رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة في كوريا الشمالية تتصاعد ومخاوف من إطلاق صاروخ وواشنطن تقلل من خطر اندلاع حرب
نشر في اليوم يوم 06 - 04 - 2013

قللت واشنطن من خطر اندلاع حرب في شبه الجزيرة الكورية، في أعقاب أسابيع من التصريحات العدائية من جانب كوريا الشمالية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني : إنه «لن يفاجأ إذا قامت بيونغ يانغ بتجربة صاروخية.
أما الجيش الأمريكي فقد وصف اللهجة الصادرة عن بيونغ يانغ بأنها «مثيرة للقلق» لكن لا يبدو أنها تشير إلى الحرب.
وتأتي تصريحات المسؤولين الأمريكيين في أعقاب قيام كوريا الشمالية بإبلاغ البعثات الدبلوماسية على أراضيها بأن «تضع في الاعتبار احتمال إجلاء موظفيها من العاصمة بيونغيانغ».
أفادت الصحافة اليابانية أمس بأن الجيش الامريكي على وشك ارسال طائرة تجسس بدون طيار الى احدى قواعده في اليابان بهدف تعزيز مراقبة كوريا الشمالية التي يشتبه في انها تحضر لاطلاق صاروخ
طائرة تجسس
وافادت الصحافة اليابانية أمس بأن الجيش الامريكي على وشك ارسال طائرة تجسس بدون طيار الى احدى قواعده في اليابان بهدف تعزيز مراقبة كوريا الشمالية التي يشتبه في انها تحضر لاطلاق صاروخ.
وقالت صحيفة سانكي شيمبون اليمينية نقلا عن مصادر حكومية : إن طائرة من نوع «غلوبال هوك» بدون طيار ستنشر في قاعدة ميزاوا الجوية الاميركية في شمال اليابان، ليكون بذلك أول نشر لطائرة مراقبة من هذا النوع في الأرخبيل.
وأشارت معلومات الى ان الجيش الامريكي أبلغ اولا اليابان الشهر الماضي بخطته نشر هذه الطائرة بين يونيو وسبتمبر، لكن تنفيذ هذه الخطة تسارع بسبب أنشطة كوريا الشمالية التي زادت تهديداتها للدول المجاورة والولايات المتحدة، وحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب فان كوريا الشمالية نقلت صاروخا ثانيا متوسط المدى من نوع موسودان الى ساحلها الشرقي ونصبته على منصة إطلاق نقالة.
والصاروخ موسودان - الذي كشفت عنه بيونغ يانغ للمرة الاولى في مناسبة عرض عسكري في اكتوبر 2010 - يبلغ مداه نظريا ثلاثة آلاف كم اييمكن ان يبلغ كوريا الجنوبية أو اليابان. وفي حال لم يجهز بشحنة ثقيلة، فيمكن ان يصل مداه الى أربعة آلاف كم اي جزيرة غوام في المحيط الهادىء، حيث هناك قواعد عسكرية امريكية كبرى.
أوامر للجيش الشمالي
من جهته, قال تقرير تلفزيوني كوري شمالي أمس: إن الزعيم كيم جونج أون أمر الجيش بزيادة إنتاج مدفعية.
وأظهر التقرير - الذي بثه تلفزيون كوريا الشمالية المركزي كيم جونج أون وهو يقول للعاملين في صناعة الدفاع في 17 مارس - أن أعداءهم يستعدون للحرب، وشدد على الحاجة إلى مزيد من المدفعية «الموثوق فيها».ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن كيم جونج أون قوله «بمجرد اندلاع الحرب، يتعين علينا تدمير المواقع العسكرية المهمة والمؤسسات الحكومية بضربة سريعة ومفاجئة»، .وتابع «يجب علينا أن نضمن تماما نوعية مدفعيتنا وقذائفنا لضمان هجوم وقائي سريع ضد أعدائنا».
المجمع الصناعي المشترك
وفي السياق, رفضت كوريا الشمالية أمس رفع حظر دخول الكوريين الجنوبيين الى مجمع كايسونغ الصناعي المشترك الواقع في الجانب الكوري الشمالي من الحدود بين الكوريتين.
والدخول الى المجمع الذي تموله سيول حظر منذ الأربعاء عندما وصل التوتر الكوري- الكوري الى أعلى مستوى منذ سنوات.
وشوهد عدد قليل من الشاحنات المحملة بالمؤن والمواد الأولية التي وصلت في ساعة مبكرة من المعبر للدخول الى كايسونغ، لكنها عادت أدراجها بعد ان تبلغت بأن الجانب الكوري الشمالي لا يزال يمنع الأشخاص والعربات من العبور. وحذر المديرون الكوريون الجنوبيون من ان منع حركة المواد الأولية والموظفين قد يحتم عليهم إغلاق عملياتهم في كايسونغ في غضون أيام. وسمحت بيونغ يانغ للكوريين الجنوبيين - الذين لا يزالون داخل المجمع - بمغادرته، وعبر 92 شخصا منهم الى كوريا الجنوبية السبت، وبقي 516 كوريا جنوبيا داخل المجمع حسبما اكدته وزارة التوحيد الكورية الجنوبية.
تنسيق أوروبي
وفي السياق, بدأت الدول الأوروبية - التي توجد لها بعثات دبلوماسية في العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يونغ - اتصالات لتنسيق مواقفها بشأن التطورات في هذا البلد.
وأوضحت مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل إن سبع دول أوروبية لها دبلوماسيون حاليًا في بيونغ يونغ تنسق فيما بينها لتقييم الموقف والتفكير في احتمال تنفيذ عملية إجلاء لهم. وبينت المصادر إن دول الاتحاد الأوروبي - التي تمتلك سفارات في بيونغ يانغ وهي « ألمانيا والسويد وبريطانيا وبلغاريا ورومانيا وجمهورية التشيك وبولندا إضافة إلى فرنسا التي تحتفظ بممثل لها - تدرس إمكانية إجلاء جزء من موظفي سفاراتها، إلا أنها لا تريد إغلاق بعثاتها وفق نفس المصادر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.