الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    السعودية الخضراء    اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7»    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    رَحِيلُ البَدْرِ    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    من الدكاكين إلى التسوق الإلكتروني    ستة مليارات ريال حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية عام 2030    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    شوارع الرياض.. روافد تنموية لنقلات حضارية    عثمان التركي.. الكريم الجواد    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية يدشن منظومة مشروعات المياه لقرى الأحساء
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2013

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية , اليوم , بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الأحساء ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين منظومة مشروعات المياه لقرى محافظة الأحساء , وذلك بمقر محطة خزان جبل أبو غنيمة بالمبرز .
وكان في استقبال سموه لدى وصوله سمو محافظ الأحساء ومعالي وزير المياه والكهرباء.
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى معالي وزير المياه والكهرباء كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة الشرقية , موضحاً أن هذه المشروعات تأتي تجسيدا لحرص الدولة واهتمامها بتلبية حاجات مواطنيها في مناطق المملكة جميع وتنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لتقديم الخدمات التي يحتاج إليها المواطن .
وبين معاليه أن تدشين منظومة مشروعات إيصال المياه لقرى محافظة الأحساء يأتي لزيادة كميات المياه وتحسين نوعيتها وتجديد شبكاتها الحالية , مشيراً إلى أن المشروعات تخدم 42 قرية , حيث قسم المشروع إلى 13 عقدا بقيمة إجمالية بلغت 690 مليون ريال بطول 880 كيلو متراً يستفيد منها حاليا 19 قرية بمحافظة الأحساء.
وأفاد أن المشروعات تشتمل على ست مراحل , الأولى مشروع تنفيذ شبكات المياه للهفوف والمبرز وربط الشبكة القائمة والجديدة بالخطوط الحلقية والرئيسية وآبار ويسة بقيمة تجاوزت 110 ملايين ريال ,حيث ركبت مضخات تصريف ل 13 بئرا من آبار ويسة وربطت بخط رئيس بقطر 400 مليمتر وشبكة مواسير بطول إجمالي قدره 34570 مترا طوليا مع تركيب 14 مضخة .
وبين أن المرحلة الثانية هي مشروع الخطوط الرئيسية من حقل ويسة إلى جبل أبو غنيمة بتكلفة تجاوزت 94 مليون ريال , ويشمل المشروع تنفيذ خط نقل رئيس للمياه بقطر 1400 ملي متر لنقل المياه من حقل آبار ويسة إلى جبل أبو غنيمة وتنفيذ أنابيب بقطر 1400 ملي متر بطول 46 ألف 228 مترا طولياً .
وأوضح أن المرحلة الثالثة , هي مشروع محطة الضخ وخزانات المياه الرئيسية لقرى الأحساء بتكلفة تجاوزت 99 مليون ريال , ويشمل تنفيذ خزان استراتيجي بسعة 80 ألف متر مكعب وخطوط تحلية بإنتاجية قدرها 228 ألف متر مكعب يومياً , ويتكون المشروع من أربع مضخات ومبنى للكلور و مبنى للمحولات الكهربائية و مبنى نظام التحكم وخزان رئيس للمياه سعته 80 ألف متر مكعب .
وأبان معالي وزير المياه والكهرباء أن المرحلة الرابعة نفذ فيها مشروع خط المياه الرئيس من جبل أبو غنيمة إلى قرى محافظة الأحساء بتكاليف تجاوزت 157 مليون ريال لنقل المياه عبر شبكة من الأنابيب من جبل الشعبة لتغذية قرى الاحساء الشمالية والشرقية , مفيداً أن أبرز مكونات المشروع تنفيذ أنابيب بطول 124 ألف و 649 متراً طولياً و 99 غرفة صمامات لغسيل وقفل الهواء وتنفيذ ثقب أفقي بطول 943 متراً أسفل السكة الحديدية وأسفل المصارف والطرق الرئيسية, ونفذ الطريق الصاعد والهابط بأطوال الأنابيب التي بلغت 4890 متراً طولياً و 16 غرفة صمامات .
وألمح إلى أن المرحلة الخامسة نفذ فيها مشروع شبكات المياه والتوصيلات المنزلية للقرى الشمالية , حيث سينتهي الجزء الأول منه في الرابع من شهر رمضان القادم , أما الجزء الثاني فقد انتهى في الرابع من جمادى الأولى الماضي بتكاليف إجمالية تجاوزت 66 مليون و 700 ألف ريال لإيصال المياه من خطوط المياه الرئيسية إلى القرى الشمالية .
ولفت معاليه الانتباه إلى أن المرحلة السادسة اشتملت على تنفيذ مشروع شبكات المياه والتوصيلات المنزلية للقرى الشرقية على عدة أجزاء نفذت ما عدا جزء سينتهي في 14 ذي القعدة القادم , مشيراً إلى أن التكاليف الإجمالية للمشروع بلغت أكثر من 145 مليون ريال لإيصال المياه من خطوط المياه الرئيسية إلى القرى الشرقية .
وخلص إلى أن القيمة الإجمالية للمشروعات في المراحل الست بلغت 673 مليون و 294 ألف و 653 ريالا , فيما بلغ إجمالي أطوال الشبكات المنفذة حوالي 339 كيلو متراً .
وأكد معالي وزير المياه والكهرباء أن الوزارة عملت على تنمية وتطوير وتنويع مصادر المياه في محافظة الأحساء لتغطية الحاجة المتزايدة من المياه , مبيناً أنه ينفذ حالياً 35 مشروعاً للمياه والصرف الصحي بقيمة إجمالية قدرها مليار و 287 مليون ريال , مفيداً أن نسبة التغطية للمساحة المخدومة تبلغ 80% لخدمات المياه و 68% لخدمات الصرف الصحي .
وكشف عن أن كمية مياه الشرب التي تضخ في الشبكة يومياً تبلغ 370 ألف متر مكعب , منها 77 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة , فيما بلغت كميات مياه الصرف الصحي التي تصل إلى أحواض المعالجة 218 ألف متر مكعب يومياً , وكميات المياه المعالجة التي يعاد استخدامها من هيئة الري والصرف الصحي بالاحساء 175 ألف متر مكعب يومياً .
وعد معالي المهندس الحصين محافظة الأحساء مثالا يحتذى به من ناحية الاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي.
وأشار المهندس الحصين إلى أن استهلاك مدينتي الهفوف والمبرز بلغ 240 ألف متر مكعب يومياً, منها 160 ألفا متر مكعب من الآبار و 80 ألف متر مكعب من المياه المحلاة , فيما يبلغ استهلاك الهجر بمحافظة الأحساء 97 ألفا و 690 متراً مكعباً يوميا تنتجها 83 بئراً .
وبين أن استهلاك القرى يبلغ 70 ألف و 663 متراً مكعباً يومياً من 97 بئرا و 4000 متر مكعب يومياً بواسطة مشروعات السقيا .
بعد ذلك ألقى إبراهيم بوبشيت كلمة أهالي قرى محافظة الأحساء , رحب فيها بسمو أمير المنطقة الشرقية والمشاركين في الحفل , متطرقاً لاهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لإيصال المياه لجميع مناطق ومدن وقرى المملكة.
وعبر عن شكره لخادم الحرمين الشريفين , وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - , كما عبر عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو المحافظ على كل ما يقدمونه من اهتمام بالغ بالمحافظة وقراها والمقيمين فيها .
اثر ذلك شاهد سموه والحضور فيلماً وثائقياً عن منظومة المشروعات الجديدة .
وفي ختام الحفل دشن سمو الأمير سعود بن نايف إلكترونياً منظومة المشروعات.
ورفع سمو أمير المنطقة الشرقية في تصريح صحفي عقب الحفل باسمه ونيابة عن أهالي مدن وقرى محافظة الأحساء شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله بمناسبة تضمين العديد من مشروعات المياه بمحافظة الأحساء.
وقال سموه : " إن هذه اللفتة الأبوية الكريمة لسكان محافظة الأحساء ما هي إلا جزء من الاهتمام البالغ الذي توليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء - حفظهم الله - بأبناء هذا البلاد في جميع المجالات وتوفير أفضل الخدمات التنموية المتميزة للمواطنين والمقيمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.