33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيدات يمتهن الطبخ ويجهزن الإفطار للعوائل والعزاب في رمضان
نشر في اليوم يوم 27 - 07 - 2013

لقد أثبت بعض ربات البيوت ممن يعانين ضغوط الحياة والحاجة لطلب المساعدة المادية من الآخرين لتوفير متطلبات أسرهن، أن الحاجة هي أم الاختراع وذلك عندما وجدن أن أفضل طريقة لمواجهة ظروفهن هي إيجاد حيلة غير مرفوضة من المجتمع وهي ممارسة مهنة الطبخ في منازلهن عندما يقمن بطهي جميع المأكولات والأصناف الغذائية وتقديمها للعوائل والعزاب الذين ظروفهم لا تسمح لهم بالطبخ مقابل مبلغ مادي، يتقاضينه جراء عملهن، ولعل شهر رمضان المبارك الذي نعيش أجواءه الروحانية هذه الايام فرصة مناسبة لزيادة الاقبال عليهن.
أم محمد «35 سنة» تسكن بلدة سيهات تقول: أنا أمارس مهنة الطهي منذ 9 سنوات، ولعل السبب الرئيسي الذي دعاني للقيام بالطبخ للآخرين مقابل مبلغ مادي الظروف القاسية التي أعيشها وتعيشها أسرتي معي، لذا اضطررت أن أمتهن هذه المهنة الشريفة التي تدر علي المال الذي يكفيني الحاجة الى الناس.
وعن مهنتها تقول: أنا أمارس هذه المهنة طيلة العام ولكن يزداد الطلب في شهر رمضان المبارك من قبل زبائني الذين هم العوائل والعزاب، والذين ظروفهم لا تسمح لهم بإعداد وجبة الافطار بالشكل الذي يتمنونه لدرجة أن بعضهم يطلب مني تجهيز سفرته طيلة العام، لذا تجدهم يلجؤون للآخرين لكي يطبخوا لهم في منازلهم.
وتضيف أم محمد أنها تتفق سواء مع الاسرة أو الشباب العزاب الذين يرغبون في اعداد وطهي جبة إفطارهم على المبلغ قبل دخول شهر رمضان بأسبوع، على أن يكون المبلغ شاملا قيمة جميع المواد الغذائية مع اعداد الوجبة بعد طبخها ومن ثم توصيلها الى المكان المحدد سواء بواسطة الزوج أو أحد السائقين.
فيما تقول أم خالد «44 عاماً» والتي تسكن في مدينة الدمام، بأن اسعار إعداد الوجبات طيلة أيام شهر رمضان تختلف مقارنة بباقي أشهر السنة، حيث يزيد مبلغ اعداد وجبة الافطار بالنسبة للعوائل ليصل بحدود سبعة آلاف ريال، أما وجبة إفطار العزاب فتصل بحدود الفي ريال للفرد الواحد.
وتضيف ام خالد أنها تبدأ بإعداد وتجهيز وجبة الافطار من الليل وعند الانتهاء تقوم بحفظها داخل الثلاجة لليوم التالي ومع الساعة 10 صباحاً إلى أن يحين وقت الإفطار تقوم بطهي وطبخ كل الاصناف والمأكولات التي يشترطها زبائنها منها بنفسها حيث تقول: أنا مضطرة أن ألبي كل طلباتهم خاصة عندما يرغبون في تناول أكلات معينة وهذه الاكلات تحتاج الى إعداد مسبق من الليل لكي أسابق الوقت في النهار لذا تجدني من وقت مبكر داخل المطبخ لإعداد كميات كافية من الاصناف التي تكفي كل زبائني.
أما أم احمد «46 عاماً» والتي تسكن بمدينة القطيف، فتقول: «إن هذه المهنة متعبة وشاقة وتحتاج الى تحمل فهي بحسب كلامها تمضي قرابة 9 ساعات داخل المطبخ عندما تقوم بإعداد المأكولات وتضطر في بعض الاحيان أن تستعين باثنتين من بناتها المتزوجات لكي يساعدانها في عملها.
وتضيف «أم احمد» أنها تقوم بطبخ الوجبات مدة أربعة أيام في الأسبوع فقط تبدأ من يوم الأحد وحتى يوم الخميس عدا الجمعة والسبت لأن العوائل عادة يكونون في منازلهم فيما العزاب لا يكونون متواجدين في شققهم لأنهم غالباً يذهبون لزيارة أسرهم.
وعن أكثر أنواع الأكلات التي تلقى رواجاً في رمضان تقول سارة الدوسري 35 عاماً، ان الأكلات الشعبية كالهريسة والجريش وكذلك اللقيمات والشوربات والسمبوسة في صدارة المائدة وذلك لأنها وجبات رئيسية على كل مائدة، لهذا نجد قائمة الطلبات يوميا تتصدرها هذه الاصناف والتي تحتاج الى جهد مضاعف لكي أقوم بإعدادها.
فيما ذكر جاسم الدوسري «55 عاماً» أن زوجته في هذا العام من شهر رمضان قامت بتكليف احدى بناتها لكي تساعدها في الطبخ بعد أن رأت أن المردود المادي الذي تجنيه يستحق العناء والتعب رغم أنها تقف لمدة تزيد على 8 ساعات يومياً داخل المطبخ حيث يقول: ما دام وضعنا المادي تغير كثيرا، حيث اصبحنا لا نلجأ للاقتراض من الآخرين، كما في السابق بل على العكس أصبحنا نحن من نقرض الشخص الذي يحتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.