الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    السعودية الخضراء    اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7»    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    رَحِيلُ البَدْرِ    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    من الدكاكين إلى التسوق الإلكتروني    ستة مليارات ريال حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية عام 2030    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    شوارع الرياض.. روافد تنموية لنقلات حضارية    عثمان التركي.. الكريم الجواد    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجهزة القراءة الالكترونية هل تجعل الكتب والمجلات والصحف الورقية شيئا من الماضي؟
بعد انتشارها السريع خصوصا الآي باد
نشر في عناوين يوم 22 - 12 - 2011

أجهزة القراءة الالكترونية والاجهزة اللوحية قد تجعل الورق أمر باليا بالنسبة لناشري الكتب والمجلات والصحف التي راح قراؤها يعتادون اكثر فاكثر على القراءة على الشاشة من الروايات الى الاخبار.
ويؤكد المحلل تيم باجاران رئيس "كرييتيف ستراتيجيز"، "انها مجرد مسألة وقت قبل ان يتوقف قطع الاشجار وتصبح كل المنشورات رقمية".
منذ اربع سنوات تساهم شركة امازون العملاقة للتوزيع عبر الانترنت في الترويج لاستخدام الشاشات لقراءة الروايات من خلال جهاز "كيندل" لقراءة الذي تنتجه. وفي العام 2010 فتحت "آبل" شهية كبيرة على اجهزتها اللوحية "آي باد" المثالية لالتهام كل الاشكال الرقمية من افلام ومجلات وكتب.
وازدهار مبيعات اجهزة القراءة والاجهزة اللوحية من شأنه ان يسمح بارتفاع المبيعات العالمية من الكتب الرقمية الى 9.7 مليارات دولار بحلول العام 2016 اي اكثر بثلاث مرات من حجمها في 2011 على ما افاد تقرير لشركة الاستشارات "جونيبر ريسيرتش".
وتقول انجيلا بوب المديرة التنفيذية المساعدة لمجموعة دراسات الكتب (بي اي اس جي) ان "سوق الكتب الالكترونية تتطور بسرعة كبيرة وسرعة تطور تصرفات المستهلكين تقاس بالاشهر وليس بالسنوات".
وبالفعل فان القراء الذين يذوقون طعم الرقمي ينجذبون سريعا اليه. فنحو نصف قراء الكتب الورقية والرقمية في آن، مستعدون للتخلي عن الورق اذا عثروا على الكتاب الذي يبحثون عنه بشكل رقمي.
على صعد المكتبتا المهددة بالاختفاء، فبعضها يحاول المقاومة من خلال ركوب الموجة مثل المكاتب الاميركية "بارنز اند نوبل" مع جهاز القراءة "نوك" او الفرنسية "فناك" مع جهاز "كوبو باي فناك".
ويقول المحلل آلن فاينر من شركة "غارتنر"، "انا من الذين يعتبرون ان الحماسة الجديدة على الكتب الرقمية تطور اهتمام الناس بالقراءة".
وبالفعل تظهر الدراسات ان امتلاك جهاز قراءة يؤدي الى ارتفاع في ميزانية القراءة وهو نبأ سار بالنسبة لدور النشر.
ويضيف "في كل مرة يتم فيها تحفيز الناس على القراءة باي طريقة كانت فإننا نطلق الرغبة بالقراءة وهذا الامر يشمل كل الاشكال" معربا عن اقتناعه بان الكتب الورقية ستحتفظ بجزء من السوق ولا سيما بالنسبة للكتب التي تقرأ في المنزل.
ويقول المحلل "هل ان هذا الامر سيدفع دور النشر الى التفكير بطريق مختلفة؟ بالطبع، الا ان ذلك لا يعني ان النشر على الورق قد انتهى".
ويقول باجاران من جهته ان الحبر والورق لن يختفيا قبل عشر سنوات. ويوضح "كل الذين هم فوق سن الخامسة والربعين شبوا على هذا الشكل من اشكال النشر وسيبقى تاليا مناسبا اكثر بالنسبة لهم لفترة طويلة".
الا ان الاستحقاق سيكون اقرب بالنسبة للصحف والمجلات.
ويتوقع فانير ان "تختفي النسخ الورقية لصحف فيما ستجد المجلات توازنا بين الورقي والرقمي".
راهنا تنفق الصحف كثيرا على الورق والطباعة والتوزيع في حين ان المقالات التي تطبع على الورق لا يمكن ان تكون المعلومات الواردة فيها حديثة مثل تلك الواردة على الموقع الالكتروني.
لذا اطلقت مجموعة "نيوز كوربرشين" مطلع العام في نيويورك صحيفة مصممة خصيصا للشكل الرقمي بعنوان "ذا ديلي". وتحسن الصحف التقليدية مواقعها الالكترونية وتطلق نسخا تتكيف مع اجهزة القراءة والاجهزة اللوحية.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر كلفت مجموعة "تايم ورنر" الى خبيرة في الاعلان الرقمي لورا لانغ رئيسة "ديجيتاس" (مجموعة بوبليسيس)، ادارة مجموعة "تايم" الصحافية اول ناشر للامجلات في الولايات المتحدة.
ويقول فاينر "المجلات لا تزال تحاول حتى الان ادراك كيف تكون التكنولوجيا الرقمية".
اما المجموعات عبر الانترنت فبدأت تأخذ شكل المجلات فقد اطقت "ياهو!" الشهر الماضي "لايف ستاند" الذي يجمع بين الصور الثابتة والتفاعلية عبر "آي باد". وهي تنافس بذلك تطبيق "فليب بورد" الذي يقدم من خلال مجلة رقمية مختارات متنوعة من المقالات الصحافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.