محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الإمارات يعفي 5 من الأسرة الحاكمة من مناصبهم الوزارية
نشر في عناوين يوم 12 - 12 - 2010

أصدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الأحد 12 ديسمبر 2010، أمرا بإعفاء خمسة من أعضاء الأسرة الحاكمة لإمارة أبوظبي من مناصبهم في المجلس التنفيذي للإمارة، في تعديل اعتبر محاولة لضخ دماء جديدة في المجلس.
وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبوظبي الأمر بالتعديل في أكبر تغيير تشهده الإمارة منذ عدة سنوات.
واستبدل عضو سادس من الأسرة الحاكمة في منصب رئيس دائرة المالية الإمارة بحمد الحر السويدي وهو لا ينتمي للأسرة المالكة لكنه احتفظ بعضويته في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.
وقالت وكالة أنباء الإمارات: إن حاكم أبوظبي أعاد تعيين ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
ووصف المحلل السياسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله ماحدث بأنه تغيير كبير، وشدد على أنه بات من الواضح أن الشيخ محمد رجل عملي يقدر العمل الجاد للمحيطين به.
وأضاف، أن هناك رسالة واضحة هي أنه يريد أن يعتمد على أشخاص يبذلون جهدا مخلصا لتنفيذ خطة (تنمية) أبوظبي 2030.
ويقوم المجلس التنفيذي الذي انخفض عدد أعضائه من 18 إلى 14 عضوا بدور مجلس الوزراء في الإمارة ويشرف على تنفيذ خططها التنموية الكبرى.
ويذكر أن إمارة أبوظبي هي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وتتحكم في ما يقرب من 95 في المئة من المصادر النفطية للدولة.
وقال مسؤول حكومي، طلب عدم الكشف عن هويته: "إن إعادة تشكيل المجلس تغيير طبيعي وعملية ضخ دماء جديدة تسمح بالمزيد من الحيوية وتعطي فرصة للأجيال الجديدة للمساهمة وهذا أمر جيد للحكومة". وأبوظبي هي الإمارة الأكبر والأغنى بين الولايات السبع المكونة للإمارات العربية وتدير ميزانية سنوية ضخمة تبدو إلى جوارها ميزانية الدولة الاتحادية ضئيلة.
وتلقى الشيخ خليفة المولود في عام 1948 في وقت سابق من هذا العام العلاج في سويسرا، ولكن دون الإعلان عن تفاصيل مرضه، ثم عاد إلى الإمارات في سبتمبر أيلول بعد فترة نقاهة.
وانضم الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان إلى المجلس التنفيذي للمرة الأولى وعين في منصب نائب رئيس المجلس.
وفيما يلي نص المرسوم الأول:
"نحن خليفة بن زايد آل نهيان حاكم أبوظبي بعد الإطلاع على القانون رقم / 1 / لسنة 1974 بإعادة تنظيم الجهاز الحكومي في إمارة أبوظبي وتعديلاته وعلى المرسوم الأميري رقم / 7 / لسنة 2008 بشأن تعيين رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أصدرنا المرسوم الآتي ..
المادة الأولى : يعين سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي العهد رئيسا للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
المادة الثانية : ينفذ هذا المرسوم اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".
فيم نص المرسوم الثاني على إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي على النحو التالي: "المادة الأولى ..
يعاد تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي من السادة أصحاب السمو والمعالي على النحو الآتي ..
الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائبا للرئيس .
الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي العهد عضوا .
الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان عضوا .
الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة عضوا .
معالي محمد أحمد البواردي الأمين العام للمجلس التنفيذي عضوا .
معالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضوا .
معالي الدكتور أحمد مبارك المزروعي رئيس هيئة مياه وكهرباء أبوظبي نائب الأمين العام للمجلس التنفيذي عضوا.
معالي حمد الحر السويدي رئيس دائرة المالية عضوا .
معالي ناصر أحمد السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عضوا .
معالي عبدالله راشد خلف العتيبة رئيس دائرة النقل عضوا.
معالي اللواء عبيد الحيري سالم الكتبي نائب قائد عام شرطة أبوظبي عضوا .
معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم عضوا.
معالي ماجد علي المنصوري رئيس دائرة الشؤون البلدية عضوا.
المادة الثانية .. ينفذ هذا المرسوم اعتبارا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.