقت. لكن مسؤولين بالوزارة هونوا من شأن التغير وقالوا إن الجيش سيظل قادرا على خوض اكثر من حرب في نفس الوقت.
وقال بانيتا في مقابلة مسجلة "أعتقد أن على البلاد التعامل مع حقيقة الوضع الذي نواجهه. نحن نخرج من عقد من الحرب. نواجه أزمة ضخمة في الميزانية في هذا البلد. الكونغرس قال... علينا أن نقلص الإنفاق الدفاعي بقيمة 487 مليار دولار".
وقال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة لذات القناة إنه يشعر بالقلق من أن بعض الدول قد تسيء فهم الجدل الدائر بين الأميركيين بشأن تغيير الاستراتيجية والحاجة الى خفض الإنفاق الدفاعي.
وأضاف "ربما يكون هناك البعض في أنحاء العالم يرون أننا دولة تتراجع والأسوأ (أن يتصوروا) أننا نتراجع عسكريا. وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق".
وقال إن إساءة تقدير من هذا النوع قد "تثير مشاكل" في التعامل مع دول مثل ايران او كوريا الشمالية لكنها قد تدفع الأصدقاء المقربين ايضا الى التساؤل عما اذا كانت الولايات المتحدة ستظل حليفا ملائما.
وأضاف "أود ان اقول الآن إننا نفس الشريك الذي كنا عليه ونعتزم أن نظل هكذا".
وقال بانيتا إن على خصوم الولايات المتحدة الا يسيئوا فهم الموقف.
وأضاف "أعتقد أن الرسالة التي يحتاج العالم أن يفهمها هي أن أميركا أقوى قوة عسكرية في العالم وننوي أن نظل أقوى قوة عسكرية في العالم ويجب الا يخطيء أحد في فهم ذلك".
ولدى سؤاله إن كان من الصعب استهداف القدرة النووية لإيران قال ديمبسي إن وظيفته هي التخطيط وفهم المخاطر المرتبطة بأي خيار عسكري "وكل هذه الأنشطة التي تجري".
وبعد إلحاح في السؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة تستطيع تدمير المواقع النووية الإيرانية دون استخدام اسلحة نووية اكتفى ديمبسي بالقول
"يجب أن يعلموا هذا... اذا اتخذوا تلك الخطوة فسيتم إيقافهم".
وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن برنامج طهران النووي يهدف إلى إنتاج أسلحة لكن طهران تؤكد أنه يستهدف إنتاج الطاقة لاستخدامها في أغراض سلمية.
واتفق أوباما والكونغرس في اغسطس/ آب على خفض 487 مليار دولار من الإنفاق الدفاعي على مدى السنوات العشر القادمة في إطار جهود السيطرة على دين البلاد البالغ 14 تريليون دولار.
وقد يتم خفض الإنفاق الدفاعي بنحو 600 مليار دولار اخرى في اطار اتفاق اغسطس لخفض الإنفاق ما لم يتوصل الكونغرس إلى بديل اخر.
وأشار أوباما لدى الكشف عن استراتيجية الإنفاق الجديدة في مؤتمر صحفي بالبنتاجون يوم الخميس الى أنه حتى بعد خفض 487 مليار دولار من الإنفاق مستقبلا فإن ميزانية الدفاع ستظل تشهد نموا طفيفا.
كما أشار الى أن ميزانية الدفاع الأميركية ستظل الاكبر على مستوى العالم وهي تعادل تقريبا حجم أكبر عشر ميزانيات دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة مجمعة.
وقال تود هاريسون المحلل الدفاعي في مركز التقييم الاستراتيجي وتقييم الموازنات انه إذا دخلت الجولة الثانية من خفض ميزانية الدفاع حيز التنفيذ فإن الميزانية الحالية لوزارة الدفاع الأميركية ستنخفض إلى نحو 472 مليار دولار في العام المالي 2013 اي نفس مستوى العام المالي 2007 قياسا بقيمة الدولار انذاك.
وسيمثل ذلك خفضا حقيقيا بنحو 11 في المئة. وقال هاريسون ان الامر سيظل على نفس الحال تقريبا لنحو ثمانية اعوام ولن يزيد إلا بنفس معدل التضخم تقريبا.
وقال بانيتا للإذاعة العامة الوطنية الأحد ان وزارة الدفاع ليست مستعدة لخفض بهذا الحجم.
وهون ديفيد اكسيلرود مستشار حملة اوباما من احتمال حدوث الجولة الثانية من التخفيضات وقال لمحطة ايه بي سي "نتوقع ان نتعامل مع هذا الامر...خلال العام الحالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.