تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرفة الأحساء تنظم ملتقى استدامة الزراعة بواحة الأحساء اليوم
نشر في اليوم يوم 13 - 11 - 2012

تنظم غرفة الأحساء ممثلة في اللجنة الزراعية بالغرفة ملتقى استدامة الزراعة بواحة الأحساء والذي يرعاه الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء وبحضور المهندس فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وزير الزراعة اليوم الساعة العاشرة صباحاً بفندق الاحساء انتركونتيننتال.
ويهدف الملتقى للمساهمة في نشر الوعي بأهمية المحافظة على الرقعة الزراعية بالواحة من خلال مناقشة الآليات والتنظيمات المشتركة بين القطاعين العام والخاص والتوصل إلى توصيات نهائية من قبل المختصين المشاركين في هذا الملتقى تخدم القطاع الزراعي.
وقعت غرفة الاحساء مذكرة تفاهم مع هيئة الري والصرف بالاحساء من منطلق سعي غرفة الاحساء لتكوين شراكات وتعاون بينها وبين المنشآت الحكومية والأهلية لخدمة منتسبيها ومجتمع الاحساء كافة.
والملتقى يتكون من عدة محاور، أولها تعزيز المصادر المائية وأثره في استدامة الزراعة في الأحساء، ومناقشة الخطة الاستراتيجية لمستقبل الزراعة بواحة الاحساء، ومدى آثار التوسع العمراني المستقبلي على استدامة الزراعة في الواحة، وأثر المهن الزراعية على الاستدامة الزراعية في الواحة، والاستخدام الجائر للمياه الجوفية في الواحة، والتسويق الزراعي وتأثيره على الاستدامة الزراعية في الواحة، والمرافق الترفيهية وأثرها على الاستدامة الزراعية في الواحة السياحية الريفية في واحة الأحساء وأثرها على الاستدامة في الواحة.
وأوضح صالح بن حسن العفالق رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء ان تنظيم الغرفة لهذا الملتقى يأتي امتداداً للملتقيات النوعية السابقة التي تهتم بالزراعة في المنطقة، وتحظى بدعم واهتمام محافظ الأحساء ومعالي وزير الزراعة، مشيراً إلى ان الملتقى سوف يشارك فيه حشد من المختصين والمهتمين بالزراعة والشركات والمؤسسات ذات العلاقة.
والمستهدفون بالمشاركة في هذا الملتقى هم القطاع العام من دوائر حكومية (وزارة الزراعة وزارة المياه والكهرباء وزارة الشئون البلدية والقروية الهيئة العامة للسياحة والآثار)، والجامعات والمراكز البحثية وصناديق حكومية ذات الاختصاص، وأيضا القطاع الخاص من شركات ومؤسسات وكبار المزارعين، والجمعيات التعاونية وصناديق خاصة بالقطاع الزراعي، وأخيرا خريجي الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.
من جانبه ذكر المهندس صادق بن ياسين الرمضان رئيس اللجنة الزراعية في غرفة الأحساء: ان الخبراء والمختصين سوف يبحثون خلال انعقاد ملتقى استدامة الزراعة في واحة الأحساء عدة جلسات وسوف تكون الجلسة الأولى برئاسة الدكتور محمد بن إبراهيم الزرعة وسيتحدث فيها المهندس عبدالله بن محمد العرفج وكيل امانة الأحساء لشؤون الخدمات حول المرافق الترفيهية وأثرها على الاستدامة الزراعية في الواحة.
وسيتحدث الدكتور جاسر سليمان الحربش المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالقصيم حول السياحة الزراعية أنها منتج سياحي ومصدر اقتصادي وتجربة الهيئة العامة للسياحة والآثار فيها والمهندس عبدالعزيز بن عبدالله السليمان ممثل صندوق التنمية الزراعية بالشرقية.
أما في الجلسة الثانية برئاسة المهندس فهد بن محمد الجبير أمين امانة الأحساء وسيتحدث فيها المهندس خليفة عبدالله الكويتي مدير قسم المياه والتربة بهيئة الري والصرف بالأحساء عن استراتيجية الهيئة في توفير وإدارة مياه الري وتطوير مرافقها بالأحساء.
ويتحدث المهندس محمود بن عبدالله الشعيبي مدير عام الزراعة بمحافظة الأحساء عن الخطة الاستراتيجية لمستقبل الزراعة بواحة الاحساء، وعبدالحميد بن زيد الحليبي رجل اعمال عن هموم ومعوقات المزارعين بواحة الأحساء.
ثم الجلسة الثالثة ويترأسها المهندس أحمد بن عبدالله الجغيمان مدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء وسيتحدث فيها المهندس ناهض بن محمد الجبر نائب رئيس المجلس البلدي بالأحساء عن تطلعات المجلس البلدي لمستقبل واحة الأحساء والمهندس ابراهيم بن عبدالرحمن الشبيبي رئيس شعبة الأبحاث والدراسات المائية كبير الهيدرولوجيين ووزارة المياه والكهرباء عن الاستخدام الجائر للمياه الجوفية في الواحة والدكتور مشاري بن عبدالله النعيم أستاذ النقد المعماري بقسم العمارة بجامعة الدمام والمشرف على مركز التراث العمراني الوطني بالهيئة العامة للسياحة والآثار والذي سيتحدث عن تأثير النمو العمراني على هوية واحة الأحساء.
وقد وقعت غرفة الاحساء مذكرة تفاهم مع هيئة الري والصرف بالاحساء من منطلق سعي غرفة الاحساء لتكوين شراكات وتعاون بينها وبين المنشآت الحكومية والأهلية لخدمة منتسبيها ومجتمع الأحساء كافة، ولما لغرفة الاحساء من دور مؤثر ومباشر في خدمة المجتمع الاقتصادي والاجتماعي في الأحساء من خلال ما تقدمه من نشاطات مختلفة ومتنوعة هادفة بذلك الى تنميته وتحقيق أهدافه، ولكون هيئة الري والصرف مؤسسة حكومية تقوم بدور فاعل من خلال أنشطتها المختلفة وخدماتها المقدمة منذ ما يزيد عن الثلاثين عاما ارتبطت مع قاعدة واسعة من المواطنيين من خلال تشغيلها وصيانتها للموارد المائية وتحسين البيئة الزراعية.
ولقناعة كلا الطرفين أن مصلحتهما المشتركة تخدم المجتمع وتحقق أهدافه فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بينهما لدعم وتوثيق التكامل بين الجهتين عن طريق بلورة تعاون يخدم أهدافهما ومصالحهما المشتركة وإرساء علاقات تعاون بينهما تشمل عدة مجالات مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.