وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزهة في سبعة أيام
نشر في اليوم يوم 17 - 01 - 2013

في هذه الصفحة، نبحر أسبوعيًا مع كاتبنا الرشيق، نجيب الزامل، مستدعيًا يومياته، التي يلخصها لقراء (اليوم) في سبع تجارب ذهنية وفكرية، يثري بها الأفق السياسي والفلسفي والتاريخي والجغرافي والثقافي. إنها تجربة يتحمّلها الزامل وربما نتحمّلها نحن بإسقاطاتها، وتداعياتها وخلفياتها، حتى لا يكون في العقل «شيءٌ من حتى».
اليومُ الأول: فُرسٌ صاروا أكبر كتاب اللغة العربية
يقترن فتحُ العرب المسلمين لإيران في القرن السابع الميلادي بوجود اللغة البهلوية الفارسية في الدولة الساسانية، وبالقضاء على هذه الدولة بدأت سيادة اللغة البهلوية تضمحل في مواجهة اللغة العربية، لغة الفاتحين، والذين كان هدف نشر دين الإسلام. على أن اللغة البهلوية لم تنمحِ تماما، والدليل على ذلك معظم المؤلفات البهلوية التي وصلت لنا هي من نتاج العصر الإسلامي, وذلك بوجود كثير من الفرس الذين يتكلمون البهلوية وأحسنوا في تنويع جو الفكر والثقافة بترجمة النتاج البهلوي للغة العربية، وكان نتاجا مليئا بالتنوع الشعري الوجداني، والقصص التي تعتمد الحكمة بالاعتبار، والجدليات التاريخية والفلكية والعلمية. وأدهش الفرسُ أنفسَهم وغيرهم بسرعة فهم وتبنّي اللغة العربية ليفهموا دينهم الجديد، بل أن كثيرا من تطويرات الإسناد اللغوي، والقشابة التعبيرية، وقواعد النحو، وتقاسيم مقاطع موسيقى الشعر أضافها الفارسيون على الشعر العربي، كما أنهم أخذوا انتظام القصيدة العربية بقافيتها المتراتبة، وبُحورها المتعددة، ثم ما بين البحور وضعوا تقسيماتِ النفَس التعبيري والإيقاعي الفارسي. إن تكوّن اللغة الفارسية الثانية أي ما بعد البهلوية الخالصة تلك التي اختلطت باللغة العربية كثيرا، ثم أخذت الحَرفَ العربي بالرسم الفارسي النقشي، أَستطيع أن أعد منها الكثير، منها كل المفردات الدينية مثل: الزكاة، والحج، والحاج، والجهاد، ومنافق، وفاسد، وخبيث، وآية، وحلال وحرام، كما أستطيع أن أعد لكم كلماتٍ إداريةً كثيرة منها الشهور العربية، حرب، غزو، شرطة، محتسب، احتساب، أمير، ملك، رعية، مملكة، كاتب، كتاب، صُلح، غُلام، عصيان.. وغير ذلك كثير. عنتْ الأجيالُ الجديدة بعد الفتح الإسلامي عناية كبيرة في اللغة العربية بدليل ما قلناه عن الإضافة للغة العربية وتطويرها وتدوير بحور الشعر، لذا كان كبارُ أدباء العربية فارسيين، وتفوقوا بها، وعلى رأسهم «ابن المقفع» الذي جاء بلغة أسلوبية عربية جديدة جدا، فيها قِصَر الجملة، وموسيقية تناغمها، وسهولة ألفاظها، وحار علماءُ العربية في وصف أسلوبه وقتها فأسموها بالسهل الممتنع. وهناك «سهل بن هارون»، و»الفضل بن سهل»، و»الصاحب بن عباد»، و»موسى بن سيار».. وأرجوكم أن تتركوني أقف عند هذا الرجل البديع الفائق العبقرية مجيد العربية المذهل وفحل الفارسية الأول «موسى بن سيار»، وأكمل لكم عنه وأشياء أخرى عن الفارسية والعربية في الجمعة المقبلة، إن شاء الله.


اليوم الثاني: أكبر كذبة تاريخية في التاريخ
سأقول لكم شيئاً عن أهمية دراسة التاريخ الأركيلوجي أي الآثار التاريخية الدفينة، فهي التي تحكي قصة الواقع التاريخي صادقا، وكأنه حياة طازجة بعثت من الطين والوحل والتُراب لتقوم الحضارات من بياتها التاريخي وتعيد لنا حكاية ما حدث فعلاً من أحداثها وطُرق حياتها وقوانين طبيعتها التنظيمية في الدين والحرب والزراعة والصناعة .. وكل شيء. الورقات القرطاسية بلا دعم من الأركولوجيا تبقى قصصا على ورق. خذ مثلا أنه حتى القرن التاسع عشر ما نعرفه عن حضارات ما بين النهرين، أي كل ما عرفناه من الآشوريين والبابليين والحضارات الكبرى في ما نسميه الآن الشرق الأوسط، كان كلّه تماماً من أسفار اليهود القديمة ومن حكايا التلمود التي كتبها كهنوت الديانة اليهودية من القِدَم. كل ما ذكر بها عن تلك الحضارات أنها دموية، غبية، وحشية، عبدة أوثان، متأخرين، لا يملكون صفاتٍ إنسانية.. طبعا بالتتابع وباختلاط الإنجيل الذي أُعيد كتابته مرات كثيرة من ايام الحواريين إلى أيام الرومان، حيث التغيير الأكبر، فإن نفس النظرة القاتمة لحضارات ما بين النهرين كانت هي النظرة الإنجيلية وإن كانت النصوص عنها قليلة جدا. في القرن التاسع عشر كما قلنا، ثار علمٌ جديد، وصار صرعةُ العصر، وهو علم التاريخ الأركيولجي، وصار التنقيبُ عن الآثار حلمُ مغامري أوربا ودارسي الحضارات القديمة فشدّوا الرحال قوافل، ونظرُهم صوب الشرق في ما نعرفه الآن من جنوب الشام ونواحي محافظة دمشق والبقاع اللبناني، والعراق من شماله لقاع جنوبه كمنبت خضب للحضارات القديمة. وبدأ المنقّبون يكشفون طبفات الارض عبر الطين والوحل أحجارا منظّمة ومنحوتة ومنسّقة ،وذُهِلوا إذا هي مدنٌ مخططة حضَريّاً ومعماريا بإتقان مدهش ،وتابعوا هندسة نظام الرأي واصيبوا بصاعقة المعرفة الأولى، وهي اصطلاح يتداول بين علماء الآثار عندما يكتشفون اثراً تاريخيا يعيد رؤية كامل التاريخ لهم من جديد.. وبِصدقٍ هذه المرة. ثم وجدوا في الحضارة البابلية والآشورية ثراءً فكرياً وإداريا وحتى قانونيا شاهقا، لوحاتٌ مكتوبٌ عليها نُظم الأحكام، وشرح الأديان عن طريق أجرام السماء، وقراءة تاريخية لمجاميع النجوم الفلكية وتوقيت مدهش للزمن الذي أظهر فيما بعد نظرية الجيوب الجبرية، ورأوا عقلا تاريخياً عبقريا فائق الذكاء والتنظيم عبر آلاف السنين.. وثبت كذب ما كتبه رواة التلمود اليهود ثباتاً لا يقبل الجدَلَ والمناظرة.. من ذاك الوقت عرفنا رقي وعراقة الحضارة البابلية والآشورية التي نأخذها الآن كمعلومة تلقائية عادية، بينما كانت قبل مائة وعشرين عاما عبارة عن تجمّع همجي من البشر غير المتطورين إنسانيّاً كما صورتهم أسفارُ اليهود، وصدق العالم ذلك لمئات السنين. أُرشِّح كذبة أسفار اليهود عن حضارات ما بين النهرين كَأكبرِ كذبةٍ تاريخيةٍ في التاريخ!


اليوم الثالث: هيّا معاً نتزلج!
تأمّل: السلامُ بالنفس ومع النفس، هو سرّ توازننا في الحياة ومع الحياة. من أين يأتي السلام بالنفس ومع النفس؟ إنه صافٍ بالنسبة لي كصفاءِ الكرستال الأصلي أنّ أصحاب المزاج المعتدل، وأصحاب الهدوء والسكينة والصّفاء على نقيضِ أصحاب المزاج الناري، أو المتقلّب والباحث عن التشاؤم والاكتئاب، فالفئة الأولى أصحاب المزاج الصافي والسكينة هم من وجدوا النقطة الحلوة في الحياة عندما يتوازن المزاجُ والروح والطبعُ والطبيعةُ مع معطيات الحياة، فيحدث هذا الثباتُ على السطح، وذاك الطفو الجميل على طبقة الراحة. إن أصحابَ المزاج الصافي والسَّكينة النفسية مثل أولئك الرياضيين الذين تراهم يتزلجون فوق أمواج عاتيةٍ برشاقةٍ وأناقةِ، وأجسادٍ مرنة، واحتضانٍ متألِّق لزُرقة الماء وبريق انعكاسات الشمس الذهبية.. الحياة فيها الظروف المزعجة السيئة، وفيها الظروف المفرحة الجيدة، واصحاب المزاج الصافي والسكينة النفسية يتّسقون بزهْوٍ وانسيابٍ وسلاسةٍ مع كل الظروف، كما يتزن المتزلجُ فوق قمة الموجة ثم ينساب مرِناً متعطِّفا كسلاسة انسياب الماء مع هبوط الموجة. اصحاب المزاج الصافي وصلوا لطريقة للتفاهم مع خوفهم، وقلقهم، وضجة الصخب في عقولهم وأنفسهم، كما وجدوا طريقة للتفاهم مع حبورهم ونجاحهم وفرحهم وتوفيقهم.. فسعِدوا بالحياة وهي لانت لهم. الخبرُ المُفرح: أننا كُلّنا نستطيع ذلك، إن أردنا.. هيا معاً نتزلج!


اليوم الرابع: حاول أن يخطف زوجة أخيه التي تزوجها أخوه.. وزوجته أخته؟!
«مشعل الشبانة» شاب مصري درس الثانوي بمدرسة دولية بالرياض يفهم العربية «كويّس» كما يقول، ولكنه لا يعرف كيف يكتب بها، فهو لا يكتب إلا بالإنجليزية, وهي ظاهرة استشرت بمدينة الرياض بين العائلات القادرة – أعني حتى السعوديين- يرسلون بناتهم وأولادهم لمدارس دولية ثم كليات واسطة الدرس بها الإنجليزية ثم تنعدم اللغة الفصيحة.. تماما. على أن موضوعنا هو سؤال مشعل، وهو بالمناسبة أوّلُ مصري أعرفه بهذا الاسم. سؤاله يقول: «أيزيس» و»أوزيريس» أكانا من آلهة الفراعنة أم من الناس؟
ويا مشعل دي وراها حكاية بتقطّع القلب، من قصص الوفاء العظمى في التاريخ الفرعوني، وهما ليسا بالضبط آلهة بالاعتقاد الفرعوني ولا من العاديين، فكان الفراعنة يضعون تهويمات كثيرة بين الناس الصريحين والآلهة الصريحة، وربما – برأيي- هذا ما دعا «اخناتون» الدعوة لديانة التوحيد. طيب، سأروي القصة وبعدين أقولك، أو ستكتشف أنت بنفسك.. أظن كده أحسن. الأسطورة تعود لأكثر من 4000عام قبل الميلاد، يعني طاعنة بالقدم التاريخي. اي أكثر من ستة آلاف سنة إلى زماننا هذا. الأسطورة بتقول: إنه «أوزيريس» هو ابن الإله الأرض، الذي «انحدر» من إله شهير ومعروف يا مشعل، مين؟ صح، «رَعْ». صار «أوزيريس» ملكا على مصر وعلّم أهلها هندسة الري والفلاحة وكيف يصنع الخبزَ، وحاجات تانية تتشرب حرام. وتزوّج «أوزيريس» من أخته إيزيس – والفراعنة يا مشعل كانوا على ضلال عظيم، فكان الجاري عندهم خصوصا السلالة المالكة، حفاظا على الدم النبيل، أنهم يتجوزوا اخواتهم- وهذا شيء يدعونا الآن للدوار والشعور بالقشعريرة والجُرم والبشاعة لأنه سفاح محارم- على أي حال هم كانوا كذلك وحصل وصار. وعمل الزوجان الشابان على نشر الحضارة في كل مصر. ثم زادت شعبية «أوزيريس»، وزادت محبة الناس له.. بس كان فيه واحد حقود وغيور اسمه «سَتْ» و»سَتْ» هذا للعجب أخوه. أخذ «سَتْ» يفكِّر بالتخلص من أخيه ليطفئ حقده ويحكم مصر، وكان يود أن يخطف زوجته- شوف قلّة الحيا، أخته وكمان بيخطفها من أخوه اللي هو كمان أخوها.. يا سلام سلِّم- قصة الخديعة تطول، والمهم أنه في الآخر نجح بقتل أخيه وبطريقةٍ يعني فيها، ولا مؤاخذة، غباء من الملك «أوزريس»، حيث أقنعه «سَتْ» بأن ينام وسط تابوت طافٍ على النيل، ثم المسكين لمّا تساوى نائما داخل التابوت أغلقة «سَتْ» بغطاءٍ ثقيل وأحكمَ الرِّباطَ حوله ودفعه لموج النيل، فراح التابوتُ مع التيار ورماه النيل في البحر ،ولم يقف التابوت إلا بمكان اسمه بيبلوس بالساحل السوري. زوجته «إيزيس» اتجنّت على جوزها وعلمت أن أخاه ( أخوها كمان إن أحببت!) قتل زوجها ( كمان أخوها إن أحببت) ثم ترحّلت تبحث عنه وحيدةً لسنواتٍ رأت فيها الأهوال حتى عثرت عليه وأحضرت جثته لمصر. لكن أخاها وأخوه «سَتْ» عرف ولم يترك جثة أخيه، وصل إليها وقطّعها حِتت حتت، ووزعها في طول البلاد وعرضها، ومرة ثانية ترحلت لسنوات «إيزيس» تبحت عن جثة زوجها قطعة قطعة رأت فيها ملاحم من العذاب حتى جمعتها كلها. وتتابع القصة أن «أوزيريس» بُعث مرة أخرى وصار إلها- وما تعرفش مين بعثه إلها إن كان هو نفسه صار إلها. حاجة تضحك- ولكن كثيراً من الاعتقادات الوثنية والشركية عبارة عن نُكَتٍ كبرى.. المهم الراجل عاد إلهاً وانكبّ يُدرِّس ابنه الشهير أيضا، عارفُه؟ نعم، «حورَس» – اللي هو شعار الطيران المصري- وبعدين ساند أباه، واشتعلت حرب حورس الشهيرة ضد عمه «سَتْ» حتى انتصر عليه، واستعاد مصر. من القصة ستعرف أنها من قسمين، قسم يحتمل الوقوع فعلا، وكثير من علماء المصريات يقولون إنها قصة واقعية لأنهم كانوا بشراً عاديّين.. إنما الخُرافة تبدأ بعودة أوزوريس إلهاً، ثم تعود الواقعية بحرب حورس ضد عمه سَتْ.. بس كده يا مشعل!


اليوم الخامس: من الشعر الإنجليزي المترجم
The Light of Love
Each shining light above us
Has its own peculiar grace;
But every light of heaven
Is in my darling's face.
For it is like the sunlight,
So strong and pure and warm,
That folds all good and happy things,
And guards from gloom and harm.
And it is like the moonlight,
So holy and so calm;
The rapt peace of a summer night,
When soft winds die in balm.
And it is like the starlight;
For, love her as I may,
She dwells still lofty and serene
In mystery far away.
John Hay
- الترجمة
نور الحب: للشاعر»جون هاي»
كلّ شعاع نورٍ فوقنا لهُ مجْدٌ أثيل
وكل أنوار السمواتِ في وجه حبيبتي
نورها كنور الشمس، قويٌ، صافٍ، ودافيء
تنثني فيه نفحاتُ الخير والأشياءُ السعيدة..
نورٌ يحمي من الغمِّ والأذى..
نورها كنور القمرِ، قُدسيٌ وهادىء
كسَلامٍ جَذِلٍ في ليلةِ صيف..
عندما تتناهى نسمةُ ريحٍ على كفٍّ يد!
نورها كأنه نور نجمةٍ أظن أنها تحبها
نجمةٌ تستقر سامقة بهدوء في البعد السحيق..


اليوم السادس: المنطقة الشرقية وفارسها القادم
هذه المنطقة الشرقية جميلة جدا.. إنها منطقتنا الرقيقة الوادعة بجانب ساحل البحر، كان بالإمكان أن تكون عروسا تخطو بلُطفٍ أنيق داخل مائه النظيف، ويتراشق الماءُ نقياً على وجهٍ خالٍ من العيوب، وطيرُ نوْرَسٍ يدور راقصاً حولها، وشراعٌ أبيض يُلوِّح لها وراء الأفق.. هذه المنطقة الشرقية لم تعد عروسا، الماءُ الذي يرشق وجهها لم يعد نقياً، صار ملوّثاً بالزيت ورواسبِ المخلَّفات، وأديمُها الخالي من العيوب صار مجروحاً بهِ كثيرٌ من النُدَب، وكلّ يوم يزيد ندْب جديد.. لم تعد شرقيَّتُنا عروسا، تغيّر قلبُها وأصابه يأس، لم يعد بسيطاً مُرهفاً يخفق داخل صدرها كجناحَي عصفورٍ صغير، بل صار مضخةَ ألمٍ وتعبٍ وإرهاق.. ترى رفيقاتها على ضفاف الخليج يمِسْن عليها ويتبختَرن بأجمل زيٍّ وأحلى زينة.. وهي تتحسّر على جمالٍ مودّع. نسأل الله لها أن يوفِّق أميرها القادم سعود بن نايف بإعادتها لفتوّتها، عرفنا يوما أنه وقع في حُبّها.. ونرجو أن الحبّ ما زال حتى اليوم نابضا حيّاً في قلبه. ما زالت عروستُنا، رغم كلّ شيءٍ، قابلة أن تكون جميلة فتيّة من جديد، ويعود قلبُها أبيض يخفق كجناحي فراشةٍ بين اضلُعها وذلك عندما يأتي فارسُها، ويُرَبِّتُ على كتفها، ويمسك يدها ليطمئنها، ويقول لها: تأكدي سأعيدك كما كنت.. وربما أجمل.


اليوم السابع: ربِّي التفََتُّ: فأنتَ تملأ نظرتي
ربّي إليك أنبْتُ فاغفرْ زلَّتي وأُمنُن بعفوك يا عظيمَ المِنَّةِ
كم أبعدتني عن آثامي التي كادت تسدُّ عليَّ بابَ الرحمةِ
من لي سِواكَ وأنت غايةُ مطلبي إني التفَتُّ: فأنتَ تملأ نظرتي
ومضيتُ والإيمانُ يغمرُ خاطري والنفسُ تمرح في ظلال البهجةِ
سبحانكَ اللهمّ أنت هديتني للنورِ مُنبَلِجاً.. فزالتْ حيرتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.