"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 مليارات ريال بسوق الأسهم وتوقعات بتجاوز مستوى 7000 نقطة
نشر في اليوم يوم 09 - 08 - 2012

توقع خبراء اقتصاديون أن المؤشر السعودي سيواصل الصعود خلال تعاملات الأسبوع المقبل وهي الأخيرة قبل إجازة عيد الفطر, وسيستهدف تجاوز مستوى 7000 نقطة في بداية الأسبوع مع استقرار الأسواق العالمية وصعود أسعار النفط من جانب وارتفاع مستوى السيولة محليا من جانب آخر.
وأشار الخبراء إلى احتمالية ظهور عمليات جني أرباح خلال آخر جلستي تداول قبل العطلة مع سعي بعض المستثمرين الأفراد لتوفير سيولة قبل عطلة عيد الفطر ومخاوف البعض من ظهور أخبار سلبية خلال العطلة التي تستمر أسبوعا.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات يوم الأربعاء متراجعا بعدما لامس أعلى مستوى في خمسة أسابيع أثناء الجلسة. وخسر المؤشر 0.11 بالمائة ليغلق عند مستوى 6953.6 نقطة.
يسيطر المستثمرون الأفراد على نحو 90 بالمائة من التداولات بالبورصة السعودية وعادة ما يميل صغار المستثمرين إلى تسييل أسهمهم قبل العطلات الطويلة إما خوفا من ظهور أخبار سلبية بالأسواق العالمية أو لاحتياجهم لتوفير سيولة خلال العطلات.
من جانبه قال المحلل المالي وليد العبد الهادي إن تأخر المؤشر في اختراق مستوى 7000 نقطة هذا الأسبوع بسبب (سهم) سابك الذي دخل في مسار جانبي، مبيناً أن السوق لا يعترف بالعوامل السياسية الاقليمية والاقتصادية الخارجية لاسيما بمنطقة اليورو وإنما يتحرك وفقا للسيولة."
وأضاف العبد الهادي أن متوسط السيولة في رمضان بلغ ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) وهو "الأفضل والأعلى منذ عام 2005" ويقارن بمتوسط سيولة عند 8.9 مليار ريال منذ بداية العام وهو مؤشر قوي على أن السوق يحاول استئناف ما بدأه من صعود منذ بداية العام. وأبان العبدالهادي أن السوق يحاول تشييد قمة توسعية عند مستوى 7250 نقطة وقد بدأ السوق نمطا تجميعيا منذ 17 أسبوعا ومن المتوقع أن يكتمل خلال أربعة أسابيع لتكوين قاع صاعد يدفع المؤشر لمستويات تستهدف 8000 نقطة. وفي نفس السياق قال المحلل الاقتصادي هشام تفاحة إن السوق السعودية بدأت تنتعش بعد تراجعات مستمرة شهدها السوق خلال الأشهر القليلة الماضية مشيراً الى أن يبدأ المؤشر التعاملات عند مستوى 7000 نقطة خلال الأسبوع المقبل.
وأضاف تفاحة " لا توجد محفزات داخلية بالسوق خلال رمضان في العادة , ولكن الأسواق العالمية وأسعار النفط تتحرك بشكل ايجابي ولذلك يتجه السوق نحو ارتفاع تدريجي لكنه ليس حادا."
وأوضح أن من المتوقع أن يجني المستثمرون المكاسب التي سيسجلها المؤشر خلال الجلسات الثلاث الأولى من الأسبوع المقبل والتي قد تتجاوز 7000 نقطة وأن يحدث تراجع غير حاد ليعود السوق عند مستوى قريب من 7000 نقطة في جلستي الثلاثاء والأربعاء. ويسيطر المستثمرون الأفراد على نحو 90 بالمائة من التداولات بالبورصة السعودية وعادة ما يميل صغار المستثمرين إلى تسييل أسهمهم قبل العطلات الطويلة إما خوفا من ظهور أخبار سلبية بالأسواق العالمية أو لاحتياجهم لتوفير سيولة خلال العطلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.